ما هو نظام التشغيل ماك mac

شركة ابل هي شركة عالمية مشهورة تختّص بتصميم وصناعة الإلكترونيات الإستهلاكية وكلّ ما يتعلق ببرامج الكمبيوتر من منتجات، هل تعلم ما هو نظام التشغيل ماك mac؟

4 إجابات

ما هو نظام التشغيل ماك mac

نظام تشغيل خاص بشركة ابل ويُعتبر الوسيط بين المستخدم والجهاز، يقوم بإدارة العتاد (HardWare) والبرمجيات (SoftWare) والكثير من الوظائف التي لا يمكن لأي نظام تشغيل غيره القيام بها. وذو واجهة رسومية سهلة الاستخدام إلا أنّه مُكلف بالمقارنة مع الأنظمة الأخرى، وذو ألعاب محدودة وبيئة “شعبية” ضعيفة، ويعتبر من الأنظمة التي لايمكن ترقيتها بسهولة بسبب تكامله الكليّ من حيث التّصميم والمستويات (غير مرن)؛ هذا هو نظام التشغيل ماك mac وهو اختصار لماكنتوش “Macintosh” المعروف أنه من الأنظمة الموثوقة والمتكاملة وله عدة إصدارات:

  • الجيل الأول MAC OS Classic.
  • الجيل الثاني MAC OS X.
  • عدة نسخ من MAC OS 10.

كما أنه لقي رواجاً كبيراً بالاستخدامات المنزلية والتّرفيهية والتعليمية.

ميزات نظام التشغيل ماك mac :

  • سهولة التّنقل بين نوافذ البرامج من خلال الضغط على مفتاح F11.
  • يتمتّع بخاصية بحث سريعة “Spotlight” وخفته بالمقارنة مع الأنظمة الأخرى.
  • سهولة التّغيير في الأيقونات والخيارات والواجهة.
  • يملك واجهة آمنة وقوية، مما يجعله منيع ضد الفيروسات والبرامج الخبيثة.
  • ذو برامج مفيدة (email والفيديو ومتصفحات الويب.).
  • يتميّز بسرعته في تشغيل التطبيقات.
  • سهل وسريع التّثبيت.

ويحتوي على العناصر التالية:

  • قائمة ابدأ (Start): لها رمز تفاحة من دون اسم وهي من القوائم الرئيسيّة في النظام حيث تتضمّن كافة الملفات والمجلدات الممكن استخدامها.
  • لوحة التّحكم (Control Pannel): يتم وضع الضوابط المرغوبة من خلالها (كمثال عنها: تحديد لون سطح المكتب وشكل الفأرة وسرعتها..).
  • الباحث (Finder): عنصر هام يُوصِل بين المستخدم والمعالج.
  • ملف النّظام (System): يتم تحديد شكل لوحة المفاتيح وترتيباتها واللغات المستخدمة من خلال عدّة أوامر وتعليمات ضمن ملف مكتوب بإحدى لغات البرمجة.

أكمل القراءة

نظام التشغيل ماك هو النظام الرئيسي الذي تعمل به كافة الحواسيب المكتبية والمحمولة من شركة آبل الأمريكية منذ عام 1999 وحتى يومنا هذا، يوفر نظام التشغيل ماك لمستخدميه تجربةً فريدةً تختلف بشكلٍ كبيرٍ عن أي نظام تشغيلٍ آخر، كما يقدم تناسقًا ومزامنةً متكاملة مع باقي أجهزة الشركة كهواتف آيفون والأجهزة اللوحية آيباد.

لنظام التشغيل ماك ميزات عديدة، إليك بعضًا من أهم هذه الميزات:

  • إمكانية تسجيل كافة النشاطات التي تجريها على شاشة حاسوبك وحفظها كمقطع فيديو، عبر خاصية Recording screen activity، التي تستطيع الوصول إليها من خلال التوجه إلى قائمة ملف (File)، ثم الضغط على خيار New Screen Recording.
  • متصفح ملفات مخصص لأجهزة ماك يدعى بالباحث (Finder)، ومو متصفح ملفات يقدم للمستخدم إمكانية الوصول إلى كافة الملفات الموجودة على الحاسوب الخاص به.
  • واجهة مستخدم مخصصة لنظام التشغيل ماك (أكوا).
  • يدعم نظام التشغيل عددًا كبيرًا من اللغات، كما يفرق بين لغة الكتابة المستخدمة في النظام، ولغة الكتابة المستخدمة ضمن كل تطبيق.
  • يتفوق نظام التشغيل ماك على منافسيه بتوفير بيئة أكثر أمانًا للمستخدمين بعيدًا عن أي مشاكل أو مخاطر قد تعترضهم نتيجة الفيروسات الخبيثة التي تصيب أنظمة التشغيل.
  • ميزة النص التنبؤي التلقائي المتوفرة للمستخدم اثناء تصفحه للإنترنت أو ضمن التطبيقات المثبتة على نظام التشغيل.

