ما هي اسهل وافضل طريقة ل التخلص من السمنة

تنبع الحاجة إلى التخلص من السمنة من كونها حالةً صحيّةً غير حميدةٍ أو محبذةٍ، فما هي أسهل وأفضل طريقة للتخلص من السمنة؟

3 إجابات

يمكن أن تحدث السمنة لعدد من الأسباب، سوء التغذية أو العوامل الوراثية او نمط الحياة، أو استخدام نوع معين من الأدوية، وقد تجتمع جميع هذه الأسباب لتودي بجسمك إلى السمنة المفرطة. إليك أهم 5 نقاط عليك اتباعها للتخلص من السمنة:

  1. تغيير النمط الغذائي: ليس عليك بالضرورة تحطيم نظامك الغذائي لفقدان الوزن، إنما فقط خفض كمية السعرات الحرارية ببطء وبشكل تدريجي. يجب ألا تحوي طاولة طعامك أطعمة غير صحية كالمقالي أو المعلّبات أو غيرها. تناول البروتينات والألياف فهي ستساعدك على الشعور بالشبع بسرعة ولفترة أطول. حاول أيضًا أن تراقب كمية أكلك، واستهلك كميات أقل من الكربوهيدرات. يُفضّل أيضًا استشارة أخصائي تغذية فيما يخص نظامك الغذائي.

  2. كن نشيطًا بدنيًّا: بالإضافة إلى ممارسة الرياضة يوميًا نصف ساعة على الأقل، فهذا أمرٌ مفروغٌ منه، ولكن بإمكانك أن تحرّك جسمك بأفعال بسيطة أيضًا، مثل صعود الدرج بدلًا من ركوب المصعد، أو اعتني بحديقة منزلك، أو اذهب في نزهة مع أحد الأصدقاء. قد تعاني من صعوبة في بدء ممارسة الرياضة، ولكن يمكنك الإحماء بما ذكرته سابقًا.

  3. حاول أن تحافظ على التوازن الهرموني: في اللحظة التي يتم فيها تشخيص السمنة، تأكد من فحص هرموناتك، فيمكن أن يؤدي عدم التوازن الهرموني إلى السمنة أو صعوبة فقدان الوزن، ويمكن أن يسبب هذا الاختلال قصور في الغدة الدرقية أو داء السكري من النوع الثاني. حاول أن يكون أسلوب حياتك صحي، وتجنب التدخين والكحوليات.

  4. تجنّب السكر: تجنب المشروبات المحلاة بالسكر، والحلويات أو أي عنصر غذائي يحتوي على السّكر المُضاف، لأنه تؤدي زيادة استهلاك السكر إلى زيادة دهون البطن والسمنة. في حال أردت التحلية، احصل على السكر من مواد أخرى مثل العسل وسكر جوز الهند والتمر.

  5. احصل على قسط كافٍ من النوم: وقلل من الضغط النفسي، إذ أن التوتر يجعلك تطلب المزيد من الطعام بلا شعور، كما أن قلة النوم يمكن أن تتسبب في زيادة التعب والجوع. استمع إلى الموسيقى أيضًا فهي علاج طبيعي وفعّال للتوتر.

أكمل القراءة

لعلاج السمنة لابدّ لك من معرفة سببها، للوصول إلى علاج جذريّ لها، فقد تحدث نتيجة خللٍ في النظام الغذائي، أو روتين حياةٍ غير صحيٍّ، أو كأحد أعراض تناول بعض أنواع العقاقير، أو لحالاتٍ صحيّةٍ كالاضطرابات الهرمونية وغيرها، وإليك بعض الأساليب المساعدة للتخلص من السمنة:

تغيير النمط الغذائي: تحدث السمنة نتيجة تحويل الجسم للسعرات الحرارية المتناولة إلى دهونٍ ومراكمتها في مناطق الجسم، فأنت قد تلجأ إلى بعض الأغذية المعالجة التي تحتوي على إضافاتٍ مثل شراب الذرة عالي الفركتوز، والأطعمة الغنيّة بالسكريات والدهون، والتي غالبًا ما تؤدي إلى السمنة، فعند استبدالها بالحبوب الكاملة، والأطعمة الغنيّة بالألياف مثل الفواكه والخضروات الطازجة، تساهم في تخفيف الوزن، لأن الألياف تمنحك إحساسًا بالشبع، وتقلّل من كمية الغذاء المتناول، وتحرّر الطاقة بشكلٍ بطيءٍ.

