ما هو قانون جاستا JASTA أو العدالة ضد رعاة الإرهاب

أقر الكونغرس الأميركي قانونًا يقتضي بموجبه مقاضاة دولٍ كالسعودية في أحداث 11 سبتمبر، ويدعى بقانون جاستا، وهو ما خلق حالةً من التوتر والقلق لدى عدة دولٍ، فما هو هذا الفانون بالتفصيل؟

3 إجابات

جاستا (JASTA) هو قانون سنهُ الكونغرس للسماح للأمريكان بمحاكمة الدول الأجنبية التي ترتكب جرائم إرهاب بحقهم، أصل القانون يعود إلى هجمات 11 سبتمبر، حيث رفع المتضررون دعوى قضائية ضد الكثيرين بما في ذلك المملكة العربية السعودية؛ ادعوا فيها أن السعودية تشرف عن كثب على تمويل المنظمات والهيئات التي تدعم القاعدة، السعودية نفت بشدة هذه المزاعم، وتم إخراج السعودية والمنظمات من الدعاوى على أساس الحصانة السيادية الأجنبية، ثم تم وضع القانون للسماح بالدعوى ضد السعودية من قبل الأمريكان.

 في مايو 2017 خرجت احتجاجات في واشنطن ضد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، لكنها قوبلت بعنف، حيث رفعت مجموعتان مختلفتان من المتظاهرين الرافضين لأردوغان دعاوى مدنية ضد تركيا، وتعتمد تلك الدعاوى على قانون (JASTA) للتغلب على حصانة الدولة الأجنبية.

حذرت إدارة أوباما رئيس الولايات المتحدة الأمريكية السابق بأن القانون إذا تم تمريره، يمكن أن ينسف العلاقات مع المملكة العربية السعودية أحد حلفاء الولايات المتحدة القلائل في الشرق الأوسط، وربما المنطقة الأكثر تقلبًا في العالم؛ و قد تعرض مواطنو الولايات المتحدة للخطر في الخارج. وأعلنت هيلاري كلينتون دعمها لمشروع القانون، الذي أدى إلى جدال كبير نظرًا لأهميتهِ ومخاطر تطبيقه.

أكمل القراءة

قانون جاستا أو كما يعرف بقانون العدالة ضد رعاة الإرهاب، أبرز ما يميز هذا القانون أنه أول قانون يتم طرحه من قبل الكونغرس الأمريكي ويتجاوز حق النقض (الفيتو) من قبل الرئيس الأمريكي وقتها باراك أوباما، وحصد هذا القانون شعبيّة كبيرة بين الناس ودعم كبير من الأحزاب الحاكمة بالرغم من أن الحكومة لم تكن راضية بشكل كبير عنه لاعتبارها بأنه سوف يلحق الضرر بمصالح الولايات المتحدة الاقتصاديّة والأمنيّة، وهذا الدعم من قبل الأحزاب الأمريكية جاء بسبب صلاحيات هذا القانون الذي يسمح ويجعل المواطن الأمريكي قادراً على مقاضاة أي دولة أجنبيّة وخارجيّة قد تسببت في هجوم إرهابي على أراضي الولايات المتحدة، إضافة إلى إعطاء القدرة لأهالي ضحايا 11 سبتمر على رفع الدعاوي لمحاكمة المملكة العربيّة السعوديّة، باتهامها بأنها لها أذرع في دعم الإرهابيين للقيام بأحداث 11 أيلول في عام 2001، ورغم رفض السعودية تلك الإدعاءات إلا أنه في النهاية أثبتت التهم على بعض المسؤليين الحكوميين في السعودية، كما أن قانون جاستا تفرع واتخذ أكثر من نص وقسم، حيث عمل على تضييق سيادة الدول الأجنبيّة الراعية للإرهاب وعمل على تضييق حصانتها ضمن دول العالم، وسعى قانون جاستا إلى التحكم بالدعاوي القضائية التي تحدث بالمحاكم الأمريكية، بالإضافة إلى الاستيلاء على الممتلكات الأجنبية.

أكمل القراءة

قانون جاستا أو قانون العدالة ضد رعاة الإرهاب (Justice Against Sponsors of Terrorism Act) هو قانونٌ يُعدّل القانون القضائي الفيدرالي بهدف تضييق نطاق الحصانة السياسية الأجنبية (أي حصانة الدول الأجنبية للمحاكم الأمريكية).

وبالتحديد فإنّ قانون جاستا يسمح للمواطنين الأمريكيين أن يقاضوا الحكومات الأجنبية عبر دعاوي ضمن المحاكم الفيدرالية في حالات الوفاة أو التعرض لأضرارٍ وإصاباتٍ جسدية أو في الممتلكات بسبب إرهابٍ دولي أو بسبب ضرر ارتُكب في أي مكان من قبل موظفٍ يعمل لدى دولةٍ أجنبية أثناء فترة توظيفه.

كما يمكن للمواطن الأمريكي أن يرفع دعوى مدنية يُطالب فيها بتعويضات بسبب إصابةٍ جسدية أو وفاة أو ضرر ناتجٍ عن عملٍ إرهابي ارتكبته منظمة إرهابية معينة.

كما أنّ الإرهاب الدولي المحدد في القانون لا يشمل جرائم الحرب ولا يمتد اختصاص المحاكم الأمريكية ليشمل المطالبة بالتعويضات مقابل الإغفال أو الإهمال.

ويشمل هذا القانون أيضاً تعديل القانون الجنائي الفيدرالي ليفرض المسؤولية المدنية على أي شخصٍ يتآمر أو يُساعد أو يُحرض (من خلال تقديم مساعدة كبيرة عن علمٍ مُسبق) على ارتكاب عمل إرهابي أو التخطيط له أو السماح به.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هو قانون جاستا JASTA أو العدالة ضد رعاة الإرهاب"؟