ما هو مناخ البحر المتوسط

ماهو المناخ الخاص بالبحر الأبيض المتوسط الذي يقع بين ثلاث قارات، ويتمتع بصفاتٍ وميزاتٍ لا يشترك بها مع بقية البحار، وهل يمكن تحديد أبرز صفات المناخ السائد في اليابسة المحيطة به في مختلف الفصول؟ وتأثيراته على طبيعة تلك المنطقة بمختلف المجالات كالزراعة والتجارة والأمطار؟

4 إجابات

يتصل الجزء الغربي من البحر المتوسط بالمحيط الأطلسي عبر مضيق جبل طارق، والشمال الشرقي يتصل مع البحر الأسود عبر خليج الدردنيل، ويتصل مع بحر مرمرة عبر مضيق البوسفور، وحديثًا اتصل مع البحر الأحمر عبر قناة السويس لذا فهو صلة وصل تجارية بين بين دول العالم القديم.

يتميز مناخ البحر المتوسط بكونه مناخ انتقالي ما بين المعتدل وشبه المداري، وبوجود فصلين أساسيين هما الشتاء والصيف، وهناك فصلان ثانويان هما الربيع والخريف، ويؤثر البحر المتوسط مناخيًا بالأقاليم المحيطة به، من خلال الفتحات الجبلية وخاصةً في الأقاليم الشرقية والشمالية، فمن خلال هذه الفتحات الجبلية، تتدفق الرياح وتؤدي لزيادة معدلات التبخر في فصل الصيف وبالتالي نقص المياه الموسمية في البحر، حيث تهب رياح شمالية غربية باردة وجافة عبر جبال الألب والرانس، ورياح شمالية شرقية عبر مدينة تريست الإيطالية، ورياح غربية باردة عبر مضيق جبل طارق، ورياح جنوبية شرقية من الصحراء، مما يسبب خفض حرارة ورطوبة المياه السطحية، وزيادة نسبة تبخر المياه السطحية فوق البحر المتوسط أدى لزيادة ملوحة المحيط الأطلسي.

يتشابه فصل الصيف في أحيان كثيرة مع المناخ الصحراوي الجاف والقاحل، مع الاختلاف بدرجات الحرارة بحيث لا تكون درجات الحرارة نفسها، وذلك بسبب وجود مسطحات مائية كبيرة، أما بالنسبة لفصل الشتاء فالمناخ رطب وقد تتدنى درجات الحرارة لما دون الصفر، مع احتمالات لتساقط الثلوج، وتكون الهطولات المطرية غزيرة خلال الأشهر الباردة، فشتاء البحر المتوسط معتدل ورطب بأغلب الأحيان، مع بقائه مشمس وصاحي لأيام كثيرة خلال الشتاء.

يسود تنوع نباتي بحوض البحر المتوسط، فتنتشر الأحراش التي تحوي على تنوع شجري كالسنديان والبلوط الأخضر، والقطلب، والفلين، والبطم، أما بالنسبة للغابات فيكثر فيها الصنوبر وبالأخص الحلبي، وأشجار العرعر، والسرو، والأرز، أما بالنسبة للزراعات فتتنوع بسبب شتائه غير البارد وصيفه المعتدل بشكل عام، ومن أبرزها التين والزيتون والعنب والرمان والتمر والقمح والشعير، أما بالنسبة للمزروعات المروية منها القطن والخضروات واللوزيات والتفاحيات والحمضيات، أما بالنسبة للمنطق الصحراوية فالزراعات فيها محدودة بسبب شح المياه ما عدا مناطق الينابيع.

أكمل القراءة

المناخ المتوسطي هو نوعٌ رئيسيٌّ من تصنيف كوبن للمناخ، يسود في المناطق المحيطة بحوض البحر الأبيض المتوسط، بالإضافة إلى أجزاء أخرى من العالم مثل كاليفورنيا وجنوب استراليا وغربها، ووسط آسيا وتشيلي، وجنوب إفريقيا وجنوبها الغربي.

يسيطر ضغط جوي مرتفع شبه مداري على مناخ البحر المتوسط خلال فصل الصيف. يجعل الهواء الجاف الذي يهب على الطبقة البحرية من سقوط المطر أمرًا مستبعدًا. يتميز المناخ بشخصية نهارية قوية لدرجة الحرارة اليومية خلال الشهور الدافئة كنتيجة للضغط شبه المداري المرتفع. تتعرض المنطقة خلال الشتاء للرياح الغربية التي تقترن بعواصف متفرقة يمكن أن تنتشر إلى منطقة المتوسط.

وبسبب عدم وجود ضغط شبه مداري مرتفع هنا لإبعاد العاصفة، ستشهد منطقة المناخ المتوسطي عواصف رعدية وتساقط أمطار غزير، وعلى ذلك ستتعرض المنطقة لكل هذه الأنماط خلال الشتاء والخريف والربيع وقد تطول لمدة 3 -6 أشهر.

تختبر معظم مناطق المناخ المتوسطي شتاءً معتدلًا وصيفًا حارًا بمعدلات حرارة تتباين بشكل واضح بين الأقاليم المختلفة لمنطقة المناخ المتوسطي. فبعض المناطق مثل لشبونة ولوس أنجلوس تتعرض لشتاء معتدل، بينما يمر على دوشانبي شتاء بارد مع جليد وثلوج.

