ما هو تطوير المواقع الالكترونية

ماالمقصود بتطوير المواقع الالكترونية التي انتشرت بكثرة مع انتشار الإنترنت؟ وما هي انواعه؟ والهدف منه؟

4 إجابات

تطوير المواقع الإلكترونية مصطلح يدل على تصميم وبناء موقع الإنترنت بالكامل، وملئه بالمحتوى وتحديثه وصيانته، إلا أن الموضوع تطور في الأعوام القليلة الماضية ليشمل برمجة تطبيقات الويب والإضافات وما إلى ذلك.

تكمن أهمية تطوير المواقع في كثرة عددها وتنوع مهامها، فكل مؤسسة حكومية أو شركة أو جامعة أو لعبة لها موقع إنترنت خاص بها، ويتم تحديثه بشكل دوري، وهذا ما ولّد فرص عمل بأعداد هائلة للمساعدة في تواصل المؤسسات مع عملائها وربما لإيصال وجهة نظر أو منتج.

ويعتمد تطوير المواقع بشكل بسيط على شكل الموقع، أو ما يسمى Front-End، وهي الواجهة التي يتعامل معها الزائر، ويجب أن تكون جميلة وغير مؤذية للعين، وتعتمد على لغات برمجة أساسية تقوم بتحويل النصوص المكتوبة في مستند نصي إلى رسومات وأزرار وما إلى ذلك، وأشهر تلك اللغات HTML وCSS وJavaScript.

يحتاج الموقع إلى خوادم وقواعد بيانات وتطبيقات تحافظ على عمله، وتسمى Back-End، وهو كل شيء لا يستطيع الزائر رؤيته أو الوصول إليه، كالمقالات التي لم تنشر بعد في موقع ما، وأسماء المستخدمين وكلمات المرور الخاصة بهم وكل شيء خفي آخر، ويمكن برمجتها بأي لغة برمجة متكاملة إلا أن أشهرها PHP وPython وRuby وJava.

أكمل القراءة

إنّ تطوير المواقع الإلكترونية ليس مصطلحًا يُشير إلى مهمةٍ واحدة فهو يشمل العديد من المهام البرمجية التي تُجرى على المواقع الإلكترونية، بما في ذلك تصميم الموقع وتطوير محتوى المواقع وكتابة القسم البرمجي للموقع وغيرها الكثير من المهام الأخرى. باختصار يمكنني القول أنّ سؤال “ما الذي يقوم به مطور الويب” لا يملك إجابةً بسيطة، ولتعرف الإجابة يجب عليك أولًا أن تتعرف على أنواع مطوري الويب:

مطور الواجهات الأمامية هو الشخص المسؤول عن تطوير الواجهة التي يراها المستخدم وهذا يشمل كافة الأشكال والرسوميات والجداول، وعمله هنا يشمل التأكد من أنّ كافة المحتويات المطلوبة ظاهرة وواضحة، وأن يحرص على اختيار الألوان المناسبة للموقع، وأن يحرص على أنّ الروابط الخارجية للموقع تعمل.

  • مطور الواجهات الخلفية (Back-End)

يكون مطور الواجهات الخلفية مسؤولًا عن العمل على القسم البرمجي من الموقع، وهذا يعني أنّ عليه أن يكتب القسم البرمجي للموقع ليعمل ضمن مخدمات الشبكة، وأهمّ مهمةٍ يتوجب على مطور الواجهات الخلفية القيام بها هي كتابة شيفرةٍ سريعة تُحقق ما يطلبه العميل ضمن أقصر وقتٍ ممكن.

  • مطور ويب متكامل (Full Stack)

تشمل مهام مطور الويب المتكامل القيام بتطوير الموقع بأسره بواجهتيه الأمامية والخلفية، وغالبًا ما يكون عمله في المواقع الصغيرة التي لا تحتاج إلى ميزانية تطوير ضخمة. ويتميز مطور الويب المتكامل بقدرته على بناء مواقع بشكلٍ أكثر فاعلية نظرًا لمعرفته بالعلاقة بين الواجهتين كما يُستعان به للإشراف على العمل في المواقع الضخمة.

أكمل القراءة

تطوير المواقع الإلكترونية هي مختلف العمليات البرمجية على مواقع الويب من تصميم، وإدارة قواعد البيانات، والمحتوى، والتفاعل مع المستخدم لتحقيق أفضل أداء والوصول للهدف من المواقع بسرعة عالية، وزاد الإهتمام بها من قبل أصحاب الخدمات والشركات للترويج الإعلاني، ولأتمتة أعمالهم، وتخديم أكبر شريحة من الناس بسهولة وسرعة عالية، وماتزال تتطور التقنيات والمنصات الجاهزة التي تساعد في تطوير المواقع، حتى أصبح بإمكان أي شخص يملك معلومات بسيطة في الحاسب تصميم مواقع متميزة بسهولة، وساعد ذلك على الانتشار السريع للمواقع وفي كافة المجالات والإختصاصات ويكاد لا يوجد شيء يخطر في بالك إلا وتجدهُ بسهولة على مواقع الويب .

