ما هي اضرار و فوائد الانترنت

اصبح الانترنت جزء لا يتجزأ من حياتنا اليومية، حيث أنه موجود في كل مكان، ويمكن تعريفه على أنه شبكة عالمية يتم من خلالها ربط كافة الاجهزة المختلفة، ولكن ماهي اضرار وفوائد الانترنت؟

4 إجابات

تزايدت نسبة مستخدمي الإنترنت بشكلٍ كبيرٍ في العقدين الأخيرين، وأصبح الإنترنت جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية، حيث ساهم بشكلٍ كبيرٍ في تقصير المسافات ومكننا من الوصول إلى المعلومات بشكل بسيطٍ وسريعٍ، حيث أصبح يُستخدم كوسيلةٍ للتواصل بين مختلف أنحاء الكرة الأرضية إضافة إلى استخدامه في مجال التعليم و الدفع والشراء وإجراء المعاملات المالية، حيث قدم خدماتٍ غير محدودة في مختلف المجالات.

وبالتوازي مع انتشار الخدمات بشكلٍ واسعٍ ترافق ذلك مع سوء استخدامٍ كبيرٍ؛ فانتشرت بعض الظواهر الاجتماعية السيئة مثل:

  • استمالة الأشخاص والتعرف عليهم عبر الإنترنت وإجراء لقاء معهم على أرض الواقع والاعتداء عليهم جنسيًا.
  • التنمر عبر الإنترنت يجعل الكثير من الأشخاص يفكرون بطريقةٍ سلبيةٍ و انعزاليةٍ حيث يشعرون بالدونية والخوف وعدم الأمان ومن الممكن أن يتحول الأمر الى الانتحار.
  • يقول الكثير من المحللين أن نسبة الانتحار في العالم قد ارتفعت بشكلٍ واضحٍ مع البدء باستخدام الإنترنت، كما ظهرت العديد من المظاهر مثل الانتحار بشكلٍ مباشر على مواقع التواصل الاجتماعي أمام الكاميرا، أو التجمع بمجموعات والانتحار بشكل جماعي.
  • تعد العنصرية عبر الإنترنت من الظواهر المنتشرة بشكلٍ كبيرٍ، حيث يمكن ملاحظتها  من خلال بعض المواقع أو الصور والتعليقات ومقاطع الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي.
  • كما يُعد إدمان الانترنت من المشاكل التي تنتشر بشكلٍ واسعٍ في الفترة الأخيرة، يشير المختصون أن ذلك يعود إلى الشعور بالرضى الذي يسببه الإنترنت وخاصة وسائل التواصل الاجتماعي حيث يستمر هذا الشعور لفتراتٍ طويلةٍ، وبصرف النظر عن أن الإنترنت لا يُعد كياناً ملموسًا، إلا أنه يسبب انخفاضًا كبيرًا في المهارات الاجتماعية وحتى العقلية عن استخدامه بطريقةٍ غير منظمة.

أكمل القراءة

أصبح الإنترنت في وقتنا الحالي من أساسيات الحياة ومن المعروف أن لكل شيء إيجابيات وسلبيات؛ أما عن الإيجابيات فهي كثيرة نذكر منها:

  • جعل العالم قرية صغيرة من خلال تسهيل التواصل بين الأشخاص في أي مكان من العالم .
  • توفير المعلومات بأقل وقت وجهد حيث يستطيع أي شخص البحث عن أدق التفاصيل بشأن أي موضوع عن طريق البحث في غوغل وبالتأكيد سيجد الكثير من المراجع والمعلومات.
  • يعتبر الانترنت أحد أفضل وسائل التسويق مما ساعد كثيراً من الأشخاص والشركات للتروبج عن منتجاتهم كما أنه وسيلة تسوق مريحة وتتيح الكثير من الخيارات .
  • أما في الوقت الحالي وفي ظل جائحة كورونا والحظر الصحي في كل بلدان العالم فهو يعتبر وسيلة الترفيه والتسلية الأفضل، فضلاً عن أنه أصبح وسيلة للتعلم ذلك في ظل إغلاق أغلب المدارس والجامعات حول العالم

ولكن بالتأكيد له سلبيات أيضاّ منها:

  • أخطر سلبيات الانترنت هي في حال استخدامه بشكل خاطئ ولأوقات طويلة فإنه يهدر الكثير من الوقت ويؤثر على الصحة بشكل سلبي من خلال الجلوس أمام الأجهزة الإلكترونية.
  • الإدمان على االنترنت هذا سيحدث لو أن المستخدم كان معتمداً بشكل شبه كلي على الانترنت في جميع مجالات حياته.
  • نشر المعلومات الخاطئة.
  • الشعور بالعزلة والوحدة وقد يؤدي للإكتئاب .
  • التهكير والقرصنة مما قد يلحق الضرر بالآخرين وسرقة معلوماتهم .
  • انتشار المواقع الإباحية التي لها التأثير الأكبر والأسوأ على جيل الشباب .
  • التنمر الإكتروني مما قد يسبب الإكتئاب او الانتحار.

