ما هو هرمون lh

يُطلق اختصار LH على الهرمون المعروف بهرمون ملوتن أو الهرمون المنشط للجسم الأصفر، وفي الحقيقة يُفرَز هذا الهرمون من قبل الغدة النخامية، ما هو هرمون lh؟

4 إجابات

هو اسم يُطلق على الهرمون المحفز للجسم الأصفر أو هرمون اللوتين تفرزه الغدة النخامية، ومن المعروف أن الهرمونات تتحكم بشدة بالجهاز التناسلي عند الإنسان، وهرمون اللوتين هو أحد هذه الهرمونات وله أدوارٌ مختلفةٌ  عند الرجال والنساء، وهو يُعد هامًا لضمان صحة الجهاز التناسلي والصحة الإنجابية.

يفرز هذا الهرمون من الفص الأمامي في الغدة النخامية، ومن أبرز أدواره أنه يتحكم بوظيفة الخصيتين عند الذكور والمبيضين عند الإناث “الغدد التناسلية”.

وأيضًا يحفز المبيضين عند النساء لإنتاج الإستراديول بعد أسبوعين من دورة المرأة الشهرية، ويؤدي ارتفاع مستوى هرمون اللوتين عند المرأة  إلى إفراز المبيضين وحدوث الإباضة. وفي حال حدوث الإخصاب فإنه يحرض الجسم الأصفر على إنتاج البرجسترون للحفاظ على الحمل.

أما بالنسبة للذكور فإنه يحفز على إنتاج هرمون التستستيرون من خلايا “لايدغ” في الخصيتين والذي يساهم بإنتاج الحيوانات المنوية ويساهم بإبراز المواصفات الذكورية  مثل ” الصوت الخشن ونمو الشعر والعضلات”.

ويمكن أن يكون له تأثيرات سلبية كأن يسبب العقم مثلًا لأن تأثير الهرمون بشكلٍ مباشر على الجهاز التناسلي، فعند النساء غالبًا ما ترتبط مستويات الهرمون اللوتيني المرتفعة بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات، كما أن انخفاض مستوياته تسبب العقم أيضًا لأن المستويات غير الكافية سوف تحد من إنتاج الحيوانات المنوية عند الذكور، أو تؤثر على عملية الإباضة عند الانثى.

أكمل القراءة

تؤثر الهرمونات في جسم الإنسان بشكل كبير وخاصة في الجهاز التناسلي، ويعتبر هرمون اللوتين LH واحدًا من تلك الهرمونات المتحكمة في حياة الفرد الجنسية، حيث تقوم الغدة النخامية الأمامية بإنتاج هرمون LH الذي يتحكم بشكل مباشر في وظيفة المبيضين عند الإناث والخصيتين عند الذكر وبالتالي يؤثر على الصحة الإنجابية لدينا.

  • عند النساء يقوم الهرمون بتحفيز المبيضين لتحرير الأستراديول بعد أسبوعين من انتهاء الدورة الشهرية مما يدفع المبيضين لإنتاج البويضات، وعند حدوث الإخصاب يقوم بتحفيز الجسيم الأصفر وتحرير البروجسترون لتثبيت الحمل.
  • عند الرجال يقوم الهرمون الملوتن بتحفيز إنتاج التستوسترون في الخصيتين، والذي يعمل بدوره على تحفيز إنتاج الحيوانات المنوية والمساهمة في ظهور الصفات الجنسية والرجولية عند الذكور مثل الصوت الخشن ونمو اللحية والشعر في الجسم.

إن أي اختلال في مستويات الهرمون الملوتن في الجسم قد يؤدي إلي مشاكل صعبة في عملية الإنجاب قد تتطور إلى العقم، يرتبط ارتفاعه عند النساء بحدوث ظاهرة المبيض المتعدد الكييسات وقد يساهم في ظهور مستويات غير مناسبة من هرمون التستوستيرون، وهذا الإرتفاع قد يكون نتيجة وجود حالة وراثية مثل متلازمة تورنر أو متلازمة كلاينفيتلر، أمّا انخفاض الهرمون الملوتن سيؤدي إلى انخفاض في عدد الحيوانات المنوية والحد من عملية الإباضة عند النساء.

