ما هو عنوان ip الخاص بي

هو العنوان الذي تستخدمه الأجهزة على شبكة الانترنت للاتصال بجهازك، وهو يعمل على تميز كل جهاز عن الاخر فلا يمكن ان يتشابه عنوان أي بي مع آخر، هل تعلم ما هو عنوان ip الخاص بك؟

4 إجابات

عنوان IP أو ما يعرف ببروتوكول الإنترنت، هو عنوان يميز الشبكة الخاصة بك، يساعدك في توصيل جهازك بالأجهزة الأُخرى الموجودة سواء على شبكتك أو شبكة الإنترنت العالمية. ولعناوين IP إصداران:

  • IPV4: وهو الإصدار الأقدم يوفر بروتوكولات إنترنت لما يقارب الـ 4 مليارات جهاز.
  • IPV6: الإصدار الأحدث، يستطيع توفير عناوين IP لعدد هائل من الأجهزة يقدر بالتريليونات.

تتوفر إصدارات متعددة من بروتوكول الإنترنت، منها الإصدار الجديد IPV6 بهدف توفير المليارات من بروتوكولات الإنترنت المميزة، والتي لا يتشابه اثنان منها، أي أن كل جهاز يتصل بشبكة الإنترنت سيمتلك عنوان IP مميز خاص به.

ينشئ إصدار IPV4 عناوين باستخدام الأرقام فقط، ما قد يتسبب في حدوث مشاكل تكرار في العناوين، بينما يستخدم الإصدار الجديد نظامًا يتبع الطريقة الست عشرية لتوفير بروتوكولات مميزة لا تتشابه فيما بينها لمليارات الأشخاص.

إليك مثالًا عن عنوان IP أُشئ باستخدام الإصدار الجديد: 4ggr:1925:5656:7:600:t4tt:tc54:98vt، قارنه مع عنوان استخدم النظام القديم ليظهر لك الفرق: 506.457.14.512 .

أما أنواع عناوين الـ IP فتتمثل في:

  • عنوان IP الخاص: هو عنوان جهازك المتصل بشبكة المنزل أو العمل الخاصة بك.
  • عنوان IP العام: هو العنوان الذي تتصل عبره بالشبكة العالمية، ويكون هذا العنوان مميزًا وفريدًا بحيث لا يتطابق مع أي عنوان آخر.
  • عناوين IP الثابتة والديناميكية:العناوين الثابتة هي التي يُنشئها المستخدم يدويًا، كما لا يمكن تغيير هذه العناوين بشكلٍ تلقائي، أما العناوين الديناميكية فتتكون بشكلٍ تلقائيٍ عند إعداد جهاز الراوتر الخاص بك، حيث تُعيّن هذه العناوين بوساطة بروتوكول التكوين الديناميكي للمضيف (DHCP).

أكمل القراءة

تستخدم كل الأجهزة على شبكة الإنترنت رقم تعريفٍ مميز لها من أجل إرسال البيانات إلى حواسيب خاصة على الشبكة، ومعظم الشبكات اليوم بما فيها جميع الحواسيب التي تتصفح الإنترنت تستخدم بروتوكول TCP/IP كمعيارٍ للاتصال بالشبكة، حيث يمثل عنوان IP المعرِّف المميِّز للحاسوب.

ولمزيدٍ من التوضيح، يمكن القول أن عنوان IP هو عنوان رقمي منطقي يمنح الشبكة عنوانًا فريدًا تستطيع من خلالها التواصل مع الشبكات الأخرى، وتنقسم الأرقام فيه إلى قسمٍ يحدد شبكة العنوان وآخر يحدد الموقع، وتوجد عدة أنواع للـ IP إلا أنها جميعها تعمل لنفس الغرض، حيث يوجد عناوين IP خاصة وعامة وثابتة وديناميكية.

إن أردت معرفة عنوان الـ IP العام الخاص بجهازك، فيمكن استخدام مواقع مثل WhatIsMyIPAddress.com أو WhatIsMyIPAddress.com حيث تقوم بعرض عنوان IP العام بمجرد زيارتها، أما إن كنت تبحث عن عنوان IP الخاص بك وكنت من مستخدمي ويندوز فيكفي أن تذهب إلى موجه الأوامر وتُدخل الأمر ” ipconfig” ثم تضغط على “enter”، وبالنسبة لمستخدمي أجهزة أندرويد فيمكنهم معرفته باتباع التالي:

  1. ادخل إلى الإعدادات ثم إلى Wi-Fi.
  2. انقر على اسم الشبكة المستخدمة.
  3. يمكن معرفة عنوان IP الخاص من النافذة الجديدة التي ستظهر، والتي تحتوي معلوماتٍ عن الشبكة.

