ما هو البورتفوليو وما الهدف منه وما هي أنواعه

الكثير من الأشخاص يلجئون للعمل الحر وذلك لمميزاته العديدة، ويعد البورتفوليو من أهم الوسائل التي يمكن استخدامها لجذب العملاء، ما هو البورتفوليو؟ وما الهدف منه؟ وما هي أنواعه؟

3 إجابات

إن كلمة بورتفوليو تعني ملف أوراق، محفظة، سواء كانت مالية أم غيرها، فهي شيئ يُحفظ به، فالبورتفوليو المالي يعني محفظة مالية يتم تدوين أي شيء يخص الحسابات المالية أو حسابات الشركة من ديون ومصاريف وتفاصيل أخرى، ويستخدم البورتفوليو لعرض أفضل الأعمال، فيستطيع صاحب البورتفوليو عرضه على العملاء وتكبير دائرة فرص العمل، ويختلف البورتفوليو عن السيرة الذاتية، فالسيرة الذاتية لا يتم عرضها إلا على الجهة التي تطلب الوظيفة، في حين أن البورتفوليو يشمل معلومات أكثر من السيرة الذاتية، ويتضمّن جميع المعلومات المهنية ونماذج الأعمال السابقة، ويظهر المهارات التي يتميز بها صاحب البورتفوليو.

وهناك أنواع عديدة للبورتفوليو، ولكن أهمها الأنواع الثلاث الآتية:

  1. ملف العرض: ويستخدم طلاب المدارس عادةً هذا النوع فهو أفضل طريقة يستطيع الطالب أن يعرض أعماله المدرسية من خلالها، وكل مادة لها بورتفوليو خاص بها فذلك يزيد الحماس عند الطالب ويزيد التنافس بين الطلاب لتقديم أفضل ما لديهم للمعلم، ويمنح الطلاب شعور بالثقة.
  2. ملف العمل: يعد بورتفوليو العمل ملف شامل يشمل مراحل تطور العمل ونماذج منها، حيث يمكن جمع العديد من الأعمال، والتقييمات التي يتم الحصول عليها من العملاء في أماكن العمل السابقة، ويساعد بورتفوليو عند التقدم للعمل في وظيفة جديدة، فعرضك للبورتفوليو الخاص بك علي أصحاب العمل يجعلك تحصل على أفضلية في الحصول على الوظيفة.
  3. ملف التقييم: هذا الملف مختص بالطلاب في المراحل الدراسية جميعها أو العاملين، وهو ملف يحتوي تقييم النتائج التي يمنحها المعلم للطالب، من خلال وضع معايير تسهل على المعلم التقييم وأن يلتزم الطالب يهذه المعايير، أما أصحاب العمل فيمكنهم متابعة الموظفين وأدائهم ةتسحيل تقييمات خاصة بهم.

هناك أنواع أخرى للبورتفوليو ولكن هذه كانت أهمها، فالبورتفوليو يساعد على إيجاد الوظائف الجديدة ويساعدك على العمل بشكل حر.

أكمل القراءة

البورتفوليو هو مصطلحٌ يعبر عن حقيبةٍ، أو محفظةٍ، أو مصنفٍ ورقيٍ أو إلكتروني يحتوي على معلوماتٍ وفيرةٍ عن شخصية الإنسان، ومؤهلاته العمليّة والعلميّة، كما يمكنها أنّ تكون محفظةً للأورق المالية الخاصة بالشركة، أو من أجل أيّ معلوماتٍ تريد تصنيفها بدقةٍ ووضوح.
كما يندرج البورتفوليو إلى ثلاث أنواعٍ، وهي:

  • محفظة العمل: لطالما يتم استخدام هذا النوع كخزانٍ من قبل طلاب المدارس؛ ليحتفظوا بأعمالهم المدرسية ويصنفوا معلوماتهم الخاصّة بشكلٍ منتظم. كما يعتبر هذا النوع أداة لتحديد نقاط القوة والضعف لدى الطالب، وبهذا يمكن للمعلمين والآباء الكشف عن مستوى أبنائهم الدراسي ومساعدتهم في إصلاح اخطائهم.
  • محفظة العرض: تُظهر هذه المحفظة مستوى الإنجاز الذي حققه الطالب أو العميل، حيث يمكن الاحتفاظ بمحفظة العرض كل سنةٍ وإضافة التعديلات عليها، وتدوين التقييمات التي حصلوا عليها. حيث يمكن لهذه الحقيبة أنّ تساعدك على اختيارك من بين جميع المتقدمين؛ إذا كنت متقدمًا لوظيفةٍ جديدة.
  • محفظة التقييم: الوظيفة الأساسية لهذا النوع هو توثيق وتقييم ما تعلمة الطالب، كما يمكن استخدام ملفات التقييم لإثبات الإتقان في أيّ مجالٍ دراسيّ. فعلى سبيل المثال قد يرغب معلمك في الحصول على دليلٍ على أنّ طالبه لديه مهاراتٌ كافيةٌ في مجال المحتوى  للانتقال من مستوى إلى آخر، وذلك عن طريق تحديده لمعايير الانتقال وأنواع الأدلة اللازمة، ومن ثم تجميع المحفظة وتقييمها.

أكمل القراءة

البورتفوليو هو محفظة الكترونيّة أو ورقيّة تتضمن السيرة الشخصيّة والمؤهلات العلميّة والأعمال التي قام بها الشخص، تزيد من فرص القبول بالعمل لكونها تتكلّم بدلاً عن الشخص والوصول إليها عبر الإنترنت سهل فإذا كان متميّزاً وشاملاً يتمكن صاحب العمل من معرفة مهارات الشخص وخبراته التواصلية والعمليّة ويقرر فيما إذا كانت الوظيفة مناسبة للشخص أم لا. وفيما يلي أنواع البورتفوليو الثلاثة:

  • محفظة العمل: تحتوي على معلومات العمل الحالي والأعمال السابقة للطالب وبالتالي تساعده على عرض أعماله المدرسيّة لتصبح قابلة للتقييم والعرض وتحتوي بالنسبة للعاملين ملفهم الشخصي وجميع أعمالهم وتساعد الشخص عند التقديم على وظيفة جديدة.
  • محفظة العرض : يتم عرض أفضل النتائج فيها بين العاملين والطلاب وبالتالي زيادة المثابرة والمنافسة لعرض الأفضل.
  • محفظة التقييم: يتم فيها توثيق نتائج أعمال الطلاب التي قُيّمت من قبل المعلّم أمّا بالنسبة للموظفيّن فهي توثق أعمالهم والتقييمات الخاصة بهم.

ويتوجب على الشخص الانتباه لمحتوى البورتفوليو في حال أراد امتلاك محفظة والتي تتلّخص فيما يلي:

  • الهوية الشخصيّة الخاصّة بالشخص فيما يخص تجاربه الشخصيّة الأولى في كل مهنة أو عمل أو دراسة قام بها.
  • هويّة العمل  الذي  يقوم به بشكل تفصيلي ومراحل وصوله إلى هذا العمل.
  • شرح أفضل الأعمال التي قام بها الشخص بالنسبة له وتوضيح رغبته بها.
  • تنسيق المحفظة بشكل جيّد ومريح ومفهوم بالنسبة لأي شخص بعناوين مُلفتة وغير معقدّة.
  • إدراج جميع وسائل التواصل الخاصّ بالشخص.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هو البورتفوليو وما الهدف منه وما هي أنواعه"؟