ما هي اضرار الملح الصخري

إن الملح الصخري يعد من أنقى أنواع الملح الذي يخلو من الملوثات والمكونات الكيميائية، لذلك يمتلك تأثيرات مختلفة على أجزاء الجسم، ما هي اضرار الملح الصخري؟

4 إجابات

كلوريد الكالسيوم أو كما يُشار إليه شيوعًا بالملح الصخري، من الممكن أن يسبب الضرر لكل من الأطفال والحيوانات الأليفة والنباتات، وفي حالة الإهمال قد يتأذى البالغون أيضًا.

يمكن أن يسبب الملح الصخري حروقًا عندما يلامس جلدك فمن الضروري أن تتوخى الحذر، وتزداد الخطورة عندما يكون الملح مبللاً، قد يسبب الملح الصخري طفحًا خفيفًا وتهيجًا في الجلد، وعادةً ما تحترق مخالب الكلاب عند مشيها على الملح الصخري.

يجب عليك ارتداء قناع عند وضع الملح الصخري على الأرضيات في الشتاء لإذابة الجليد خاصة في الأيام ذات الطقس العاصف. كما يمكن أن يتسبب غبار الملح الصخري في تهيج الفم والحلق والمعدة والأمعاء إذا استنشق بالخطأ، وقد يؤدي أحيانًا إلى القيء والإسهال الشديد، لذا يجب أن يخضع الأطفال الذين استنشقوا أو ابتلعوا الملح الصخري إلى عناية طبية فورية، ويمكن للبالغين الذين يتعرضون للملح الصخري بشكل متكرر أن يصابوا بأمراض تنفسية خطيرة.

وقد تصاب الحيوانات بتلف في الكلى، وقد تلقى حتفها إثر التسمم به إذا تناولت الكثير من الملح الصخري، كما يؤثر أيضًا على الطيور التي تستهلكه فتصبح مشوشة وعاجزة عن الطيران.

وبالتأكيد يذوب الملح الصخري في المياه الجارية الناتجة من ذوبان الجليد، وينتهي به الحال على حواف الأرصفة، فتمتص التربة مستويات عالية منه، مما يؤدي إلى تساقط الأوراق أو موت النبات، كما يسبب الملح المتواجد بالقرب من جذور النباتات مشكلتين:

  1. أن يتم امتصاصه بدلاً من المعادن الضرورية الأخرى، فيفتقر النبات للمغذيات الضرورية.
  2. يعمل كساحب أو مغناطيس للماء، مما يجعل من العسير على جذور النبات أن تسحب المياه بسهولة.

أكمل القراءة

الملح الصخري يشبه ملح الطعام، ولكنه أكثر خشونة، يتكون من الصوديوم والكلوريد، قد يسبب الملح الصخري بعض الأضرار للإنسان والحيوانات والبيئة بشكل عام، لذا يجب توخي الحذر عند استعمال الملح الصخري، حيث تعتمد بعض المدن على الملح الصخري لتذويب الثلج المتراكم على الطرقات في فصل الشتاء، لكن المشكلة هي أن المياه الجارية الناتجة عن ذوبان الثلوج ستمتصها التربة وهذا يجعل النباتات أيضًا تمتص مستويات عالية وسمية من الملح الصخري، مما يؤدي إلى تساقط الأوراق أو موت النبات.

 فوجود الملح بالقرب من جذور النباتات سيتم امتصاصه بدلاً من المعادن الضرورية الأخرى، مما يتسبب في نقص العناصر الغذائية الضرورية للنبات، ويعمل الملح مثل مغناطيس لجذب الماء، مما يجعل من الصعب على الجذور امتصاص المياه إلى النبات.

ومن الأضرار الأخرى للملح الصخري هو أنه رطب بطبيعته فهو يسحب الرطوبة من الجلد، ويسبب طفح جلدي وتهيج وحروق عند ملامسته الجلد، خاصة إذا كان رطبًا، كما يسبب استنشاق الملح الصخري تهيج في الحلق، المعدة والأمعاء، وقد يؤدي أيضًا إلى اضطرابات مثل الإسهال، القيء، التعب الشديد، التعرق، والتشوش.