أكمل القراءة

الإنترنت مورد رائع يثري تجربة التعلم للصغار والكبار في كل الجوانب، حيث يضع الفرص والتجارب والمعلومات في متناول الجميع، فقد أصبح جزء لا يتجزّأ من وسائل التعلّم في المدارس والجامعات، فهو الوسيلة الأسرع والأدق في اكتشاف صحة المعلومة أو البحث عنها، كما شكّل الإنترنت وسيلة رائعة للعمل عن بعد وأداة مهمة للتسويق والتّجارة، بالإضافة إلى وسائل التواصل الاجتماعي التي أصبحت أكثر ضرورة في ظروف العالم الراهنة، التي انطوت على الابتعاد الإجباري للشبّان والشابات عن ذويهم.

لكن مخاطر الإنترنت واضحة للغاية، حيث يرى بعض الناس أنها وسيلة للتنمر أو التحايل والاحتيال أو الإساءة للآخرين، فجميعنا قد رأى القصص الواردة في الأخبار عن كيفية تعرض الأطفال والمراهقين بشكل خاص لهذه الأخطار، وتأتي هذه المخاطر من افتقار هذه الفئة العمرية للخبرة والنضج العاطفي والحكمة، حيث يجب علينا كمعلمين وأولياء أمور تعويض ذلك في التعليم والإشراف على أطفالنا وعلى كيفية استخدامهم لشبكة الانترنت، فهذا النوع من الدعم والرعاية هو أكثر أهمية بكثير من إتقان التكنولوجيا نفسها.

اجتياح الانترنت لكل مظاهر حياتنا أدّى إلى ظاهرة الإدمان على الانترنت الذي أدّى بدوره إلى حدوث شرخ في التواصل المادّي بين النّاس، كما أدّى الجلوس الطويل على الإنترنت إلى إصابة المستخدمين ببعض الأمراض مثل مشاكل في العمود الفقري والقلق أو الإكتئاب.

أكمل القراءة

اضرار وفوائد الانترنت

أصبحت شبكة الانترنت أكبر مصدر للمعلومات حول العالم، فأصبحت الأجهزة الذكية المتصلة بالإنترنت في كل بيت وكل غرفة، وازداد تعّلق واستخدام الناس للإنترنت بشكل كبير في آخر السنوات، وكان لازدياد هذا التعلق آثار كثير سلبية وإيجابية، من أبرز الآثار الإيجابية للانترنت:

  • تعتبر شبكة الإنترنت أفضل مصدر ومكان يقصده الباحثون والطلاب الراغبون في جمع معلومات حول موضوع معين، إذ يمكن لهم التكلم مع خبراء عبر الإنترنت وأخذ النصائح منهم.
  • مصدر للتسلية، إذ تعتبر شبكة الإنترنت أكبر تجمع للمحتوى الترفيهي حول العالم؛ حيث يستطيع مستخدمو الإنترنت الوصول إلى مكتبة هائلة من الافلام والمسلسلات، بالإضافة إلى غرف الدردشة التي يستطيعون عبرها التواصل مع الأصدقاء والتعرف على أصدقاء جدد.
  • أصبحت شبكة الإنترنت في السنوات الأخيرة سوقًا كبيرةً يقصدها المشترون الراغبون بالحصول على سلع وخدمات تعرضها المواقع الإلكترونية، وكل ذلك يتم من منزلهم دون الحاجة إلى التوجه للسوق أو متاجر العرض.

إلا أن هذه الفوائد لا تعني خلو استخدام الإنترنت المتزايد من مساوئ يجب على المستخدمين تجنبها، في ما يلي بعضٌ منها:

  • مضيعة للوقت، إذ يقضي الكثيرون وقتًا كبيرًا من يومهم على المواقع الإلكترونية، دون القيام بأي نشاط مفيد أو مُنتج، ودون قيامهم بأي نشاط جسدي، ما قد يتسبب في حدوث عوارض صحية ضارة كالسمنة خاصةً لدى جيل الشباب.
  • الإنترنت ليست مكانًا آمنًا للأطفال، فحتى مع وجود أدوات للرقابة الأبوية، يتمكن الأطفال من الوصول لمحتوى غير لائق وغير مناسب لعمرهم دون علم الآباء، كما قد يصبح الأطفال مدمنين على الإنترنت، فيجلسون لساعات طويلة على أجهزتهم الذكية كل يوم.
  • انتهاك خصوصية المستخدمين، حيث تنشط أعداد كبيرة من المخترقين غير الأخلاقيين على الإنترنت، يبحث هؤلاء عن ضحاياهم من مستخدمي الشبكة فيحاولون الوصول لبياناتهم ومعلوماتهم الشخصية، ثم يقومون بابتزاز المستخدمين بنشر معلوماتهم في حال لم يدفعوا مبالغ معينة للمخترقين.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هي اضرار و فوائد الانترنت"؟