ما هو سوق عكاظ وما الأنشطة التي كانت تتم به

الأسواق ليست فقط للبيع والشراء وإنما قد تكون لعرض منتوجات الفكر البشري من شعر وأدب وكان سوق عكاظ إحداها، فما معلوماتك عنه ومتى عرف؟

3 إجابات

كان سوق عكاظ في السابق مكان تجمع للنقاش، ورواية القصص، والتبادل التجاري، وكان في الماضي أكثر من معرض تجاري وثقافي، حيث كان بمثابة نقطة تجمع سياسية وثقافية لشعوب المنطقة، وكان السوق القديم أيضاً منصة ثقافية حيث يلتقي الشيوخ بقبائلهم، ويهيئون الاتفاقات وتبادل الأسرى، وأتاح الفرص للمصالحة، وإعلان التحالفات، وإنهاء الأعمال العدائية. عُرف أيضاً بسباقات الخيل، والمبارزة وكان سوقاً تجارياً كبيراً زاره العديد من التجار القادمون من سوريا واليمن ودول أخرى، وكان منتدى مُنحت الألقاب فيه للشعراء والقبائل.

يقع سوق عكاظ شمال الطيف بحوالي 40 كيلومتراً، ويحدث مهرجان سوق عكاظ في هذه المنطقة مع 11 دولة عربية مشاركة، يتشاركون الثقافة، والإرث الثقافي، ويقدمون نشاطات ثقافية وفنية، وفي العصر ماقبل الإسلام، اعتادت القبائل العربية على احتواء ثلاثة معارض ريئيسة بمثابة مراكز تجارية، واجتماعية، وثقافية للمنطقة بأكملها، وأخذو أماكن في أجزاء متنوعة من شبه الجزيرة العربية، اعتاد العرب أن يسافروا من أماكن بعيدة لهذه المعارض من أجل التجارة، والاستماع إلى الخطب، وأقاموا مسابقات شعر خلال هذه المعارض، ويعتبر سوق عكاظ واحداً من هذه المعارض الكبيرة الثلاثة، ويعود تاريخه إلى 500 قبل الميلاد، وفي عام 2007 أُطلق أول مهرجان سوق عكاظ.

أكمل القراءة

يُعَدّ سوق عُكاظ مقصدًا سياحيًا فريدًا في المملكة العربية السعودية. كان هذا السوق مقصدًا تاريخيًا منذ القِدم، يأتي السياح من جميع أنحاء العالم لرؤيته سنويًا باعتباره معلَمًا تاريخيًّا. سُجّل السوق لأول مرة عام 500 قبل الميلاد، حيث جاءت بفكرة بنائه قريش (قبيلة ينتمي إليها النبي محمد عليه الصلاة والسلام)، وكانت الغاية منه بناء مكان يمكن للعرب الاجتماع فيه والتوحّد ضد الأعداء، واختُير موقعه بين مدينتيّ مكة المكرمة والطائف المشهورتَين. بدأ السوق عندما وصل الحجّاج إلى مكّة؛ واستمرّ عندها لأربعة أشهر.

على الرغم من إحياء السوق بجهود الأمير خالد الفيصل خلال السنوات العشرِ الماضية، عن طريق إعلان مهرجان سوق عكاظ الأول عام 2007، إلا أن هذا المكان يتّسم بالحفاظ على معالم ماضيه وسحر التّاريخ الخاص بتفاصيله وممرّاته، وهنا قد يتفاجأ الزّوار من مفارقةٍ غريبة، وهي السُّوق القديمة التي تجمعُ بين المعالم الأثريّة التاريخيّة والتقنيات الحديثة المُستخدمة في كل مكان.

في كل مهرجان، يتم الاحتفال بأحد معلّقات الشعراء للتأكيد على الصلة الدائمة بين التراث والحاضر، حيث يتم أيضًا في المهرجان عدة أنشطة ثقافية ومسابقات تهدف إلى إحياء الحِرَف التراثية السعودية، وتتراوح أسعار تذاكر الدخول بين 10-75 ريال سعودي.

أكمل القراءة

يقع سوق عكاظ في المملكة العربية السعودية في منطقة تسمى العثدية  بين مدينتي مكة المكرمة  والطائف، ويضرب جذوره عميقًا في التاريخ حيث يعد من أقدم الأسواق العربية وأشهرها صيتًا.

يعتبر التجمع الديمقراطي العربي الأقدم في المنطقة، والمهرجان الثقافي الأبرز على مدى سنوات، حيث كان المثقفون والمهتمون بالأدب والشعر يتجمعون فيه ويعرضون مهاراتهم  الأدبية.

وتكمن أهمية هذا السوق أنه كان أقرب لمنتدى تاريخيّ وفنيّ فريد النوع، وشاهد على أحداث غنية تضمنت المناظرات الشعرية القوية والمفعمة بالحياة، والتي استمد اسمه منها.

يعتقد اللغويون العرب أن كلمة “عكاظ” تنحدر من الكلمة العربية “تعكّظ” والتي تعني المفاخرة بالنسب والأسلاف والأخلاق النبيلة. مع الانتباه أن وصف هذا الحدث الكبير على أنه سوق ليس بسبب أنه مكان للتجارة، فمعاني هذه الكلمة كثيرة في اللغة العربية منها: منتدى أو ساحة عامة أو منبر، ويمكن القول إن المكافئ الأدق للمصطلح الشائع المتداول هو “احتفال”.

وكان سوق عكاظ قديمًا يستمر لمدة 20 يومًا تبدأ في أول شهر ذي القعدة (الشهر 11 من السنة الهجرية) بحضور وفود أدبية من جميع أنحاء شبه الجزيرة العربية، بالإضافة إلى التجار الذين اعتادوا عرض بضائعهم للبيع كالتمور والعسل والزبدة والملابس والجمال.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هو سوق عكاظ وما الأنشطة التي كانت تتم به"؟