يحتاج الأطفال الذين تعرضوا لاستنشاق أو ابتلاع الملح الصخري إلى عناية طبية إسعافية، والبالغين الذين يتعرضون له بشكل متكرر أيضًا قد يصابوا بأمراض تنفسية خطيرة، وإذا تناولت الحيوانات الكثير من الملح الصخري، فقد تعاني من تلف الكلى أو الموت.

أكمل القراءة

يتشكل الملح الصخري عادةً، نتيجة تبخر مياه البحار، ويحدث ذلك منذ قديم الزمان، مثال على ذلك أوربا، فقد تشكلت فيها الرواسب الملحية الصخرية فيها منذ حوالي 200 إلى 250 مليون سنة مضت، ومن ضمنها حوض كبير للغاية، فيمتد من المملكة المتحدة إلى بولندا، ويمكن استخراج الملح الصخري إما بالتنقيب التقليدي، أو التذويب.

للملح الصخري أضرار عدة، منها أنه يُضر بالحيوانات الأليفة فقد يتسبب الملح الصخري في حدوث حرق لمخالب الكلاب عند المشي على الطرق المملوءة بالملح الصخري، وقد تتعرض الحيوانات التي تأكلها لتلف في الكلى ثم الموت، وعادة ما تصبح الطيور التي تتغذى عليها مشوشة، ولا تستطيع الطيران.

وقد يُضر بالأطفال والنباتات والبالغين أيضًا، فقد يتسبب بالاصابة بما يُسمى “حروق الملح” عندما يلامس جلد الإنسان، وهذا الأمر خطيرًا، خاصةً عندما يكون الملح مبللاً، وقد يتسبب الملح الصخري أيضًا في بعض الحالات الأقل ضررًا، حدوث طفحًا جلديًا خفيفًا، وكذلك تهيجًا في الجلد، وعند حدوث رياح في منطقة ما ممتلئة بالملح الصخري، فإنه يسبب تهيج في الفم والحلق والمعدة والأمعاء عند استنشاقه، وقد يتسبب في الاصابة بالقيء الشديد أو الإسهال، ويحتاج الأطفال الذين يتنفسونه أو يبتلعونه إلى عناية طبية فورية، كما أنَّ البالغين قد يُصابوا بأمراض تنفسية خطيرة.

أكمل القراءة

الملح الصخري هو نتاج عملية تبخر المياه المالحة من البحار أو البحيرات تاركةً خلفها بلورات ملونة من كلوريد الصوديوم، تتنوع أنواع الملح الصخري لكن أكثرها شهرة هو ملح الهيمالايا الوردي. يتسبب تناول هذه الأملاح بالعديد من الأضرار والآثار الجانبية، منها:

اضرار الملح الصخري

  • تناول كميات كبيرة من أي نوع ملحي يضر حتمًا بالصحة، ففي أغلب الأحيان يسبب ذلك عدة مشاكل مثل الجفاف أو تشنج العضلات أو عدم اتزان نسبة الكهارل في الجسم، بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يسبب بعض المشاكل الصحية الخطرة مثل ارتفاع ضغط الدم أو قرحة معدية أو هشاشة في العظام، بالإضافة إلى مشاكل قلبية أو كلوية.

  • تناول كميات كبيرة من الملح الصخري يزيد من نسبة الكلوريد في الجسم، وتعرف هذه الحالة بفرط كلور الدم، التي تتسبب بارتفاع حموضة الجسم والجفاف وضمور كلوي، كما يمكن لحموضة الجسم المرتفعة الحد من عمل الجهاز المناعي والعمليات الخلوية الآخرى، كما يمكنها مقاومة الأنسولين وبالتالي زيادة خطر ظهور مرض السكري.

  • لا يحتوي الملح الصخري على اليود، لذا قد يشكل تناوله مشكلة لدى الأشخاص الذين لا يتضمن نظامهم الغذائي كميات كافية من اليود، على اعتبار أنّ اليود عامل أساسي في عمل الغدة الدرقية، لذا فإن نقصه يمكنه التسبب بقصور أو فرط نشاط أو تضخم تلك الغدة.

  • عند تناول أدوية بشكل دوري فمن الأفضل أخذ استشارة طبية قبل إضافة الملح الصخري إلى النظام الغذائي.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هي اضرار الملح الصخري"؟