أكمل القراءة

عنوان IP هو عنوان بروتوكول الإنترنت (بالانكليزية Internet Protocol address) لذلك سمّي اختصاراً بـ IP، هو عبارة عن عنوان منطقي رقمي يكون فريد ومميز لكلّ جهاز إلكتروني يكون جزءاً من شبكة الانترنت TCP / IP سواءً كان جهاز كمبيوتر، أم جهاز لوحي، أم هاتف ذكي، أم طابعة، أم محول أم جهاز توجيه.

فهذا العنوان هو أساس بنية الشبكات حيث تستخدمه الأجهزة التي يتم تصفّح الانترنت منها، لتعريف الجهاز على الشبكة والتواصل مع الأجهزة الأخرى، وتنقسم أرقام العنوان إلى قسمين، قسم يحدد الشبكة المنتمي إليها العنوان، بينما الآخر يحدد الموقع.

وأنواع عناوين IP هي:

  • عناوين IP  خاصة: تُستخدم هذه العناوين داخل الشبكة الواحدة كشبكة المنزل، يتمّ تعيينها يدويًا أو تعيينها أوتوماتيكياً عن طريق جهاز التوجيه.
  • عناوين IP عامة: تُستخدم على شبكة الانترنت العامة، لا يمكن تعيينها يدوياً وإنّما عن طريق  مزوّد خدمة الإنترنت، أي يمثّل العنوان الرئيسي الذي يربط شبكتك الخاصة بباقي الأجهزة المتصلة بمختلف الشبكات حول العالم.
  •  عناوين IP ثابتة أو ديناميكية: إن كل من العناوين الخاصة والعامّة يمكن أن تكون إما ديناميكيّة (تتغيّر)، أي يتم تعيينها بواسطة خادم DHCP، أو ثابتة (لا تتغير) إذا تم تعيين العنوان يدوياّ حيث لم يتم تمكين DHCP أو إذا كان جهازك لا يدعمه.

أكمل القراءة

عنوان IP هو اختصار لكلمة Internet protocol ، هو عنوان معرف ومميز لجهازك، ليس محصوراً بأجهزة الكمبيوتر فقط، إنما أيضاً يوجد في الأجهزة اللوحية والهواتف أيضاً، يشبه عنوان ال IP بصمة الإصبع فلا يمكن أن يوجد عنوانان متماثلان.

عنوان IP

كما هو الحال في العنوان البريدي، فإن البيانات والمعلومات تنتقل من جهاز لآخر عبر الـ IP الذي يسمح للأجهزة الأخرى المتصلة بجهاز التوجيه أن تتصل بجهازك. وتضع الهيئة المخصصة لأرقام الإنترنت معاييراً لهذه العناوين.

يوجد نوعان أساسيان لعناوين ال IP وهما:

  • IPV4: وهو الإصدار القديم الذي يوفر عناوين لحوالي 4 مليارات جهاز .
  • IPV6: وهو الإصدار الأحدث الذي يوفر عناوين IP لأكثر من تريليون جهاز.

ويعبَّر عن عناوين الـ IP بثماني بتات، يُفصل فيما بينها بالتدوين العشري النقطي مثلاً: 192.0.2.53.

للحصول على عنوان الـ IP: أيّاً كان البرنامج الذي تقوم بتشغيله عليك الانتقال إلى إعدادات الـ WIFI حيث توجد قائمة لأنواع مختلفة من الأجهزة. ويمكن أيضاً الحصول على عنوان الـ IP من Google، فقط ندخل إلى الموقع المخصص، ليظهر كأول النتائج في البحث في السطر العلوي، من المربع الرمادي، حيث يقول أن هذه الأرقام الأربعة التي تتخللها نقاط هي عنوانك ال IP.

 

يكشف عنوانك الخاص موقعك ومدينتك ودولتك والرمز البريدي، وفي أي وقت تتصفح فيه الانترنت، فإن الـ IP يجمع مزيداً من المعلومات عنك وعن المواقع التي تزورها والمواضيع التي تهتم بها، ليقدموا لك محتوى وإعلانات مستهدفة، حتى في حال كنت تستخدم المواقع المؤمنة بـ  HTTPS،  فلا يزال مزود خدمة الانترنت يستطيع رؤية الصفحات التي تزورها .

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هو عنوان ip الخاص بي"؟