ما هو كيراتين الشعر وفوائده واثاره الجانبية

أغلبنا سمع عن استخدام الكرياتين للشعر المجعّد، ولكن ما علاقة الكرياتين ببنية الشعر عند الإنسان؟ وما هو كرياتين الشعر؟

3 إجابات

في البداية، دعني أعرفك على الكرياتين بصفة عامة. الكرياتين هو أحد الأحماض الأمينية التي توجد في عضلات الجسم والدماغ بصورة طبيعية، ولكن يتوفر منه الصورة الصناعية التي تباع في الأسواق على هيئة مكملات غذائية.

فوائد الكرياتين للجسم

  • يعزز الكرياتين من إنتاج الطاقة بواسطة خلايا العضلات.
  • يعمل الكرياتين على تحسين أداء العضلات، مما يؤدي إلى قدرته على تقليل بعض أعراض مرض شلل الرعاش.
  • يساعد على زيادة تكوين البروتينات في الجسم، وبالتالي زيادة الألياف العضلية الجديدة.
  • تشير بعض الدراسات إلى قدرة الكرياتين في خفض مستويات السكر في الدم.

وقد تعددت فوائد علاج الشعر بالكرياتين، وسوف أستعرض لك هذه الفوائد:

  • يؤثر الكرياتين على الشعر فيجعله مستقيمًا، لذلك يلجأ له الذين لا يفضلون الشعر المجعد.
  • عندما تقل التجاعيد في الشعر يصبح سهل التصفيف.
  • تغليف الكرياتين للشعر يحميه من أشعة الشمس الضارة.
  • يعطي الشعر لمعانًا ومظهرًا جميلًا.

ولكن، تُرى هل هذه المزايا تجعلك تتحمل آثاره الجانبية؟ لترى وتقرر بنفسك:

  • لا يدوم تأثير الكرياتين المعالج على الشعر، فبعد فترة ينمو الشعر الجديد ويظهر بمظهره الطبيعي، كما يفقد الشعر المعالج مظهره البراق شيئاً فشيئا.
  • ارتفاع أسعار هذا النوع من العلاج.
  • يمكن أن يتسبب في سقوط الشعر.

أكمل القراءة

الكرياتين هو بروتين غني بالكبريت وغير قابل للذوبان في الماء، يدخل في تركيب الطبقة الخارجية للجلد والشعر والأظافر، حيث يوجد في الشعر بشكل طبيعي، ويشكل درعًا واقيًا حول جذور الشعر، كما يُضفي عليه نعومةً ولمعانًا واضحًا، لكن من المؤسف أن كثرة استخدام النساء للمجفف الشعر، والمكواة الحرارية، والمواد الكيميائية الأخرى، تؤدي إلى تلف هذه الطبقة الواقية من الكرياتين ويصبح الشعر جاف ومتقصف مع مرور الوقت.

 ولذلك انتشرت تقنيات علاج الشعر بالكرياتين بكثرة في الآونة الأخيرة لتلافي هذا الضرر وتقوية الشعر من الجذور حتى الأطراف، لكن قد تختلف النتائج بناءً على نوع علاج الكرياتين المستخدم. ويعتمد مبدأ العلاج على تكسير الروابط الكبريتية في الشعر لإزالة التجعد، والقاعدة الأساسية التي يجب الالتزام بها في علاج الكرياتين هي الابتعاد عن الماء (الاستحمام)، وتسريحة ذيل الحصان لمدة ثلاثة أيام على الأقل بعد تطبيقه.

 وكأي مادة أخرى فإن العلاج بالكرياتين له إيجابيات والسلبيات؛ يمكن اختصارهابالحالات التالية:

بمجرد وضع علاج الكرياتين على الشعر وتطبيق درجات عالية من الحرارة، سيأخذ الشعر مظهرًا لامعًا ويصبح أقل تجعدًا وأملس قابل للتصفيف بسهولة، وتدوم هذه النتائج على الشعر لمدة 6 أشهر تقريبًا.

لكن مادة الفورم ألدهيد الضارة توجد بكمياتٍ كبيرة في علاجات الكرياتين بالصالونات، وقد أبلغ بعض العاملين في صالونات الشعر عن نزيف في الأنف ومشاكل في الجهاز التنفسي، جراء التعامل مع منتجات علاج الكرياتين، واستنشاق أبخرة الفورم ألدهيد بشكل متكرر بمرور الوقت، لهذا السبب يجب على النساء الحوامل والأشخاص الذين لديهم حساسية تجاه الفورم الدهيد أو مشاكل في الجهاز التنفسي تجنب علاجات الكرياتين.

أكمل القراءة

في الحقيقة، الكرياتين الطبيعي هو نوع من البروتينات المكوّنة للشعر والأظافر والجلد، كما يتواجد في بعض الأعضاء والغدد الداخلية في الجسم، وهو بروتين وقائي، وأمّا كرياتين الشعر، فهو مُنتج يُستخدم في مستحضرات التجميل لتغذية الشعر وتقويته وعلاج تقصّفات الشعر، كما يساهم في نعومته وسهولة تسريحه، يُحَضّر من ريش وقرون وصوف الحيوانات المختلفة.

إذن، بما أن الكرياتين هو اللُّبنة الأساسية التي يتكون منها الشعر، فإن المكمّلات والمنتجات المختلفة للكرياتين تساعد حتمًا في تقوية الشعر والحفاظ على نضارته، ولكن تختلف درجة الاستفادة منه بالاعتماد على عدة جوانب:

  • مدى صحّة شعرك منذ البداية.
  • سماكة الشعر.
  • نوع علاج الكرياتين الذي تستخدمه.

يعمل الكرياتين على تغذية الشعر من خلال تنعيم الخلايا التي تتداخل لتشكّل خيوط الشعر، حيث تمتص طبقات خلايا الشعر، والتي تسمى جُليدة الشعر (الطبقة الخارجية من الشعر)، تمتص الكرياتين، وينتج عن هذا الامتصاص شعر قوي وممتلئ ولامع. يمكن الاستفادة من كرياتين الشعر بعدة طُرق:

  • علاجات الشعر بالكرياتين في صالونات التجميل: وهي الطريقة المطوّلة، يُطبّق كريم الكرياتين على الشعر الرّطب، ويُترك لعدة أيام ثمّ يُغسَل ويُعاد علاجه مرة أخرى لضبط استقامته. يستمر تأثيره تقريبًا لمدة سنة.
  • بلسم وشامبو الكرياتين: أقل فعالية من سابقه، ولكنه يساعد في إصلاح الشعر الذي يتم إتلافه بالحرارة والصبغة.
  • تناول مكملات الكرياتين: والتي يمكن شراؤها بشكل كبسولات أو مسحوق من الصيدليات، ولكن هذه الطريقة لا تخلو من المخاطر، فالإفراط في تناولها يؤدي إلى تراكم البروتينات في الجسم.

 

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هو كيراتين الشعر وفوائده واثاره الجانبية"؟