ما هو معدل الربح من اليوتيوب

أصبح موقع يوتيوب الملاذ الآمن للكثير من الباحثين عن ربح المال من الإنترنت، كما أنه قد فجّر المواهب الكامنة، لكن ما هو معدل الربح من اليوتيوب؟

4 إجابات

يجني “اليوتيبرز” أو صانعوا المحتوى على منصة يوتيوب أموالًا طائلة! هذه أحد الأخطاء التي نعتقد بصحتها لكن في الحقيقة من الصعب أن يجني صاحب قناة يوتيوب الكثير في حال لم يكن عدد المشاهدات والاشتراكات على قناته يتجاوز أرقامًا معيّنة.

في الحقيقة يربح صانعو الفيديوهات أو صانعو المحتوى المال عبر يوتيوب من خلال “برنامج شركاء يوتيوب” الذي صدر عام 2007، يحقق من خلاله صنّاع المحتوى الربح بواسطة الإعلانات القابلة للتخطّي التي تظهر أثناء عرض فيديوهاتهم، لكن الأمر ليس بهذه السهولة، فحتّى تصبح من المستفيدين ماديًا من يوتيوب على قناتك أن تصل لـ10 آلاف مشترك على الأقل كأحد الشروط الأساسيّة لكي يتاح لك عرض الإعلانات المدفوعة على مقاطع الفيديو خاصتك، ومن الشروط الأخرى هي عدد معيّن من المشاهدات لتقييم مصداقيّة القناة، حين استيفاء الشروط يمكنك تقديم طلب للانضمام لبرنامج شركاء يوتيوب YPP.

في يومنا الحالي أصبحت شروط الانضمام لبرنامج شركاء يوتيوب أصعب من السابق، كأن تحصد القناة 4000 ساعة مشاهدة أو أكثر خلال 12 شهرًا، إلى جانب فرض القيود الجديدة على القنوات الحاليّة وإزالتها في حال كانت تتمتّع بتحقيق الدخل دون استيفاء الشروط، وسطيًا يمكنك ربح حتى 2 دولار لكل 1000 مشاهدة بعد أن يخصم يوتيوب نسبته من الأرباح ولك الباقي، مع العلم أنّه لكي تربح من الإعلانات القابلة للتخطّي على المشاهد أن يرى منها 30 ثانية على الأقل وإلّا لن تنال شيئًا، بعكس إعلانات البانر المصغرّة أي الإعلانات الأصغر التي تظهر على صفحة العرض دون أن تعترض عرض الفيديو، ويتمّ حساب دخل أي قناة يوتيوب من خلال مواقع معيّنة تتبّع عليها خطوات عدّة لتصل إلى النتيجة وهي مقدار ربح هذه القناة إمّا سنويًا أو شهريًا.

لا تكتفي بالإعلانات لتحقيق الإيرادات، بإمكانك وفق شروط معيّنة أن تحقق أرباحًا كبيرة من خلال الترويج ضمن فيديوهاتك لمواد أو أشياء أو منتجات وتقوم باختبارها وتقييم أدائها أو جودتها، كما يمكنك صنع رف للبضائع الخاصّة بك وبيع المنتجات التي تحمل مثلًا عنوان قناتك أو اسمك أو رسومك الخاصة في حال كنت فنانًا أو مستحضرات تجميليّة وغيرها الكثير ممّا يمكنك عرضه للبيع، بالإضافة لإمكانيّة أن يتبرّع لك من يتابعك على Patreon وهو ما قد يزيد عن أرباحك من القناة بمفردها.

أكمل القراءة

مع تزايد استخدام الانترنت وانتشاره بين الناس، أصبح عالم الانترنت مكان يوفر العديد من الفرص والطرق للحصول على المال، ولا شك بأن يوتيوب هو أشهر وأكثر هذه المواقع تحقيقاً للأرباح ،نظراً لاستخدام ملايين الناس لليوتيوب يومياً، فكل شخص يمكنه تقديم المحتوى أو الموهبة التي يجيدها للناس عبر مقاطع فيديو، الأمر الذي يحقق له انتشاراً سريعاً في بعض الأحيان، ولكن لا بد من أن تتعرف على بعض التفاصيل العمليّة والخطط التي يجب أن تقوم بها لكي تربح المال من اليوتيوب، وعليك أن تكون على اطلاع على مُعدل الربح الذي سوف تجنيه، وإليك بعض هذه النصائح والشروط:

  • الحصول على 4 آلاف مشترك في قناتك.
  • تحقيق نسبة مشاهدات بمقدار ألف ساعة مشاهدة.
  • تفعيل خيار ربح المال، ويمكنك فعل ذلك بعد اتباع هذه الخطوات:
  1. اضغط على زر “الإعدادات” أو “Settings”، من القائمة الجانبية في موقع يوتيوب.
  2. قم بالضغط على “حساب” أو “Account”، وستطهر لك قائمة من الخيارات والمعلومات المتعلقة بقناة اليوتيوب.
  3. اضغط على “Orerview”، ثم قم بالنقر على “View Additional Features”، وستظهر لك قائمة من الخيارات.
  4. قم بتفعيل إمكانية الربح من اليوتيوب من خلال الضغط على زر “تمكين” أو “Enabled”.
  5. بعد تمكين خيار الربح سيتم نقلك تلقائياً لصفحة تسجيل الدخول إلى حسابك على جوجل أدسنس، وعليك تعبئة البيانات التي يتم طلبها منك وحفظها.

