ما هو القمر الصناعي وما هي استخداماته

معظمنا سمع عن القمر الصناعي، ولعل أكثرنا رآه على شاشات التلفاز والانترنت، ولكن ما هو القمر الصناعي بالضبط ومم يتألف؟

3 إجابات

كتعريف يمكننا أن نقول أنّ القمر الصناعي هو آلة من صنع البشر اُطلقت إلى الفضاء الخارجي لتدور حول كوكب الأرض أو حول كواكب أخرى لتؤدي مهامًا معينة فبعض هذه الأقمار الصناعية مثلًا يلتقط صورًا للأرض والبعض الآخر يلتقط صورًا للكواكب الأخرى. حيث يمكن أن تساعد هذه الصور العلماءَ على فهم بعض الظواهر على الأرض كما تستخدم بعض الشركات الأقمار الصناعية لتوفير شبكات اتصال للهواتف الذكية أو لنقل إشارات التلفاز.

تكمن أهمية الأقمار الصناعية في أنّ وجودها في مكان مرتفعٍ في الغلاف الجوي حول الأرض فوق الغيوم يجعلها تُطل على مناطق واسعة من كوكب الأرض ولهذا يمكن للقمر الصناعي أن ينشر الإشارات إلى مسافاتٍ بعيدة مع ضمان منطقة تغطية أوسع تشمل مناطق مختلفة من العالم وهو ما يصعب تحقيقه من دونها نظرًا لصعوبة توزيع أبراج الإرسال لشبكات الهواتف والتلفاز حول العالم.

وعلى الرغم من أنّ الأقمار الصناعية تُصنع بأشكالٍ وأحجامٍ مختلفة إلا أنّها تتكون عادةً من مكونين أساسيين هما هوائي (antenna) لإرسال واستقبال المعلومات ومصدرٌ للطاقة (يمكن أن يكون بطارية أو لوحًا شمسيًا).

أكمل القراءة

القمر هو أي جسم يتحرك بمسار دائري حول الكوكب أو حول أي جسم اخر موجود في المجرة، وهناك نوعين للأقمار: القمر الطبيعي (مثل القمر الذي يدور حول الأرض)، الصناعي (مثل الذي تم إطلاقه من قبل محطة الفضاء الدولية). أول قمر صناعي اُطلق كان من قبل الروس في منتصف القرن العشرين، وهناك العديد من الأقمار الصناعية في الفضاء، لكل منها مسارٌ محدد، مما يحميها من التصادم فيما بينها، ويتم اطلاقها عن طريق الصواريخ، ويقوم هذا الصاروخ بتحديد مسارها بدقة، وتتكون الأقمار الصناعية من:

  • كواشف الأشعة السينية (X-ray detectors): وتعدُّ من أهم أجزاء القمر الصناعي، وهي مصممة لتحمل الضغط المنخفض وانعدام الجاذبية، وتوضع في أماكن معزولة عن الحرارة الشديدة، أو البرودة الشديدة.
  • الطاقة الكهربائية: وهي ضرورية لتشغيل الأجهزة والتحكم باتجاه القمر، ويتم توليدها عن طريق ألواح الطاقة الشمسية، أو المولدات النووية.
  • هوائيات راديوية: للاتصال مع التحكم الأرضي، ولإرسال التوجيهات والأوامر للقمر والبيانات للأرض.
  • المتتبعات النجمية والمدوار (gyroscopes): تساعد الأقمار الصناعية لتبقى في المسار الصحيح.
  • بعض المعدات: مثل أجهزة الاستشعار والكاميرا والحساسات.

أما بالنسبة لاستخدامات ومهام الأقمار الصناعية فهي:

  • تقوم بتزويد الأرض بمختلف المعلومات عن حالة الطقس، عن طريق إرسال سلسلة ثابتة من البيانات، تدل على درجات الحرارة، وكمية الأمطار، وأشكال السحب، واكتشاف العواصف والأعاصير قبل أن تصبح خطيرة.
  • يتم استخدام الأقمار الصناعية لالتقاط الصور لكوكب الأرض وغيره من الكواكب، أو لتصوير الشمس والثقوب السوداء.
  • يقوم باستكشاف الأرض، ورسم الخرائط للأرض وكواكب اخرى، كما أنه مزود بكاميرات تحت حمراء، تصور التغيرات الحرارية في مختلف الأماكن، خاصة في الأماكن التي يصعب الوصول إليها، مثل القطب المتجمد.

أكمل القراءة

القمر الصناعي هو آلة تُطلق إلى الفضاء الخارجي، تدور هذه الآلة بانتظام حول الأرض أو حول جسم آخر في الفضاء، ويعتمد هذا على نوع المهمة المرجوة من إرسال هذا القمر الصناعي، فقد يتم إرساله لالتقاط صور معينة لكوكب الأرض، إحدى الكواكب الأخرى، الثقوب السوداء، المجرات البعيدة، أو حتى للشمس، وذلك لتحقيق غاية العلماء في فهم الكون والنظام الشمسي والتوسع في علم الفلك، ولا يسعنا أن ننسى دور الأقمار الصناعية في مجال الاتصالات بأنواعها وأشكالها المختلفة.

ترسل هذه الأقمار إلى الفضاء عن طريق صاروخ يقوم بإطلاق القمر إلى المدار المحدد له بدقة عالية، ومن الطبيعي أن يتبادر إلى أذهاننا سؤال عن سبب بقاء القمر الصناعي في مدار واحد وكيف لا يبتعد ويسبح في الفضاء، وطبعًا الجواب هو أن الصاروخ يطلق القمر الصناعي بتقنية معينة، حيث يضبط تسارعه ليصبح مساويًا لقوة جاذبية الأرض للقمر، وهذا التساوي هو ما يجعل القمر ضمن مداره الصحيح ويمنعه من السقوط عائدًا إلى الأرض.

يتكون القمر الصناعي من:

  • ألواح طاقة شمسية ومولدات طاقة نووية.
  • أنظمة هوائية لإرسال واستقبال المعلومات إلى الأرض.
  • كاميرا وحساسات وأجهزة استشعار لجمع المعلومات.
  • نظام تحكم عن بعد لتعديل مسار القمر بواسطة صواريخ جانبية.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هو القمر الصناعي وما هي استخداماته"؟