ما هو الدومين وما الدور الذي يلعبه في بناء المواقع الإلكترونية

يسهل الدومين عملية الوصول لموقعك حيث يمتلك كل موقع “Domain” فريدًا خاصًا به يميزه عن سائر المواقع الأخرى. لكن ما هو الدومين؟

3 إجابات

الدومين Domain هو الرابط الذي يميّز الموقع في شبكة الإنترنت ويسهل عمليّة الوصول إليه، ولكل موقع دومين خاص به مثلاً :www.domain.com  فإن domain هو النطاق أو الدومين الخاص بالموقع، فإذا كنت ترغب بتصميم موقعك الخاص فالدومين يجعل منه هويّة  خاصة بك على الإنترنت، وأهم ما في الأمر اختيار اسم نطاق بحثك فحاول استخدام امتداد يناسب موقعك وأفضل مافي ذلك .com الأكثر انتشاراً واستخداماً أو استخدم الامتدادات التالية:

  • net. : وهو الأشيع استخداماً من قبل الشركات والمؤسسات التجاريّة بعد الامتداد “com.”.
  • gov. : يستخدم للمواقع الخاصة بالحكومة.
  • edu. : يُستخدم لمواقع المؤسسات التعليميّة.
  • org. : يستخدم  في مواقع المنظمات غير الربحيّة.
  • mil. : يستخدم في مواقع الجيش والمؤسسات العسكريّة.

واختر اسم نطاق سهل وفريد وقصير،غير مكرر الحروف لا يتجاوز الـ 15 حرفاً ولا يُمكن نسيانه، وتجنّب الأرقام والعلامات حتّى يستطيع المستخدم تذّكر الموقع بسهولة وكتابة النطاق بأقل قدر ممكن من الأخطاء كموقع ” Amazom.com” الأكثر شهرة، مع الحرص على جعل الاسم مرتبط بالموقع، ويُمكن استخدام الأدوات الذكيّة كالأداة “nameboy” التي تمنحك اسم مميز عن أسماء المواقع الأخرى والتي تبلغ 360 مليون.

أكمل القراءة

إن الدومين هو العنوان الإلكتروني للموقع، ويمثل نطاق الموقع، وهو الجزء الذي يتم كتباته في المتصفح للوصول إلى الموقع ويأخذ محل الـIP حيث يكون سهل تذكره ويعمل كوسيط بين العميل والخادم، فعند ربط الدومين بالخادم عن طريق الـname servers حيث يتم ربط الدومين بالخادم ويُسهل الدومين عملية نقل الموقع من خادم إلى خادم آخر، أما إذا تم الإعتماد على الـIP في الزيارات فحين تغيير الخادم سيتغير الـIP بهذه الحالة لن يستطيع الزوار الدخول للموقع، أما عند استخدام الدومين فيمكنك الاحتفاظ بالدومين نفسه وربط الدومين بخادم مُختلف مع عدم التأثير على تجربة العميل.

يتكون الدومين من عدة أجزاء فعلى سبيل المثال موقع (arageek.com) يتكون من جزئين، الأول منه هو arageek الذي يُعرف بـ “SLD” وهي اختصار لـ (Second Level Domain)، أما الجزء الثاني .com الذي يعرف بـ “TLD” وهي اختصار لـ (Top Level Domain)، ومن أشهر أنواع الـ”TLD”:

  • com: الذي يعتبر الأكثر استخداماً ويستخدم من قبل الشركات التجارية.
  • org: إن استخدام هذا النطاق فقط للمنظمات الخيرية.
  • net: ويستخدم للمنظمات الخاصة بالشبكات الإلكترونية.
  • gov: ويتم استخدامه من قبل الوكالات الحكومية.
  • edu: ويقتصر استخدامه على المؤسسات التعليمية.

ولا ننسى الـ “DNS servers” الذي هو جهاز يحتوي على مجموعة من عناوين المواقع الإلكترونية وفيه أسماء الدومين المرتبطة به، فيقوم هذا السيرفر بترجمة هذه الأسماء إلى العناوين المرتبط بها، هذا السيرفر له دور رئيسي في عملية وصول المستخم إلى المواقع المختلفة.