وبعد تحقيقك للشروط والأرباح ونجاح قناتك وحصولك على المشاهدات يمكنك الاستفادة من بعض المواقع التي سوف تحسب لك معدل ربحك، ويمكنك الضغط هنا والاستفادة من هذا الموقع.

أكمل القراءة

يمكنك عزيزي أن تكسب الربح من مقاطع الفيديو الخاصة بك على قناة اليوتيوب ما دمت من صناع المحتوى، أي أنك تقدم محتوى أصلي غير مقلد أو منسوخ. باستمرارك بتقديم المحتوى ستزداد نسبة المشاهدات والمتابعين على قناتك، وما إن تصل إلى 4000 ساعة مشترك حتى يمكنك جني المال عن طريق اليوتيوب.

يحسب معدل ربح قناتك اليوتيوب عن طريق الإعلانات حيث تعمل بعض البرامج مثل Influnccers على وضع الإعلانات ضمن مقاطع الفيديو خاصتك، وبعد أن يُصفي غوغل الإعلانات يدفع المقابل لك، ولا بد من الإشارة إلى أن عدد المشاهدات ليس كافياً بل لا بد من أن ينقر المتابعون على الإعلان أو يشاهدوه 30 ثانية على الأقل.

يأخذ يوتيوب نسبة 45% من أرباح قناتك من الإعلانات وتحصل على الـ 55% الباقية، فالأموال التي تحصل  عليها هي الأموال التي يدفعها أصحاب الإعلانات مقابل عرض إعلانهم في مقطع الفيديو خاصتك، وتكون قيمة ما يدفعونه بمعدل وسطي 7.60 دولار لكل 1000 مشاهدة، وبعد أن يخصم يوتيوب نسبة الربح خاصته يبقى لك 4.18 دولار لكل 1000 مشاهدة.

يمكنك زيادة أرباحك عن طريق جعل مقطع الفيديو أطول من عشر دقائق ما يزيد من نسبة ظهور الإعلانات في المقطع وبالتالي زيادة فرص الربح.

أكمل القراءة

في الواقع، ليس هناك معدّل ربحٍ ثابت من اليوتيوب؛ إنّما هناك متوسط تقريبي للأرباح التي يمكن الحصول عليها عند إنشاء قناة يوتيوب أو من خلال الإعلانات. ويتراوح متوسط الأرباح من اليوتيوب بين 30 سنت وحتى 3 دولار أمريكي وذلك عندما يتجاوز عدد المشاهدين للمحتوى ألفَ مشاهد، ويختلف متوسط هذه الأرباح تبعًا لعدد المشاهدات أو لعوامل عديدةٍ أخرى.

ما هو معدل الربح من اليوتيوب

يسعى اليوتيوبرز دائمًا إلى تحقيق أعلى معدّل للربح على قنواتهم في اليوتيوب ولكنّه في الواقع هناك الكثير من العوامل التي تلعب دورًا في تحديد نسبة الربح من يوتيوب ومن أهمّ تلك العوامل لدينا:

  • البلد الذي تأتي منه المشاهدات:فأمريكا مثلًا هي من أكثر الدول تقدمًا في التكنولوجيا والاقتصاد، ومواطنيها هم الأكثر ثقافةً ومرونةً في عالم الانترنت، لذلك المشاهدات التي تأتي من أمريكا تحقق أرباحًا أعلى من تلك التي تأتي من باقي الدول.
  • مجال محتوى الفيديو: فعندما يكون مجال ربح القناة مرتفعًا سيضطر صاحب الإعلان لدفع مبالغ أكبر من أجل إعلاناته، وهذا يحقّق ربحًا إضافيًا للقناة.
  • الوقت المنقضي في مشاهدة الفيديو: وهذا يعتمد على المدة الذي يقضيها المشاهد بمشاهدة المحتوى، حيث تزيد فرصة الأرباح وظهور الإعلانات عند مشاهدة المحتوى كاملًا.
  • جودة محتوى الفيديو: من الضروري أن يختار اليوتيوبر محتوى مميز وعلى مستوى رفيع من الجودة، فهذا يزيد فرصة الحصول على عددٍ كبير من المشتركين بالإضافة للحصول على أرباحٍ أفضل.

وإليك بعض النصائح التي تساعدك على تحقيق مستوى عالي من الأرباح على اليوتيوب:

  • توجيه فيديوهات اليوتيوب للدول المتقدمة التي تدفع للإعلانات بشكل أكبر.
  • التركيز على إنشاء فيديوهات بمحتوى جاذب وقيّمٍ، وذلك بهدف الحصول على أكبر عدد من المشاهدات.
  • محاولة جذب المشاهدين لمشاهدة الفيديو كاملًا.
  • الاستمرار في إنشاء فيديوهات ممتعة ومميزة للحصول على مشاهداتٍ كثيرة.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هو معدل الربح من اليوتيوب"؟