ما هو الصحى اكثر الجرانيت ام السيراميك فى الاوانى

يهتم العديد من الأشخاص هذه الفترة بتناول الطعام الصحي بعد ازدياد الأمراض الخطيرة، كما إن انتشار أواني الطهي من جرانيت وسيراميك أصبح أمر محير لكثير من ربات البيوت، فما هو الصحي اكثر؟

3 إجابات

ورغم التشابه الكبير بين  الجرانيت والسيراميك فيما يتعلّق بصناعة الأواني إلّا أن فروقًا طفيفة موجودة بين النّوعين. على العموم، تتميّز هذه الأواني بعدّة مميّزات أهمّها:

  • من حيث الأداء: النّوعان متشابهان. فطلاء البورسلين المغطي لأواني الجرانيت وطلاء الخزف المغطي لأواني السيراميك تساهم في منع التصاق الطّعام. عدم التصاق الطّعام بإناء الطّبخ لا يعني سهولة التنظيف وحسب، وإنّما إمكانيّة تقليل محتوى الطّعام من السّمن والزيت وبالتالي جعل الطّعام أكثر صحيّة. تفيد هذه الطّبقات المغلّفة أيضًا في حماية الطّعام من تفاعل الحمض مع مادّة الإناء. أيضًا؛ كلاهما فعال في توفير الوقت والطاقة، ولكن أواني الطهي المصنوعة من السيراميك يمكنها الاحتفاظ بالحرارة لمدة أطول (حتى بعد إيقاف تشغيل مصدر الحرارة).

  • من حيث السلامة: المميّز لأواني الغرانيت والسيراميك على حد سواء هو خلوّها من المواد السّامة المضرّة بالصحّة وأهمّها؛ الرصاص، حمض بيرفلورو الأوكتانويك(PFOA)، و متعدد رباعي فلورو الإيثيلين (PTFE).

  • من حيث المتانة: في الواقع يواجه كلا النوّعين مشكلات تتعلّق في سهولة تعرّضها للكسر، زوال الطّلاء بفعل الحرارة العالية، أو سهولة الخدش بفعل أواني المطبخ المعدنيّة. على كلّ حال فإن العناية المناسبة يمكن أن تحافظ على هذه الأواني لسنوات.

  • من النّاحية الجماليّة: أواني الطهي السيراميكية أجمل من الغرانيتيّة وخيارات الألوان فيها أكثر تنوّعًا.

كما يمكن أن نلاحظ مما سبق؛ فإنّ لا فرق هام بين نوعي الأواني المذكورَين عدا فيما يخصّ الشّكل والقدرة على الاحتفاظ بالحرارة فيما يتعلّق بالأواني السيراميكيّة.

أكمل القراءة

أواني الطبخ المصنوعة من الجرانيت أو السيراميك متشابهة وغير ضارة وعمرها يمتد لسنوات مع العناية المناسبة، ومن الصعب تفضيل أحد النوعين عن الآخر، فيما يلي مزايا ومساوئ النوعين، ويُمكن للشخص اختيار ما يناسبه وفقاً لذلك:

أواني الطبخ المصنوعة من الجرانيت لا تحتوي أي نوع من الجرانيت، وإنّما تتكون من قلب صلب كربوني بتغليف خزفي، وتتشابه شكليّاً مع الجرانيت، ومعروفة بكونها غير قابلة للصدأ بوزن خفيف، ولا تحتوي مواد ضارة بالجسم البشري، وتحافظ على نكهة ورائحة الطعام حتّى لو كان يحتوي على حموض، وأيضاً سريعة في الطهي بسبب التوصيل الحراري العالي للقلب الكربوني والسطح الأملس، وبالرغم من ذلك  هي غير قادرة على الاحتفاظ بالحرارة، وغير متينة، وتُخدش بسهولة، ويُمكن للطعام أن يلتصق بها.

أما أواني الطبخ المطليّة بالسيراميك أو أواني الطبخ الصلبة (المطبوخة في الفرن) تتميّز بكونها سهلة التنظيف لعدم التصاق الطعام بها، وبذلك يُمكن طهي الطعام فيها بدون زيت، وأيضاً خفيفة ولا تغيّر من نكهة ورائحة الطعام، وتسخن بسرعة، ومتوفرة بمجموعة كبيرة من الألوان والأشكال، لكنّها قابلة للكسر والتلف عند استخدام أدوات طهي معدنيّة، وتتفوق على أواني الطهي المصنوعة من الجرانيت بكونها أجمل وحافظة للحرارة لمدة طويلة بعد الانتهاء من الطهي.

أكمل القراءة

لا بد من توضيح كلا النوعين أولاً:

أواني الطهي الجرانيتيّة هي في الحقيقة أحد أنواع المينا، وتتكون من صلب كربوني مغلف بالمينا الخزفية، أي أنها لا تحتوي على جرانيت رغم أن اسمها أواني جرانيتية، وسميت بهذا الاسم بسبب تشابه مظهرها مع الجرنيت، وتمتلك هذه الأواني العديد من المزايا الحسنة وعلى رأس هذه المزايا هو أ الأواني الجرانيتيّة لا تحتوي على مواد كيميائيّة ضارة بالصحة، كما أن المينا الخزفيّة المستخدمة في صناعتها تُعتبر مواد خاملة؛ لذلك يمكنك طهي المكونات الحمضيّة بأمان وسهولة دون أن تتأثر النكهة أو الرائحة أو صحتك، بالإضافة إلى بعض المزايا المتعلقة بسهولة التنظيف وسرعة الطهي والتسخين؛ كون الكربون الصلب يسخن بسرعة.

أما فيما يتعلّق بأواني السيراميك فهنالك نوعان من أواني الطهي السيراميكيّة أو الخزفيّة:

  • أواني الطهي المطلية بالسيراميك: يحتوي هذا النوع على قاعدة من الألمنيوم المطلية بطبقة من السيراميك، وهو النوع الأكثر شيوعاً.
  • أواني السيراميك الصلب: وهي مصنوعة من خزف صلب، حيث يتم مزج الطين والماء مع بعضهم البعض ثم يسكب هذا الخليط الممزوج في قالب ويوضع في الفرن تحت حرارة عالية ليتصلب، وعند انتهاء هذه العملية يتم تغميسها بطبقة زجاجيّة لتصبح مقاومة للبقع.

وتمتلك الأواني المصنوعة من السيراميك بكلا نوعيها ميزات جيدة كونها لا تتفاعل مع الطعام وتستهلك كميات أقل من الزيت عند الطهي، عدا عن كونها سهلة التنظيف وتتمتع بنقل حراري ممتاز.

ويمكن القول بأن كلا النوعان من الأواني مُتشابهان من حيث الأداء والسّلامة والميزات الصحيّة، تتفوق الأواني السيراميكيّة قليلاً في احتفاظ الحرارة، أما من الناحية الصحيّة فكلاهما أواني جيدة لصحتك، وكلاهما خياراً مناسباً للاستخدام لطالما أنك ستشتري الأنواع الجيدة منها وليس الرديئة والضعيفة .

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هو الصحى اكثر الجرانيت ام السيراميك فى الاوانى"؟