ما هو عنوان ip

عنوان IP هو اختصار لبروتوكول الإنترنت، وهو عنوان يُستخدم لأجهزة الحوسبة، مهمّته هي تحديد عنوان للأجهزة، هل تساءلت يومًا ما هو عنوان ip؟

4 إجابات

عنوان الأي بي، أو عنوان بروتوكول الإنترنت “IP address”، هو عنوان مميز يمثل جهاز على الإنترنت أو على شبكة محلية، ويسمح لتمييز النظام من قِبل أنظمة أخرى متصلة عبر الإنترنت، هناك نوعين رئيسين من عناوين الـIP وهما:

  • IPv4: يتكون من أربعة أقسام كل قسم يحتوي أرقام من 0 إلى 255 يتم الفصل بينها بنقطة، وعند إدخالك دومين الموقع في متصفح الإنترنت الخاص بك، فإنّ نظام الـDNS يقوم بترجمة اسم الدومين تلقائياً إلى عنوان الـIP، وعدد عناوين الـIP المتاحة هو 4,294,967,296 لأن 2=256 وهناك اربع مجموعات فتصبح 256=4294967296 وقد يبدو هذا الرقم كبير ولكن لم يعد كاف لتغطية جميع الأجهزة المتصلة إلى الإنترنت حول العالم، لذلك العديد من الأجهزة تستخدم النوع الأخر.
  • IPv6: يحتوي ثمانية أقسام من أربع أرقام ست عشرية  يفصل بيتهم باستخدام نقطتين مثل 2001:0db8:0012:0001:3c5e:7354:0000:5db1 وهناك 3.4×10³⁸ عنوان، بمعنى آخر لن تنفذ العناوين بأي وقت قريب.

وهناك طريقة أخرى لتقسيم أنواع العناوين، فتقسم إلى:

  • عناوين IP خاصة: يتم إستخدامها ضمن الشبكة الواحدة ويمكن تعيينها يدوياً أو تلقائياً.
  • عناوين IP عامة: يتم إستخدامها على شبكة الإنترنت العامة ويقوم موفر خدمة النت بتعيينها.
  • عناوين IP ديناميكية: إذا تم تعيينه من قبل خادم DHCP فهو عنوان ديناميكي.
  • عناوين IP ثابتة: إذا كان DHCP غير داعم له فيجب تعيينه يدوياً، ويسمى عنوان ثابت.

أكمل القراءة

 عنوان ip

لكل شارع في المدينة رقم واسم معين، وكذلك لكل منزل رقم هاتف محدد، وكذلك الأجهزة، فلكل جهاز رقم أو عنوان.

“Internet Protocol” بروتوكول الإنترنت واختصارًا يدعى IP أي تحديد عنوان لأجهزة الحواسيب مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية والحواسيب الشخصية من أجل منحها القدرة على التواصل مع أجهزة أخرى ضمن شبكة الـ IP، فلكل جهاز IP وعنوان مختلف عن الجهاز الآخر.

أما الـ DNS  فهي خوادم تستخدمها أجهزة الحواسيب اختصارًا لمصطلح  Domain Name System وذلك من أجل إيجاد اسم المضيف أو الـ Hostname للحصول على عنوان الجهاز الخاص أو الـ IP. فمثلًا: عند تصفح الويب والدخول لموقع معين مثل www.arageek.com فإن الخوادم المخصصة لاسم النطاق تستقبل طلب الدخول لهذه الصفحة أو تحميلها، والتي بدورها تعمل للبحث عن المضيف arageek.com بهدف إيجاد الـ IP أو العنوان الخاص به.

يوجد نوعان لعنوان  IP:

الإصدار 4 أو (IPv4): تستخدم 32 بت من النظام الثنائي أو ما يسمى  binary bits وذلك لإنشاء عنوان واحد فقط منفرد على شبكة الانترنت، ويعبّر عن الإصدار الرابع بأربعة أرقام فيما بينها نقاط مثل: 816.97.41.187

الإصدار 6 أو (IPv6): يستخدم هذا الإصدار 128 بت من النظام الثنائي من أجل إناء عنوان فريد أيضًا غلى الشبكة من خلال 8 مجموعات من الأرقام فيما بينها نقاط.

وحديثًا بدأت العديد من أجهزة الحواسيب التي امتلكت عنوان IP الأوّل باستخدام نوع المعالجات IPv6.

