ما هو البنك الدولي وما هي الوظيفة التي يقوم بها

أُنشِئ البنك الدولي عام 1944 تحت رعاية الأمم المتحدّة وذلك عقب انتهاء الحرب العالمية الثانية بهدف إعادة الإعمار، لكن ما هو البنك الدولي؟

3 إجابات

في عام 1944 تم إنشاء البنك الدولي حسب اتفاقية Bretton Woods الذي يقع تحت رعاية الأمم المتحدّة وقد حدث ذلك بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، حيث تم إنشاؤه لمُساعدة الدول الأوروبيّة والآسيويّة التي تعرضت لمصائب الحرب، ويقع مقر البنك الدولي في عاصمة الولايات المتحدة الأمريكية واشنطن، ويتواجد فيه ما يفوق الـ10000 موظف بالإضافة إلى أكثر من 150 مكتب يتبع له في مختلف أنحاء العالم.

إنّ البنك الدولي للإنشاء والتعمير فيه 189 عضواً، وحتى يصبح البلد عضواً فيتوجب عليه الانضمام إلى صندوق النقد الدولي (-International Money Fund -IMF) ويعتمد حجم المُساهمة التي يساهمها البلد العضو على حجم اقتصادها، وجرت العادة أن يتم تسمية رئيس البنك من قبل أكبر بلد مُساهم والتي هي الولايات المتحدة الأمريكيّة، وإنّ المساهمين الخمسة الأكبر هم الولايات المتحدة الأمريكيّة وفرنسا والمملكة المتحدة وألمانيا واليابان.

هناك انتقادات عديدة وُجهت نحو البنك الدولي، وأغلب الاعتراضات على البنك الدولي كانت على البنية الأساسيّة للبنك التي برأيهم أدت إلى تفاقم الفجوة بين الغني والفقير، فإنّ التصويت مُسيطر عليه من قبل المُساهم الأكبر، فسياسات البنك يتحكّم بها الأغنياء ويتم تنفيذها من قبل الفقراء، الأمر الذي من المُمكن أن يؤدي إلى سياسات ليست بصالح البلد المتلقي للمُساعدة ويتطلب من هذه البلاد إعادة ترتيب سياساتها بشكل كامل حتى تُصبح مُتناسبة مع قرارات البنك، وغالباً ما تجبر البلدان على تعديل برامجها الصحية والتعليمية والإجتماعية حتى تصبح قادرة على سداد ديونها.

أكمل القراءة

البنك الدولي هو مؤسسةٌ دوليةٌ ماليّةٌ عالمية تهدف إلى تقديم المساعدات المالية للبلدان المتوسطة والمنخفضة الدخل؛ من أجل تحقيق التقدم الاقتصاديّ والحد من مظاهر الفقر، وذلك عن طريق تقديم القروض والتدريب للقطاعين العام والخاص لهذه الدول.

قد يقوم البنك الدوليّ بتقديم منحٍ وقروضٍ ذات قيمةٍ منخفضة، أو عديمة الفائدة للحكومات المعنية، بالإضافة إلى ذلك قد يحث على الاستثمار لتحسين قطاع الصّحة والبنية التحتية، وإدارة الموارد الطبيعية، وتطوير إدارة القطاعين الماليّ والزراعيّ.

ومن هذا نستنتج أنّ الهدف الأول والرئيسي للبنك الدولي هو سد الفجوة الاقتصادية لهذه البلدان؛ عن طريق توجيه موارد البلدان الغنية لتنمية البلدان الفقيرة. ولتحقيق هذا الهدف السّامي؛ يحط البنك الدولي تركيزه على النقاط التالية:

  • دعم عمليات التنمية في البلدان النامية؛ للحد من ظاهرة الفقر والقضاء عليها تدريجيًا.
  • مساعدة الدول التي تعرضت للدمار نتيجة الحروب عن طريق إعادة الإعمار.
  • وضع الخطط والحلول لمساعدة وإنقاذ الدول متوسطة الدخل من وقوعها تحت خط الفقر.
  • تعتبر خطوة تحفيز الحكومات للحد من التغيرات المناخية من أهم الخطوات التي قد تجريها؛ وذلك للحد من انتشار الأوبئة والأمراض ومعرفة السيطرة عليها أثناء وقوعها، كما أنّها تشجع هذه الدول على ممارسة التجارة الحرّة، ومعرفة التصرف أثناء الوقوع في الأزمات المالّية والاقتصادية.
  • بناء قاعدة بياناتٍ تفاعلية على شبكة الإنترنت وتقديم التقارير المختلفة، وذلك من أجل تبادل الخبرات ونشر المعلومات لهذه البلدان.
  • وأخيرًا التعاون مع جامعة الدول العربيّة  لتحقيق ثلاثة أهدافٍ وهي:
    1. تحسين التعليم.
    2. تقديم القروض الصغيرة للشركات الصغيرة.
    3. بناء البنية التحتية للدولة.

أكمل القراءة

البنك الدولي هو مؤسسة دولية مالية تقدم قروض ومنح لحكومات الدول الأكثر فقراً من أجل متابعة المشاريع الرأسمالية، تم إنشاؤه عام 1944م تحت رعاية الأمم المتحدة، كان يهدف بدايةً لإعادة إعمار البلدان الأوروبية والآسيوية المدمرة بسبب الحرب العالمية الثانية. يقع مقرها في واشنطن_الولايات المتحدة الأمريكية، ويبلغ عدد موظفيها أكثر من 10000موظف، وهو يتألف من خمس منظمات وهي:

  • البنك الدولي للإنشاء والتعمير: يقدم هذا البنك قروض إنشاء وتعمير للبلدان ذات الدخل المنخفض والتي تمتلك الجدارة الائتمانية.
  • المؤسسة الدولية للتنمية: تقدم هذه المؤسسة قروض بدون فوائد ومنح لحكومات الدول الأكثر فقراً، هذان القسمان هما اللذان يشكلان البنك الدولي بالأساس.
  • مؤسسة التمويل الدولية: وهي أكبر مؤسسة تنمية عالمية، تركز حصراً على القطاع الخاص حيث تساعد البلدان النامية على تحقيق النمو المستدام عن طريق تمويل الاستثمارات وتوجيه رأس المال إلى الأسواق المالية في العالم، وتقديم مختلف الخدمات الاستشارية للشركات والحكومات.
  • وكالة ضمان الاستثمار متعددة الأطراف: تم انشاء الوكالة الدولية لضمان الاستثمار عام١٩٨٨  لتشجيع الاستثمار الأجنبي المباشر في البلدان النامية لدعم النمو الاقتصادي والحد من الفقر وتحسين حياة الناس. تقوم الوكالة الدولية لضمان الاستثمار بتنفيذ هذا التفويض من خلال تقديم ضمانات أمام المخاطر السياسية للمستثمرين والمقرضين.
  • المركز الدولي لتسوية منازعات الاستثمارات: يوفر هذا المركز الدولي تسويات ويقدم تسهيلات دولية للتحكم بمنازعات الاستثمار .

يضم البنك الدولي للإنشاء والتعمير حوالي 189 عضو مساهم وهو الفرع الرئيسي في البنك الدولي، ويتم تسمية رئيس البنك الدولي من قبل البلد الأكثر مساهمة مالياً وهي الولايات المتحدة الأمريكية، يليها: المملكة المتحدة، فرنسا، ألمانيا، اليابان.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هو البنك الدولي وما هي الوظيفة التي يقوم بها"؟