تطوير مواقع الويب غالباً يحتاج لفريق متكامل مختص من المبرمجين لإنجاز العمل المطلوب بتقنية وسرعة عالية، وبالتالي يقسم فريق تطوير مواقع الويب لثلاث أقسام رئيسية:

  • قسم لتطوير المظهر الخارجي الذي يراه المستخدم front-end تتضمن برمجة طريقة عرض متصفح الويب للموقع وذلك من خلال تطوير الشكل والتنسيق الخارجي كالألوان والخلفية وحجم النص والخط وموضح مربعات الحوار والقوائم على الشاشة وذلك باستخدام لغات برمجة الويب HTML، CSS، JavaScript
  • قسم لتطوير مختلف عمليات الموقع التي لا يراها المستخدم (back-end) تتضمن برمجة عمليات تحكم الخادم (Server) بالموقع وقواعد البيانات واي خدمات مضمنة في الموقع والأمن وذلك باستخدام لغات برمجة الخادم#PHP Python، Java، Ruby، C ويحتاج هذا القسم لفهم كبير بالبرمجة وإنشاء الخوارزميات البرمجية المتطورة.
  • قسم تطوير كامل الموقع من جهة المستخدم ومن جهة الخادم (full-stack)، وذلك لتكامل الربط بشكل أفضل بين جهة الخادم وجهة المستخدم لبناء برمجيات أكثر تجاوب بين الطرفين، ولكن يحتاج ذلك لوقت أطول ومعرفة بلغات برمجة الواجهة الامامية والسيرفر معاً.

أصبح تطوير مواقع الويب ضرورة أساسية للشركات لإيصال أحدث المعلومات عن الخدمات التي تقدمها للمستخدمين بأسلوب تفاعلي جذاب، وتتيح للمستخدمين التعبير عن آرائهم وملاحظاتهم حول الخدمات بسهولة وبالتالي القدرة على تطوير الخدمات في أي وقت ومن أي مكان، وتعتبر مواقع الويب من أفضل التقنيات الحديثة للترويج الإعلامي وبأقل تكلفة ، وتوفر فرص عمل كثيرة للمبرمجين والمبدعين والتعبير عن أفكارهم واهتماماتهم .

أكمل القراءة

تطوير المواقع الالكترونية

أصبح تطوير المواقع الالكترونية (Website Development) من الضروريات لكونه نافذة للعالم أجمع، خاصة بعد أن أصبح لكل جامعة ولكل شركة ولكل حكومة موقع خاص بها يمثلها؛ لذلك من الضروري تطوير هذه المواقع بشكل دوري مواكبةً لكل ما هو حديث.

يعني تطوير المواقع الالكترونية صيانة الموقع، بشقيه الظاهر والباطن لجعله أفضل شكلًا ولجعله يعمل بكفاءة أعلى وبسلاسة أكبر، ومن هنا نفسر الطلب الكبير على هذا الاختصاص حول العالم، فهو من أسهل الاختصاصات وأعلاها أجورًا كما أنها لا تتطلب وجود شهادة جامعية لكي تُمارس.

لكل موقع إلكتروني جزئين: ” front-end” وهو الصفحة الرئيسية التي يتصفحها مستخدم الموقع الإلكتروني و ” back-end” وهو الجزء البرمجي الذي لا يراه المستخدم أي هو الجزء الذي يعمل عليه المُبرمج والذي يسمى جانب الخادم.

يهتم المُبرمج مطور الواجهة الأمامية بالتصميم والتخطيط والتفاعل باستخدام كل من البرامج “CSS” و “HTML” و JavaScript، حيث يضعون الفكرة ومن ثم يحولونها على واقع، أي يتم كتابة سلسة من البرامج لربط العناصر ومن ثم هيكلتها وتحويلها على صفحة رئيسية.

أما بالنسبة لمُطور الواجهة الخلفية، فهو يقوم بتنظيم ما وراء الكواليس، أي هي القاعدة التي تنظم وتخزن البيانات والتي بوجودها تظهر الواجهة الأمامية بالشكل الأمثل، بمعنى آخر بدون الواجهة الخلفية لن يكون هنالك واجهة امامية حتى! إن العبء على مبرمجي الواجهة الخلفية أكبر فهم في حاجة دائمة إلى تحليل احتياجات الموقع وتقديم حلول سريعة، ينجزون ذلك باستخدام مجموعة من اللغات مثل Java وPython وRuby وPHP.

أما بالنسبة لأدوات التجميع فهي تهتم بكلتا الوجهتين، وتعتم في العمل على كافة المستويات من أجل تامين الارتباط الأمثل بين الخادم والمستخدم.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هو تطوير المواقع الالكترونية"؟