أكمل القراءة

نظام التشغيل ماك MAC أسستهُ شركة Next بإدارة ستيف جوبز، أنطلق بشكل رسمي من خلال أجهزة آبل (Apple) منذ عام 1999. ويحوي واجهة رسومية مائية الشكل مطورة بلغة البرمجة C، يتميز بالحماية العالية، وأقل عرضةَ للإصابة بالفيروسات ويدعم الخصوصية والأمان، يمكن الوصول بسهولة لملفاتك من خلال متصفح الملفات the finder  ، و يدعم النص التنبئي أثناء الكتابة على متصفحات الويب والتطبيقات المختلفة، ويحوي نظام تسجيل كافة عملياتك وإجراءاتك على الشاشة.

يقوم بتشغيل فقط أجهزة Mac التقنية، يتيح لك القيام بأشياء لا يمكنك القيام بها مع أجهزة الكمبيوتر الأخرى، وذلك لأنه مصمم خصيصًا للأجهزة معينة Mac وiPhone وiPad. ويأتي macOS مع مجموعة كاملة من التطبيقات القوية والأنيقة ومتزامنة مع خدمة iCloud للحفاظ على تحديث الصور والمستندات وكافة بياناتك، ويمكن إجراء المكالمات ومزامنة جهات الاتصال وغيرها الكثير من الخدمات على أجهزتك الاخرى iPhone أو iPad، ويمكن تحدد موقع جهاز Mac المفقود بأمان باستخدام تطبيق Find My.

يأتي macOS بشكل قياسي مع مجموعة واسعة من التقنيات المساعدة التي تساعد الأشخاص ذوي الإعاقة على تجربة ما يقدمه Mac، مما يوفر العديد من الميزات التي لن تجدها في أنظمة التشغيل الأخرى، حيث يتيح التحكم الصوتي للمستخدمين. ويقدم وميزات أخرى تساعد الجميع على الاستفادة بشكل أكبر من Mac.

أكمل القراءة

mac هو نظام تشغيل حواسيب صنعته شركة آبل في عام 1999، يعمل هذا النظام على تشغيل جميع أجهزة الـmac، ويؤمن نظام ماك لمستخدميه الخدمات المميزة وإمكانية القيام بأشياء وميزات لا يمكن فعلها مع أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الذكية التي تعمل بغير نظام تشغيل، فهو مُصمم بشكل مُخصص للأجهزة التي يعمل عليها، ويُعتبر نظام mac نظام تشغيل مُتكامل فهو يحتوي على مجموعة كاملة وشاملة من التطبيقات والخدمات، وتساعد خدمات الـ iCloud الأجهزة التي تعمل بنظام تشغيل ماك على إبقاء وحفظ الصور والمُستندات والوسائط والأشياء الأخرى على تحديث دائم على جميع أجهزتك، ويتميز نظام تشغيل ماك بالخصوصية والأمان العالي، وهو من أقوى أنظمة التشغيل تقريباً من حيث الحماية التي يمتلكها.

أسس ستيف جوبز شركة (Next) بعد انفصاله عن شركة آبل عام 1985، وتُعتبر شركة ستيف جوبز هي المحطة الأولى لانطلاق نظام ماك، حيث تم تطوير نظام التشغيل (NEXTSTEP) الذي تم إطلاقه عام1989، اعتمد هذا النظام في بنيته الأساسية على نواة، تُدعى نواة ماك، والتي تم تطويرها في جامعة كارنيجي، أما بالنسبة للواجهات الرسومية المميزة المُستخدمة في هذا النظام فقد تم بناءها وإنشائها على لغة C البرمجية، الأمر الذي دفع شركة آبل إلى شراء شركة (NEXTSTEP) عام 1996 وأطلقت عليها اسم (OPENSTEP)، وكانت هذه هي الانطلاقة الرئيسية والنقلة النوعية في مسيرة حياة ستيف جوبز والتي وصلت به لاحقاً ليصبح الرئيس التنفيذي لشركة آبل التي طورت نظام ماك بشكل كبير جداًَ على مر السنين.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هو نظام التشغيل ماك mac"؟