ماذا يعني تداول العملة، وكيف يتم؟

عرف البابليون تبادل العملات فيما بينهم منذ القدم، فإليهم تعود أسس سوق تداولِ المال، لكن هل تعلم ما معنى تداول العملات؟

4 إجابات

تداول العملات هو استبدال العملة بعملة أخرى سواء كانت ورقيّة أو معدنيّة في متاجر صغيرة وبنوك كبيرة، أو يمكن التبادل بكفاءة عبر الإنترنت، وتعتبر المطارات مكاناً شائعاً لقيام المسافرين بشراء عملة البلد المسافر إليها  لكنّها أكثر تكلفة بسبب رسوم المعاملات، وفي الآونة الأخيرة قدّمت البنوك بطاقات بعملات متعددّة ذات رسوم قليلة وبالتالي يحدث تبادل للعملة من خلال أجهزة الصرّاف الآلي التابعة للبنك.

عموماً لا يُمكن الاعتماد عليهم بشكل كامل ويستخدم المسافرون الأذكياء بطاقة  الائتمان ذات الخصم التي لا يتم فيها إضافة رسوم آلة الصرف أو رسوم المعاملات الدوليّة التي تمنح أفضل سعر لتبادل العملة بينما تنخفض القدرة الشرائيّة للشخص لعدم قبولها في جميع الأماكن.

على سبيل المثال عند استبدال الدولار الاميركي بالدولار الأسترالي يتم إحضار العملة الأمريكيّة إلى الصرّاف وشراء الدولار الأسترالي  اعتماداً على السعر الدولي  المسُمّى بسعر الصرف الذي تحددّه شبكة من البنوك التي تتداول العملات وغالباً ما يكون مرناً أي ينخفض ويرتفع بشكل لحظي بينما بعض الدول تتحكّم في سعر صرف العملة الخاصّة بها والذي يُسمّى سعر الصرف الثابت، ويمكن أن تتغيّر أسعار الصرف المرنة من يوم لآخر بشكل طفيف عادةً، بينما تحدث تغيّرات كبيرة بسبب وضع البلد الاقتصادي كالتحوّلات الحكوميّة.

أكمل القراءة

إنَّ أي عملية يتم فيها استبدال عملة مقابل عملة أخرى ووفقًا لسعر الصرف، هو تداول للعملات، كثيرًا ما تتم هذه العملية في حالات السفر، التسجيل في الجامعات الأجنبية، المبادلات التجارية وغيرها، فإذا كنت تملك 100 دولار وقمت بشراء اليورو بهذه الدولارات، بعد فترة قمت بتبديل مبلغ اليورو الذي بحوزتك إلى دولار وحصلت على 102 دولار، أي أنّك حصلت على ربح قدره 2 دولار.

ويمكن تداول العملات بشكل أكثر تنظيمًا، من خلال الفوركس، حيث يتم التداول عبر الانترنيت، إذ لا يوجد سوق مركزي لها، يتم تبادل عدد كبير من العملات مقابل بعضها البعض في أزواج، ويقوم على المراهنة على ارتفاع سعر أحد العملات مقابل الأخرى، وهي ثلاث مجموعات:

  •  مجموعة العملات الرئيسية: وهي الأزواج الأكثر تداولًا، تمثل 85٪ من سوق الصرف الأجنبي مثل (USD/JPY)
  • أزواج العملات المتقاطعة: هي الأزواج التي لا يمثل الدولار أحد أطرافها (JPY/CAD)
  • أزواج العملات النادرة: تتكون من عملة رئيسية وعملة لاقتصاد ناشئ (USD/RUB)

وللتبسيط، العملية برمتها تعتمد على التنبؤ باتجاه العملات صعودًا أو هبوطًا لتحقيق الأرباح، لنفرض أنك استثمرت مبلغ 100 دولار، واستخدمت رافعة مالية (200:1)، أي أن حجم الصفقة هو 20000 دولار، في حال توقعت ارتفاعًا في الأسعار واخترت صفقة شراء (USD/JPY)، وتحقق ارتفاع الدولار مقابل الين وفقًا لتوقعاتك بمقدار معين 0.01 نقطة عند إغلاق الصفقة، هذا يعني أنك حققت ربحًا قدره /200/دولار.