أكمل القراءة

عنوان IP هو رقم التعريف الخاص بالكمبيوتر أو الطابعة أو الهاتف المحمول الخاص بك، وهو مسؤول عن معالجة الطلبات عبر الإنترنت وتقديمها وتوجيهها بدقة، ويُعتبر هذا الرقم بمثابة الهوية الشخصية بالنسبة للجهاز، أي أنه لا يوجد على الإطلاق جهازين يحملان نفس الرقم، فتعرف الأجهزة عن نفسها عند اتصالها بالإنترنت أو بالأجهزة الأُخرى عن طريق عنوان IP.

هناك معياران لعناوين IP هما الاصدار  (IPV4 (4 والاصدار  (IPV6 (6، تحتوي جميع أجهزة الكمبيوتر على عنوان (IPV4 (4 وبدأ الكثير منها حالياً باستخدام الإصدار الجديد (IPV6 (6.

يستخدم IPV4 32 بت ثنائي لإنشاء عنوان IP واحد على الشبكة ويتم التعبير عنه بأربع أرقام مفصولة بنقاط، على سبيل المثال 216.27.61.137.

بينما يستخدم إصدار IPV6 128 أيضاً بت ثنائي لإنشاء عنوان IP واحد على الشبكة، لكن يُعبر عنه بواسطة ثماني مجموعات من الأرقام السداسية العشرية مفصولة بعلامة النقطتين، على سبيل المثال cdba : 0000: 0000: 0000: 0000: 3257: 9652: 2001 وغالباً ما يتم حذف مجموعات الأرقام التي تحتوي على أربع أصفار لتوفير المساحة cdba :: 3257: 9652: 2001.

وهناك أربعة أنواع لعنوان IP:

  •  فإما أن تكون عناوين IP خاصة وهي التي تكون داخل شبكة واحدة كشبكة المنزل.
  •  عناوين IP العامة والتي تستخدم على الشبكة العامة للتواصل مع بقية الأجهزة.
  • أما عناوين IP الديناميكية هي العناوين التي تتغير كالعناوين التي يتم تعيينها بواسطة خادم DHCP.
  • عناوين IP الثابتة هي العناوين التي لا تدعم تمكين DHCP على الجهاز بل يجب تعيينها يدوياً.

وبالرغم من تنوع عناوين IP إلا أنها تقوم بنفس الوظيفة، وهي إعطاء رقم تعريف لجهازك.

أكمل القراءة

Internet Protocol Address أو ما يُعرف بعنوان بروتوكول الإنترنت IP وهو العنوان الرقميّ الخاص الفريد لأي جهاز إلكترونيّ متصل على شبكة محليّة LAN أو شبكة الإنترنت مثل الكمبيوتر أو الهاتف الذكي أو الماسح الضوئي أو غيرهم، وهو عنوان منطقيّ تستخدمه الأجهزة المتصلة على الشبكة للتواصل فيما بينها، وبما أنّه عنوان منطقيّ بالتالي يمكن تغييره وتعيينه يدويًا، ويوجد العديد من الأنواع المختلفة لعنوان IP والتي تشمل:

  • عنوان IP عام.
  • عنوان IP خاص.
  • عنوان IP ثابت.
  • عنوان IP ديناميكيّ.

كما تنقسم عناوين IP إلى قسمين رئيسيين وهما:

  • IPv4: وهو نظام واسع الاستخدام ويُستخدم منذ سنوات، حيث يتألف العنوان من أربع خانات يفصل ما بينها نقاط، وتستخدم 32 بت للتعبير عنها، حيث كل خانة تمثّل 8 بت، فعلى سبيل المثال: 192.168.0.105، وتقدّم عناوين IPv4 4.3 مليار عنوان مختلف، والتي قد تكون غير كافية في الوقت الحالي مع التقدّم التكنولوجي الكبير وازدياد عدد الأجهزة الإلكترونيّة المتصلة على الشبكات.
  • IPv6: هو نظام جديد تم إطلاقه في عام 2012، وذلك لتوفير عدد أكبر من العناوين، حيث يستخدم هذا النظام 128 بت للتعبير عن العنوان الخاص بكل جهاز، وبالتالي توفير حوالي 340 تريليون عنوان مختلف، يستخدم هذا النظام ثماني خانات كل خانة مؤلّفة من أربعة أرقام سداسيّة عشريّة، وتستخدم رمز النقطتين “:” للفصل بين كل خانتين، فعلى سبيل المثال: 2001:0db8:0012:0001:3c5e:7354:0000:5db1.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هو عنوان ip"؟