ما هو المايكرويف وبماذا يستخدم وما هو مبدأ عمله

يكاد لا يخلو منزلٌ في أيامنا هذه من جهاز المايكرويف أحدِ أشهر اختراعات القرن العشرين الذي بتنا نستخدمه يوميًا، لكن ما هو جهاز المايكرويف؟

3 إجابات

المايكرويف هو جهاز يستخدم لتسخين الطعام عن طريق الموجات الدقيقة التي تمثل شكل من أشكال الإشعاع الكهرومغناطيسي بأطوال موجية تتراوح من متر واحد إلى مليمتر واحد وبترددات تتراوح بين 300 ميجاهرتز و300 جيجاهرتز، وإليك كيفية تشغيله:

1.اقرأ الدليل: سوف يشرح لك دليل المستخدم العديد من الأشياء التي قد لا تعرفها وكيفية استخدام كل منها.

2. قم بتوصيله وتعيين الوقت: قم بتوصيل الميكروويف واضبط الوقت اعتمادًا على ما تقوم بتسخينه أو طبخه، والقيام بذلك سهل فكل ما عليك فعله هو إما إدارة المفتاح أو الضغط على الزر مقابل الوقت المحدد في المايكروويف.

3.ضع المادة الغذائية في وعاء الميكرويف الصحيح: تذكر أن تشتري إناءً آمنًا للاستخدام في الميكروويف بنسبة 100٪ فقد يُتلف الميكروويف إذا كنت تستخدم أي شيء غير مناسب له.

4. تعرف على الأشياء المختلفة التي يمكنك طهيها في المايكرويف: صحيح أن معظم الناس يستخدمون الموجات الدقيقة لتسخين الأطعمة والسوائل ولكن يمكنك أيضًا استخدامها للشوي والخبز والطبخ.

5. تعلم كيفية تنظيف الميكروويف:

أفضل طريقة للقيام بذلك هي تنظيف الدرج وغسله بعد إزالته بين الحين والآخر، وهناك طريقة أخرى هي الاحتفاظ ببعض الماء في وعاء آمن للميكروويف وتسخينه لبعض الوقت مما يؤدي ذلك إلى تطور البخار الذي سيساعد على إزالة البقع والجزيئات الأخرى من الداخل.

أكمل القراءة

المايكرويف جهاز كهربائي يستخدم موجات الراديو القصير والعالية الطاقة لطهو الطعام بشكلٍ أسرع من الأفران العادية التي تعمل على الغاز، وبتوازنٍ أكثر كون الأفران العادية تقوم بطهي الطعام ببطئٍ شديدٍ من الخارج فقط. يوفر الميكرويف كذلك الطاقة مقارنة بالأفران العادية، كون تسخين الطعام لا يحتاج لرفع درجة حرارة المايكرويف كما هو الحال في الأفران.

يقوم المايكرويف باستخدام أنابيب مفرغة تدعى بالمغنطرون لتسخين الأكل، تنتج هذه الأنابيب أشعةً كهرومغناطيسيةً ذات طولٍ موجيٍ يتراوح بين 1 و 30 سم.

اكتشفت قدرة أفران المايكرويف على التسخين صدفة في خمسينات القرن العشرين، حيث لفت انتباه المهندس لبرسي ليبارون سبنسر عام 1946، والذي كان يعمل على المغنطرون في شركة رايثيون، أن قطعة الحلوى التي في جيبه قد ذابت أثناء عمله على أفران المايكرويف، ليثبت بعد التجربة أن أفران المايكرويف التي كان يعمل عليها لأسباب مغايرةٍ كليًا تستطيع تسخين الطعام بجودةٍ تفوق الأفران العادية المستخدمة في تلك الفترة.

لتقوم بعدها الشركة في عام 1954 بإنتاج أول فرن تجاري أطلق عليه اسم 1161 Radarange، تميز وقتها بكبر حجمه وتكلفته العالية، وباستطاعة 1600 واط، قبل أن ينتج أول فرن مايكرويف محلي عام 1967 من قبل إحدى فروع شركة Raytheon وتدعى Amana، وليكون هذا الفرن بدايةً لاستخدام أفران المايكرويف في المطابخ المنزلية، وليستمر الإنسان باستخدامها حتى يومنا هذا.

أكمل القراءة

المايكرويف (أو الفرن الإلكتروني) هو فرن صغير يشبه الصندوق، يقوم بتسخين الطعام وطهوه عن طريق استخدام الطاقة الكهربائية لإصدار موجات كهرومغناطيسية عالية التردد ذات الطاقة العالية تسمى المايكرويف (Microwaves)، وهو أكثر فعالية في تسخين السوائل، تليه الدهون والسكريات، حيث تقوم هذه المواد بامتصاص الموجات القصيرة، فتهتز جزيئاتها وتنتج طاقة تؤدي إلى تسخين الطعام، وتم التعبير عنه بأنه يسخن الطعام من الداخل إلى الخارج. أصبح المايكرويف شائع في السبعينيات، ورفع مستوى الراحة في المنازل، وله دور في اختصار الوقت، فالفرن العادي يحتاج إلى عدة دقائق لتسخين ورفع درجة حرارة الفرن ليبدأ بتسخين الطعام، أما المايكرويف لا يحتاج لذلك، كما أنه يقوم بتسخين اللحوم أسرع بست مرات من الفرن التقليدي.

لابد أنك تتساءل عن كيفية تحويل المايكرويف للطاقة الكهربائية إلى حرارة، إليك الجواب باختصار:

  • يوجد داخل صندوق فرن المايكرويف مولد يسمى المغنطرون، فعند تشغيل المايكرويف، يستمد المغنطرون الطاقة من مصدرها ويحولها إلى موجات راديوية عالية الطاقة (12 سم أو 4.7 بوصة).
  • يطلق المغنطرون هذه الموجات عالية الطاقة والتردد إلى حجرة الطعام عن طريق قناة تدعى دليل الموجة.
  • ترتد هذه الأمواج الصغيرة في جميع الاتجاهات بفعل الجدران المعدنية العاكسة في حجرة الطعام، وعندما تصل إلى الطعام تخترقه، فيقوم الطعام بامتصاصها، مما يؤدي إلى اهتزاز جزيئاته بسرعة كبيرة، وتوليد طاقة وحرارة كافية لتسخين الطعام.
  • يدور صحن الطعام بواسطة الصينية الدوارة في حجرة الطعام، مما يساهم في توزيع الحرارة بالتساوي.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هو المايكرويف وبماذا يستخدم وما هو مبدأ عمله"؟