ما هي اضرار فرقعة الاصابع

تعتبر فرقعة الأصابع من العادات التي يداوم عليها بعض الأشخاص وخاصة عندما يعانون من الضغط والتوتر جاهلين أضرارها ومشاكلها، فما هي هذه الأضرار؟

4 إجابات

يقوم حوالي 25-54% من الناس بفرقعة أصابعهم بشكل مستمر، فقد يشعر البعض بالارتياح لسماع صوت الطقطقة الناتجة عن فرقعة المفصل، ومنهم من يخفف شعوره بالتوتر عن القيام بهذه الحركة، وغالبًا تتحول إلى عادة عندما تتجاوز الفرقعة الخمس مرات يوميًا. حتى الآن، لا يوجد أي أدلة علمية على احتمال حدوث أضرار عند فرقعة الأصابع، كالتهاب المفاصل مثلًا، أو حتى عند فرقعة مفاصل الجسم بشكل عام.

تمكّن الباحثون من وضع بعض الفرضيات قيد الدراسة حول ما يحصل عندما طقطقة أصابعك، وأطلقوا مصطلح “تحرير المفصل” على عملية فرقعة الأصابع، ويعني تفريغ الإحساس بالضغط عند الطقطقة، مما يولّد إحساسًا بالراحة. عندما تطقطق إصبعك، فإنك تمدّ أو تثني الإصبع لدرجة أبعد من درجة مدّه أو ثنيه المعتادة، ولكن ليس إلى درجة خطرة أو غير طبيعية.

يفسّر الباحثون أن صوت الطقطقة ناجم عن هروب فقاعات النيتروجين من محفظة السائل الزّليل المحيطة بالمفصل، إذ يقوم السائل بتزييت السطوح العظمية للمفصل لتقليل الاحتكاك، ويشبه في عمله زيت محرك السيارات، وفقاعات النيتروجين هي جزء من وظيفة السائل، ويحتاج إلى 20 دقيقة تقريبًا لإعادة تشكيلها بعد كل طقة.

أكمل القراءة

من المؤكد أنك على درايةٍ بعادة فرقعة الاصابع، وليست غريبةً عنك، فإن لم تكن أنت أحد الأشخاص الذين يمارسونها كوسيلةٍ للتسلية أو لتفريغ التوتر والضغط، فلا بد من وجود شخصٍ ما من محيطك القريب ممن تتعامل معهم باستمرار مدمنٌ على هذه العادة.

لفهم آلية حدوث هذا الصوت ومصدره لا بد من نظرةٍ تفصيليةٍ لبنية المفاصل بين سلاميات الإصبع، حيث توجد مادةٌ سائلةٌ في مفاصل السلاميات تتجمع فيها أحيانًا فقاعاتٍ غازيةٍ، وعند الشد أو الضغط عليها تنفجر فقاعة الغاز مُصدرةً صوت القرقعة وهو ما يُفسّر عدم قدرتك على فرقعة نفس الإصبع مرتين متتاليتين، حيث تحتاج إلى بعض الوقت لتعود الفقاعات للتجمع مرة أخرى.

من البديهي أن يتبادر إلى ذهنك السؤال عن المخاطر والأضرار المحتملة الناجمة عن الفرقعة لذلك سأجيبك عليها هنا:

الخطر الأكبر المحتمل على الأصابع هو اصابتها بالتهاب المفاصل، وفي هذا السياق أطمئنك عزيزي بأن لا دليل حتى الآن بأن لعادة فرقعة الأصابع تأثيرًا على التهاب المفاصل، وهو ما أثبته طبيبٌ أمريكيٌ من كاليفورنيا من خلال تجربةٍ أجراها على نفسه، فقد قام بفرقعة أصابع إحدى يديه بشكلٍ مستمرٍ، وبعد عقودٍ من المواظبة على هذه العادة قام بإجراء صورةٍ بالأشعة السينية ليديه ليتبين له عدم وجود فرقٍ في التهاب المفاصل بينهما.

