ما هي اشهر انواع الاحجار الكريمة

الأحجار الكريمة هي أكثر من إكسسوارٍ تتباهى به الجميلات، فاستعملتها الحضارات القديمة كتعويذاتٍ وكمصدرٍ للحظ والقوة، إضافةً إلى اعتقادهم أنها تشفي العديد من الأمراض، فما هي أشهر أنواع هذه الأحجار؟

4 إجابات

تمتلك الأجحار الكريمة (Gemstone) قيمة عالية، وتتميز بالجمال والمتانة والندرة، وهنالك العديد من أنواع الأحجار الكريمة، إليك بعضٌ منها:

  • حجر الأكوامارين (Aquamarine): وكانت هذه الأحجار رمزًا للشباب والأمل والصحة والإخلاص، وبما أن هذه الأحجار تملك لون البحر والسماء، دفع الناس للظن بأنها تجسد الحياة الأبدية، كما كان يُعتقد أن هذا الحجر يمكنه أن يهدئ العلاقات بين الأزواج، فجعل من هذا الحجر هدية مناسبة ومميزة للشريك.
  • حجر السترين (Citrine): يقال أن هذا الحجر هدية من الشمس، كما أن معنى كلمة سترين باللغة الفرنسية (الليمون) يتناسب جدًا مع ألوانها التي تتدرج من الأصفر الغامق إلى البني البرتقالي الناصع، وفي العصور القديمة، كان يُعتقد أن له دور في الحماية من الأفكار الشريرة ومن سم الثعبان.
  • الألماس (Diamond): وهو أحد الأحجار الكريمة صعبة الحصول، فالبعض يظن أنه يتشكل عندما تضرب الصواعق البرقية الصخور، كما تقول الأساطير أن لهذه الأحجار قدرة على الشفاء.
  • الزمرد (Emerald): يعدُّ رمز للحب والولادة والخصوبة، كما أن كليوبترا ملكة مصر اشتهرت بارتداء هذه الأحجار، وتم دفن بعض المومياوات وهي ترتدي الزمرد.
  • الجارنيت (Garnet): وهذه الأحجار تتوفر بجميع ألوان قوس القزح، من اللون الأحمر الغامق إلى اللون الأخضر النابض بالحياة، وإلى اللون الأرجواني والوردي الفاتح، وهناك بعض الأساطير التي تقول أنه يحمي أصحابه من الكوابيس.

أكمل القراءة

إليك أشهر أربعة أنواع من الأحجار الكريمة:

  1. الألماس Diamond: الأكثر لمعانًا من بين جميع الأحجار الكريمة الشفافة ويعكس الضوء بطريقة جميلة جدًا، وهو المادة الأكثر صلابة على وجه الأرض؛ إذ لا يمكن خدش الألماسة إلا بألماسة أخرى. إن أصل كلمة ألماس يونانية، وتعني “غير قابل للكسر”. يجب مراعاة 4 أشياء عندما نتكلم عن الألماس:

    1. الوزن: ويُقاس الألماس بالقيراط، كل قيراط يساوي 0.2 غرام.

    2. اللون: القليل من الألماس عديم اللون، إنما يأتي الكثير منه بدرجات متفاوتة من الأصفر والبني.

    3. الوضوح: إذ يحمل الألماس شوائب داخلية وخارجية إثر تشكّله في باطن الأرض، تشير درجة الوضوح إلى عدد العيوب ونوعها وموضعها، وتقاس بمقياس خاص.

    4. القَطع: الماس المقطوع بشكل سيء يكون باهت ولا لون له، في حين يتفاعل اللماس ذو الأوجه والزوايا الجيدة مع الضوء بشكل جميل.

  2. الياقوت الأحمر Ruby: ويُسمى آلهة الحب، يتميز بلون أحمر متفاوت الدرجات. يُظهر الياقوت النقي شوائب رقيقة تُسمى الإبر، وعندما تتقاطع هذه الإبر في مجموعات تولّد ظاهرًة جميلة تسمى “الحرير” تخفّف من لونه، مما يؤدي إلى انتشار الضوء بشكل جميل على جوانب الحجر.

  3. الزمرّد Emerald: ويُعرف بالحجر الأخضر، يمتلك لونًا عميقًا يميّزه عن غيره من الأحجار الكريمة، يرمز إلى التجديد والأمل، إذ كانت تحب الملكة كليوباترا ارتداء الزمرد دائمًا. يحتوي هذا الحجر شوائب معقّدة تسمى “جاردين” أو حديقة بالفرنسية، مما يجعل قطعَه صعبًا، وطوّرت فيما بعد قواطع خاصة به أعطت الحجر شكلًا مستطيلًا أو مربعًا.

  4. الياقوت الأزرق Sapphire: الياقوت النقي هو في الواقع أبيض، ولكن ما يكسبه اللون الأزرق المخملي هو وجود آثار التيتانيوم والحديد، يُعرف بحجر الحكمة والعدالة، وكان أشهر خاتم خطبة من الياقوت سابقًا هو خاتم الملكة ديانا.