أكمل القراءة

الدومين (Domain) وتعني النِّطاق، وهو جزءٌ أساسيٌّ من البنية التحتية للإنترنت، ويُؤمّن عنواناً يمكنك قراءته لأي خادمِ ويب متاحٍ على الإنترنت، حيثُ يُمكن الوصول إلى أجهزة الكمبيوتر المتصلة بالإنترنت من خلال عناوين IP عامّةً، ويُمكن لأجهزة الكمبيوتر التعامل مع هذه العناوين بسهولةٍ.

ولكن أنت كإنسانٍ ستجد صعوبةً في معرفة من يقوم بتشغيل الخادم أو الخدمة التي يُقدّمها موقع الويب، كما ويصعب تذكّر عناوين الـIP والتي قد تتغير بمرور الوقت، ولحلّ هذه المشاكل تمّ إيجادُ ما يُسمّى بالنطاقات.

يحتوي اسم النطاق على بنيةٍ بسيطةٍ، تتكون من جزءٍ أو عدةِ أجزاءٍ مفصولةٍ بنقاطٍ وتُقرأ من اليمين إلى اليسار، ويُوفّر كل جزءٍ منها معلوماتٍ مُحدّدةً حول اسم النطاق الكامل، وهي:

  • (TDL ( Top-Level Domain أو نطاق المستوى الأعلى: ومعظمها يتكون من 2 أو 3 أحرفٍ فقط، ولكن يمكن أن يصل إلى 63 حرفاً، وهي تُخبِر المستخدمين بالغرض العام من الخدمة، وأكثرها شيوعاً:
    • (com.): ويُستخدم من قبل المؤسسات التجارية والشركات والمواقع والبريد الإلكتروني، وهو الأكثر انتشاراً.
    • (net.): وهو ثاني أشهر اسم نطاقٍ بعد (com.) ويُمثّل اختصاراً للشبكة الإلكترونية.
    • (org.): وهو مخصصٌ للمنظمات غير الربحية.

وهي لا تتطلب خدمات الويب لتلبية معاييرَ معينةٍ، ولكن يوجد TDL أخرى قد تفرض سياساتٍ أكثر صرامةً مثل بعض النطاقات المحلية كـ:

    • (us) ،(.fu) ،(.se.): قد تتطلب تقديم الخدمة بلغةٍ مُعينةٍ أو في بلدٍ معينٍ حصراً.
    • (gov.): والتي يُسمح فقط للدوائر الحكومية باستخدامها.
    • .edu: المُخصصة للمؤسسات التعليمية والأكاديمية فقط.
  • Secondary-Level Domain أو Label(المُكوِّن): وهو ما يتبع نطاق المستوى الأعلى، ويكون عبارةً عن تسلسلٍ من الأحرف من A إلى Z بحيث لا يتجاوز 63 حرفاً والأرقام من 0 إلى 9، ويُمكن أن يحتوي اسم النطاق أكثر من مكونٍ.

إذا كنت ترغب في إنشاء اسم نطاقٍ خاصّ بك لمساعدتك في بناء علامتك التجارية، فاتبع الخطوات التالية:

  1. اذهب إلى موقع الويب المُسجل.
  2. غالباً ما توجد عبارةٌ بارزةٌ “الحصول على اسم النطاق” فانقر عليها.
  3. املأ النموذج بكل التفاصيل المكتوبة، وتأكد من أنك لم تُخطئ في كتابة اسم المجال المختار وليكن قصيراً وملفتاً ليبقى عالقاً في الذهن ومنافساً للأسماء الأخرى.
  4. حاول اختيار اسم النطاق بامتداد .com لأنه الأكثر شيوعاً ورسوخاً في الذهن.
  5. سيُخبرك المُسجل عندما يتم تسجيل اسم المجال بشكلٍ صحيحٍ وفي غضون ساعاتٍ قليلةٍ ستتلقى جميع خوادم ومعلومات DNS الخاصة بك.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هو الدومين وما الدور الذي يلعبه في بناء المواقع الإلكترونية"؟