هل هذا يعني بأن هذه العادة آمنةٌ بنسبة مئة في المئة؟. سيكون جوابي لك حتمًا كلا، فاحتمال الضرر لازال قائمًا من خلال استخدام القوة المفرطة أحيانًا في فرقعة الأصابع ما قد يُسبب إصاباتٍ مثل خلع المفصل أو إصاباتٍ في الأوتار، حيث وجدت إحدى الدراسات التي نُشرت في عام 1990 أن الأشخاص الذين قاموا بطقطقة مفاصل أصابعهم بانتظامٍ، كان متوسط ​​قوة قبضتهم أقل وحالات تورم اليد أكبر مقارنةً بالأشخاص الذين لم يطقطقوا مفاصلهم. ومع ذلك، كان معدل حدوث التهاب المفاصل هو نفسه في كلا المجموعتين.

فرقعة الاصابع

أكمل القراءة

فرقعة الأصابع أو ما يسمى تكسير المفاصل عادة يقوم بها بحسب الدراسات ما يقارب %45 من الأشخاص معظمهم من الرجال، وتعود ممارسة هذه العادة لأسباب عديدة من أهمها:

  • حب الناس لسماع أصوات فرقعة الأصابع.
  • يعتقد بعض الأشخاص أن هذه الحركة تؤمن مساحة أكبر في المفصل المتحرك مع أنه لم يثبت ذلك علميًا.
  • من الطرق التي يتبعها بعض الأشخاص في أوقات القلق والتوتر لتخفيف عصبيتهم.
  • يعتمد بعض الأشخاص على فرقعة الأصابع في حالات الإجهاد والتعب.

وبالنسبة للأضرار المحتملة من القيام المتكرر بفرقعة الأصابع فقد أكدت الدراسات أنه لا يوجد أي دليل علمي على تسبب هذه الحركات بأذى محتمل للمفاصل، وقد أكد ذلك أحد الأطباء الذي قام بفرقعة الأصابع ليده اليسرى مرتين أو أكثر يوميًا على مدى خمسين عام وفي نهاية التجربة فإن مفاصل يده اليسرى لم يظهر عليها أي اختلاف عن مفاصل اليد اليمنى، ولكن من الممكن وفي حال قيام الشخص بهذه الحركة بقوة كبيرة أن يؤذي الأربطة المحيطة بالمفصل أو يسبب خروج الإصبع خارج المفصل، ولذلك لابد من الابتعاد قدر الإمكان عن هذه العادة وتجنب القيام بها من خلال ما يلي:

  • الانشغال بأمور أخرى عند التفكير بفرقعة الأصابع مثل فرك حجر القلق.
  • ممارسة الرياضة ومحاولة التنفس بعمق والتأمل.

أكمل القراءة

ليس هناك الكثير من الأبحاث حول آثار فرقعة الأصابع، إلا أن ما تم الوصول إليه من أدلةٍ قليلةٍ تظهر أنَّ لا تأثير لها على المفاصل. أشارت العديد من الدراسات إلى أن الناس يميلون لفرقعة أصابعهم رغبةً منهم، لسماع صوت فرقعة المفصل. فالبعض منهم يحب هذا الشعور، والبعض الأخر يفعل ذلك للتخفيف من التوتر. لا يوجد أدلةٌ علميةٌ واضحةٌ تثبت أن فرقعة الأصابع ضارةً.

وإن أحد أكثر الأدلة إقناعًا والذي يوحي بأن تكسير المفصل غير ضارٍ، هو ما قام به طبيبٌ من كاليفورنيا حيث قدم تقريرًا عن تجربةٍ قام بها بنفسه طوال حياته، حيث كان يكسر بانتظامٍ مفاصل يدٍ واحدةٍ فقط. بعد ذلك قام بإجراء فحص الأشعة السينية على نفسه بعد عقودٍ من هذا السلوك، ولم يجد أيَّ فرقٍ أو التهابٍ في المفاصل بين يديه. كما قد توصلت دراساتٌ أكبر إلى نفس النتيجة. وهناك بعض النصائح التي قد تساعدك على كسر هذه العادة، وتفاديها تجنبًا لأي ضررٍ قد تحدثه:

  • فكر في سبب قيامك بهذه العادة.
  • إذا كان التوتر هو السبب وراء ذلك، فابحث عن طريقةٍ أخرى لتخفيف التوتر مثل التنفس العميق، أو ممارسة الرياضة، أو التأمل.
  • قم بشغل يديك بإحدى مسكنات الإجهاد الأخرى، مثل الضغط على كرة الضغط، أو فرك جسمٍ معينٍ أخر.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هي اضرار فرقعة الاصابع"؟