يعتبر البحر المتوسط من أماكن التنوع البيولوجي الأهم في العالم، حيث ترتفع معدلات الاستيطان والمساكن الطبيعية، وتتنوع الكائنات البحرية في مياهه بشكل كبير، ويمتد هذا التنوع أيضًا إلى اليابسة، وتغطي المراعي الخضراء حوض المتوسط بمساحات واسعة محتوية على معظم أنواع الكائنات البرية. بينما يتنوع الغطاء النباتي ليصل عدد أنواع الأشجار إلى 100 نوع مختلف، بما فيها الأشجار دائمة وغير دائمة الخضرة، والفاكهة والأعشاب والحشائش.

أكمل القراءة

يتميز مناخ البحر الأبيض المتوسط بصيف حار إلى حار جاف وشتاء رطب ومعتدل، ويعتبر مناخها متقلبًا جدًا، تم استخدام مصطلح المناخ المتوسطي منذ أوائل القرن العشرين للإشارة إلى المناطق التي لها نفس المناخ حول العالم، تكون درجات الحرارة عالية في المناطق القريبة من خط الإستواء حيث يتميز خليج سدرة مثلًا الواقع قبالة السواحل الليبية بأعلى درجة حرارة مسجلة للمياه، تصل إلى 31 درجة مئوية تليها منطقة الإسكندرون بحوالي 30 درجة مئوية.

تشكل الفتحات في السلاسل الجبلية طريقًا مهمًا لمرور الرياح حيث تعبر الرياح الشمالية الغربية الباردة والجافة عبر فتحات جبال الألب وجبال البرانس بينما تهب الرياح الجنوبية الشرقية الحارة والجافة من الصحراء وشبه الجزيرة العربية والرياح الغربية الباردة من مضيق جبل طارق وتعمل هذه الرياح على خفض درجات الحرارة والرطوبة للمياه السطحية فتؤثر على الظروف الجوية المحيطة.

تختلف درجات الحرارة في مناطق حوض البحر الأبيض النتوسط بشكل كبير، والتي قد تتسبب بانتشار الحرائق خلال الصيف والخريف ، وتترتب عليها شهور دون مطر لكن هذه طريقة طبيعية لتجديد نمو الغطاء الأخضر والحفاظ على صحة وحيوية المجتمعات النباتية المحلية.

تعتبر الأمطار غير منتظمة أيضًا، والهطول السنوي منخفض، مع سقوط أكثر من النصف خلال فصل الشتاء، وهذا يساهم في تنوع الغطاء النباتي الأصلي لهذه المناطق حيث تتكون في المقام الأول من النباتات الشجرية دائمة الخضرة والتي تكيفت مع الضغوط المناخية للحرارة والجفاف. غالبًا ما تكون النباتات الأصلية خاملة في الصيف، بسبب الحرارة ونقص رطوبة التربة، باستثناء المناطق الساحلية الضبابية.

أكمل القراءة

مناخ البحر المتوسط

يسيطر مناخ البحر المتوسط أو المناخ المتوسطي على معظم مساحة البحر الأبيض المتوسط، ويتميز هذا المناخ بصيف حار وجاف من دون أمطار، وشتاء رطب وبارد وكثير الأمطار، وتؤدي التيارات الهوائية القوية إلى ارتفاع معدلات التبخر في فصل الصيف، أما في فصل الشتاء فهناك نوعان أساسيان من الرياح هما: الرياح الشمالية الغربية والتي تتميز بكونها باردة وجافة، والرياح الشمالية الشرقية الحارة والجافة التي تهب من شبه الجزيرة العربية وتكون محملة بالرمال وتظهر في أواخر الشتاء وأوائل فصل الربيع وتسمى بأسماء محلية مثل رياح الخماسين، قد يكون هذا المناخ أكثر جفافاً في مناطق معينة مثل مصر وليبيا وتونس.

لا يقتصر المناخ المتوسطي على البحر الأبيض المتوسط إنما يوجد أيضاً في جنوب غرب قارة أستراليا وعلى امتداد سواحل كاليفورنيا وفي غرب جنوب إفريقيا. يختلف هطول الأمطار فوق حوض البحر الأبيض المتوسط بين عام وآخر ويكون غير منتظم، ويختلف من منطقة إلى أخرى، وبشكل عام تشهد المناطق الشمالية أمطاراً أكثر غزارة من المناطق الجنوبية، تهطل هذه الأمطار بشكل أساسي في فصل الشتاء.

تشهد درجات الحرارة تبايناً مماثلاً، إذ ترتفع معدلات درجات الحرارة في فصل الصيف الذي يكون طويلاً مع خريف دافئ وقصير، ومن الممكن أن تصل درجات الحرارة في فصل الشتاء إلى حد التجمد، ويختلف ذلك باختلاف المناطق وتكون المناطق الأقرب إلى البحر أكثر دفئاً من الجبال العالية.

يبدأ موسم نمو النباتات وتجددها مع بداية فصل الربيع ويتميز الغطاء النباتي لمنطقة البحر الابيض المتوسط بالتنوع، بما ذلك الأشجار البرية والدائمة الخضرة والغابات والأعشاب الخضراء.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هو مناخ البحر المتوسط"؟