أكمل القراءة

هرمون LH أو ما يعرف بالهرمون الملوتن، أو أيضًا يعرف بالهرمون المحفز للجسم الأصفر، (بالإنجليزية luteinizing hormone)، هو أحد الهرمونات الأساسية في الغدة النخامية، أم الغدد الصماء، والتي تتواجد في المخ، وتحديدًا أسفل الدماغ خلف الأنف، فهرمون LH يتواجد في كلٍ من الأنثى وبمعدل يختلف باختلاف التغييرات الداخلية التي يمر بها جسم الأنثى ففي بدايةِ الدورةِ أو المرحلة الجريبيّة يتراوح بين 1.68-15 IU/L، في ذروةِ الدورة أو مُنتصفها 21.9-56-6 IU/L، في مرحلةِ الطورِ الأصفر أو نهاية الدَّورة 0.61-16.3 IU/L، والذكر بمعدّل 1.24-7.8 IU/L، إذ يعمل على التحكم في الجهاز التناسلي للإنسان.
ويعتبر مهمًا في التكاثر إذ إن من مهامه:

  • في الأنثى: يدخل في عملية الإباضة، إذ إنه في مرحلة نمو البويضة، يُفرز هرمون FSH من الغدة النخامية أيضًا إلى أن تنمو البويضة فتبدأ بإفراز هرمون الاستروجين، والذي بدوره يرسل إشارة للمخ ليبدأ إفراز هرمون LH وتوقف إفراز هرمونFSH، حتى تخرج البويضة من المبيض.
  • في الذكر: يتسبب في إفراز هرمون التستوستيرون والذي يلعب دوراً هامًا في إنتاج الحيوانات المنوية والصفات الجنسية الذكورية.

أكمل القراءة

هرمون lhاللوتين أو هرمون LH هو هرمون يفرز من الغدة النخامية عند الرجال والنساء، وهو هرمون متعلق بالخصوبة لديهما، فهو يؤثر لدى النساء على المبايض والدورة الشهرية، أما لدى الرجال فيؤثر على الخصيتين؛ كما أن له دور بالوصول لمرحلة البلوغ، حيث يحفز لدى النساء نمو البويضات. ولهرمون lh دور في تحريض إفراز هرمون البروجسترون المسؤول عن تحضير الرحم لحدوث التعشيش.

بالنسبة للرجال فالغدة النخامية تنتج هرمون lh الذي يرتبط بمستقبلات في خلايا معينة في الخصيتين، ومن ثم يؤدي لإفراز هرمون التستوسترون وهو هرمون ضروري لإنتاج الحيوانات المنوية.

كون الهرمون مرتبط بمدى خصوبة كل من الرجل والمرأة، يطلب تحليل مستوى lh بعدة حالات:

  • فبعد الزواج وفي حال تأخر الحمل قد يطلب الطبيب إجراء فحص لقياس مستوى هرمون lh.
  • اضطراب الدورة الشهرية أو انقطاعها.
  • الاشتباه بدخول المرأة سن اليأس
  • أما لدى الرجال يطلب عند انخفاض هرمون التستوسترون أو ضعف الكتلة العضلية وضعف الدافع الجنسي.
  • أو في حال الاشتباه بوجود اضطراب في الغدة النخامية.
  • كما يطلب إجراء هذا الاختبار في حال البلوغ المبكر لدى الفتاة أو الولد أو في حال تأخر سن البلوغ،

طريقة اختبار هرومون lh:

عن طريق سحب الدم من الوريد، وقد يطلب الطبيب سحب عينات من الدم لعدة أيام بشكل متكرر عند السيدات نظرًا لأن مستوياته تختلف من يوم لآخر وذلك يساعد بالحصول على قياس دقيق.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هو هرمون lh"؟