النشاط البدني:على الرّغم من أن جسمك يحرق سعراتٍ حراريةٍ بمجرّد تنفسّك، سواء خلال النوم أو الجلوس، إلّا أنك تحتاج لحرق كمية سعراتٍ أكبر لخسارةٍ كبيرةٍ في الوزن، فلخسارة رطلٍ واحدٍ من الدهون، يجب أن تحرق 3500 سعرة حرارية.

ومن أفضل النشاطات الرياضية الممكنة والملائمة، ما يلي:

  • المشي السريع
  • السباحة
  • استخدام الدرج عوضًا عن المصعد
  • التنقل سيرًا على الأقدام قدر الإمكان.
  • بعض المهام المنزلية.

مع لفت الانتباه أنه لا يجب أن يبدأ الشخص غير المعتاد على ممارسة التمارين بنشاطٍ شاقٍّ للغاية، لأن هذا قد يُشكّل خطرًا.

أدوية إنقاص الوزن: مثل أورلاستات (زينيكال)، لإنقاص الوزن في حال لم يستفد المريض من الرياضة وتغيير النمط الغذائي، برغم ماتحمله بعضها من آثارٍ جانبيّةٍ مثل البراز الدهني.

الجراحة: تستهدف جزءًا من المعدة أو الأمعاء الدقيقة، بحيث لا يستهلكان الكثير من الطعام أو يمتصان الكثير من السعرات الحرارية كما كان من قبل، فتعمل الجراحة على تصغير المعدة أو تجاوز جزءٍ من الجهاز الهضمي.

 تحويل خلايا الدهون البيضاء إلى البنية: هناك نوعان من الخلايا الدهنية:

  1. خلايا دهنية بنية تحرق السعرات الحرارية وتنتج الحرارة.
  2. خلايا دهنية بيضاء تخزن السعرات الحرارية.

لذلك يبحث العلماء عن طريقة لتحويل الخلايا البيضاء إلى خلايا دهنية سمراء لحرق السعرات بشكلٍ أسرع.

أكمل القراءة

قد ترتبط السمنة المفرطة بعلاقة سببٍ ومسبب بينها وبين الاكتئاب: فالصورة السلبية عن النفس تدفع الشخص نحو دوامة الاكتئاب، والتعاسة تسبب تشويه صورة النفس وتضخيم العوامل السلبية التي يراها الإنسان في ذاته. في كثير من الأحيان ينجم التهاون في محاربة السمنة عن ضعفٍ في النفس وتكاسل وعجز عن تشجيع الذات. في حال رأيت أنك لا تمتلك الدافع نحو التخلص من السمنة فلا مانع من أن تلجأ للآخرين: من المؤكد أن أهلك وعائلتك مستعدون لتقديم المعنوي لك لمساندتك في طريقك نحو التخلص منها، وفي حال عدم قدرتهم على تقديم الدعم الكافي فيمكنك دائماً اللجوء سواء من مدربين رياضيين، أخصائيي تغذية، أو معالجين نفسيين.   

إن الطريقة المؤكدة التي تضمن علاج السمنة هي في تغيير نظرتك نحو نفسك، واعتبار محاربتك للسمنة استثماراً كبيراً في ذاتك مثله مثل العلم والمال والمحافظة على الصحة. معظم أساليب تخفيف الوزن لها أثرُ إيجابي أيضاً على النفس، من ممارسة الرياضة واتباع حمية غذائية صحية وغيره، فهي تحسن من معدلات السيروتونين من الدماغ وتنظم من معدلات الدوبامين مما يحسن المزاج ويزيد من قوة الدافع نحو خسارة الوزن مع الوقت. هذا ما يجعل من بداية عملية فقدان الوزن هي الأصعب والاستمرار فيها هيناً أكثر على نحوٍ ما.    

أما عن طرق تخفيف الوزن فهي متعددة: نذكر منها الحركة المستمرة واختيار أسلوب حياة أكثر نشاطاً (المشي عوضاً عن استخدام السيارة، صعود السلالم بدل المصعد وهكذا) بالإضافة إلى أداء الرياضة بشكل مستمر (ساعة فأكثر في الأسبوع حسب توصيات الطبيب)؛ إتباع نظام غذائي صحي يستبدل فيه الأطعمة الدسمة والمحتوية على نسب عالية من السكر بأخرى غنية بالألياف، البروتينات والمعادن (حمية الكيتو حالياً تعد أحد أكثر الحميات الغذائية انتشاراً معتمدة من قبل الكثيرين لخسارة الوزن)؛ استشارة الطبيب بشأن الخيارات الطبية المتاحة في حال عدم القدرة على التخلص من الوزن طبيعياً (عمليات إزالة الدهون وربط المعدة، أدوية خفض الشهية). 

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هي اسهل وافضل طريقة ل التخلص من السمنة"؟