أكمل القراءة

إذا قمت بالسفر إلى بلدٍ آخر لأجل العمل أو السّياحة فأنّك  سوف تحتاج بالطبع إلى تبديل عملتك المحلية إلى عملة الدولة التي ستسافر إليها، يُطلق على عملية التحويل التي ستفعلها “تداول العملات“.

يمكننا أنّ نعرفك على هذا المصطلح بأنه تجارةٌ قانونية يتم فيها تبديل العملات الورقية أو المعدنية إلى عملاتٍ أخرى عن طريق المصارف، أو المؤسسات و الشركات المصرفية المختصّة بهذا النوع من المعاملات، والتي يمكن أنّ تتواجد في عدة أماكن كالمطارات، كما أنّها قد تكون مؤسسةً صغيرةً أو بنكً دوليًا كبير مختصٌ بصرف العملات، أو حتى ممكن أنّ تكون شركةً على الإنترنت.

يتم تحقيق الربح عن طريق تداول العملات من خلال التعديلات التي قد تطبق على سعر الصرف أو عن طريق فرض بعض الرسوم، أو كليهما معًا. ومن أجل فهم الفكرة أكثر يمكننا أنّ نعطيك مثالًا عن طريقة تداول العملات، فإذا فرضنا أنك أردت استبدال الدولار الأمريكي بالدولار الأسترالي، فستذهب بالدولارات الأمريكية أو البطاقة المصرفية التي بحوزتك إلى شركة تداول العملات؛ لتشتري بها دولاراتٍ أسترالية، حيث يعتمد ذلك المبلغ على سعر الصرف الفوري العالميّ.

ويمكن لمؤسسات الصرف أنّ تحقق الربح عن طريق تعديل السعر بنسبٍ مئوية، فإذا كان سعر الصرف للدولار الأمريكي مقابل الدولار الأسترالي هو 1.2500 (مقابل كل دولار أمريكي يمكنك شراء 1.25 دولار أسترالي)، عندها ستقوم مؤسسة الصرف بتحويل السعر إلى 1.20 (كل دولار أمريكي واحد يمكنك شراء 1.20 دولار أسترالي)، أي ستحقق مؤسسة الصرف ربحًا حوالي 5 سنتات.

أكمل القراءة

تداول العملة

يُطلق مصطلح تداول العملة على عملية تبديل مبلغ معين بعملية نقدية ما بمبلغ يقابله بالقيمة من عملة نقدية ثانية، تتم عمليات تداول العملة ضمن سوق مخصصة تدعى بسوق تصريف العملات (foreign exchange market)، واختصارًا فوركس.

تتألف أسواق العملات من مجموعة من الأسواق الفردية التي يُعنى كلٌ منها بعملية التصريف بين عملتين، على سبيل المثال تصريف الدولار الأمريكي إلى اليورو وبالعكس.

تعتبر أسواق تداول العملة الأساس الذي يقوم عليه النظام المالي إذ أن المبادلات التي تجري ضمن هذه الأسواق تحدد قيمة العملة المحلية مقارنةً بالعملات الأُخرى العالمية، كما توفر أسواق تداول العملة النقد الأجنبي اللازم لإتمام التعاملات التجارية مع الدول والشركات الأجنبية.

يعود أصل الطلب على العملات الأجنبية إلى التجار الذين يحتاجون لتوفر عملات أجنبية لإتمام الصفقات التجارية سواء أكانت استيرادًا للبضائع من الخارج أو تصديرها. إلا أن أسباب الطلب على العملة الخارجية ازدادت في السنوات الأخيرة، فأصبح الطلب عليها بهدف تحقيق أرباح من خلال المضاربة، وتستخدم في عملية إدارة المخاطر الناتجة عن التغير المستمر في قيمة العملات، بذلك أصبح استخدام العملات الأجنبية في هذه الحالات هو المتحكم الأساسي في سعرها مقارنةً بالعملية المحلية، والتحكم الأساسي كذلك في تحديد كميات العرض والطلب على العملات الأجنبية ضمن أسواق تداول العملات المحلية.

في السابق كانت مهمة التحكم تعود إلى العمليات التجارية التي تجري باستخدام العملات الأجنبية، إلا أن الوضع تغير مع التطور الاقتصادي الحاصل مؤخرًا.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ماذا يعني تداول العملة، وكيف يتم؟"؟