أكمل القراءة

من أشهر أنواع الأحجار الكريمة:

  • موسغرافيت (Musgravite): اكتشف لأول مرّة في جبال موسغرافيت في جنوب استراليا عام 1967 وفيما بعد عُثر على عينات صغيرة منه في جرينلاند ومدغشقر وأنتاركتيك.
  • التنزانايت (Tanzanite): بالرغم من أنه لم يُكتشف حتى عام 1967 إلا أنه سُرعان ما انتشر ونال ضجّة كبيرة في عالم الأحجار الكريمة، فأطلق عليه علماء الأحجار الكريمة “جوهرة القرن العشرين” لجمال لونها وشكلها الذي فُتن به الكثير من محبّي الجواهر.
  • الياقوت (Ruby): تمثّل هذه الجوهرة الخير والقوة والصمود، وقد اشتهرت منذ قديم الزمان بلونها الأحمر الدموي حتى اعتقد أهل الهند في الزمن القديم أنه يوجد حريق خالد ودائم في حجر الياقوت، إلا أنه في الحقيقة فإن عنصر الكروم الموجود في تركيبة الياقوت هو ما يحدّد درجة احمرار هذا الحجر. وقد كان هذا الحجر رمزًا للسلطة العليا والثروة في الحضارات البريطانية والفرنسية وعلى هذا الأساس كان يُرصّع به التاج أو الرمز الملكي.
  • الألماس (Diamond): وهو أغلى الأحجار الكريمة ويُلقّب بملك الأحجار الكريمة لجمال شكله الخارجي وندرته في العالم، وهو يتكوّن بشكل رئيسي من ذرات الكربون فيُعتبر من أقسى المواد المُكتشفة، إلا أنّ هذه الخاصية لم تكن عائقًا لتشكيل الألماس بأكثر من الشكل، فيمكنك أن تراه بشكل مستدير أو بيضوي أو على شكل كمثري أو قلب.
  • الزمرد (Emeralds): وهو من أقدم الأحجار الكريمة المُكتشفة في مصر، وفي عصرنا الحالي يتم إنتاج الزمرّد الطبيعي في كولومبيا بالمركز الأول ومن ثم في زامبيا والبرازيل، في القرون الماضية عبّر هذا الحجر عن السلطة والقوّة من جهة والحيوية والأناقة من جهة أخرى؛ فتزيّنت به معظم الشخصيات النسائية الحاكمة القوية مثل كليوباترا والملكة فيكتوريا والأميرة ديانا. وفي عصرنا الراهن تزيّنت به كل من الممثلة السينمائية الراحلة “إليزابيث تايلور” والممثلة السينمائية الجماهيرية أنجلينا جولي.

أكمل القراءة

الاحجار الكريمة

للاحجار الكريمة أنواع كثيرة، وأحجام وأشكال مختلفة، ولها قيمة كبيرة ومنظر جميل يدفع الكثيرين لشراء هذه الاحجار بمبالغ طائلة، ومن اشهر انواع الاحجار الكريمة:

  • حجر الجاد (Jade): يعتبر حجر الجاد الحجر الملكي في الصين، وذلك منذ ما يقارب 3000 عام قبل الميلاد، اكتشف وجود حجر الجاد ضمن قبور الأباطرة الذين حكموا الصين منذ آلاف السنين، إذ اعتقد الصينون بأن الحجر يحفظ روح الإنسان بعد الموت، والى يومنا هذا ما زال بعض الناس يعتقدون بأن للحجر قوة سحرية تحميهم من المخاطر. ولحجر الجاد عادةً لون أخضر مميز، إلا أن بعض الأحجار تأتي بألوان مغايرة كالزهري والأبيض والأصفر.
  • حجر اللازورد (Lapis Lazuli): اكتشفت استخدامات لهذا النوع من الأحجار القديمة تعود لـ 400 سنة قبل الميلاد، كما استخدم كصباغ أزرق في لوحات فناني عصر النهضة الأوروبيين، إذ استخدموه لرسم زرقة البحار والسماء بسبب لونه الأزرق الجميل. وحجر اللازورد هو حجر ميكروكريستالي ذو لون أزرق داكن، يحتوي على شوائب من البيريت الذهبي، تكون هذه الشوائب مسؤولةً عن تلألؤ الحجر عند تسليط ضوء عليه. وقد اعتقد الرومان أن حجر اللازورد مثير للشهوة الجنسية، أما في العصور الوسطى فكان يعتقد بأنه يحمي الروح من الحسد والخوف والحقد.
  • حجر القمر (Moonstone): اعتقد الرومان ان هذا الحجر الكريم يتشكل من تجمد ضوء القمر، فأعطوه الاسم بسبب ذلك، تتراوح ألوان الحجر بين الرمادي، والأصفر، والأخضر، والزهري، بعض الأحجار تكون شفافةً، وبعضها الآخر غير شفاف. تحتوي بعض أنواع حجارة القمر على مزيج من الألوان، فتتلون هذه الأحجار بألوان على شكل قوس قزح، وتوجد في مناطق محددة فقط من مدغشقر والهند.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هي اشهر انواع الاحجار الكريمة"؟