ما هي الثاليل التناسلية – كيف تنتقل وطرق علاجها

تسبب أنواعٌ معينةٌ من الفيروس الحليمومي البشري الثآليل التناسلية، وقد تكون مزعجة لكن علاجها ليس مستحيلًا، فما هي الثآليل التناسلية؟

3 إجابات

الثآليل التناسلية هي عبارة عن دمامل تنمو في المنطقة التناسلية والشرجية عند كلٍ من الرجال والنساء، وتعد أكثر أنواع الأمراض المتناقلة عن طريق الجنس انتشاراً. سبب الإصابة بهذه الثآليل هو العدوى بالفيروس الحليمي البشري HPV. تظهر هذه الثأليل بشكل كتل نامية ليفية مغطاة بطبقة سميكة على الجلد قد تصيب الرجال في منطقة الصفن، الشرج أو القضيب، والمرأة عند الشرج، المهبل، الفرج أو الحوض. قلما تكون هذه الثآليل سرطانية إلى أن بعضها في حالاتٍ قليلة قد يتطور ليصبح كذلك.

لون هذه الثآليل قد يكون لحمي أو رمادي. قد تتجمع مع بعضها لتشبه بشكلها نبتة القرنبيط. قد يكون المرء مصاباً بفيروس HPV بدون أن يُبدي أي أعراض. قد يستغرق ظهور الأعراض بعد الإصابة قرابة الثلاثة أشهر، وقد لا تظهر أي أعراض لسنين عدة.

الثآليل التناسلية معدية وتنتقل عبر التواصل الجنسي بدون استخدام الوقاية أو من الأم لطفلها. يتم معالجة هذه الثآليل إما بالكريمات الموضعية، العلاج بالتجميد أو الصعق، العمل الجراحي أو باستخدام الليزر. من أفضل طرق الوقاية من الإصابة بها نذكر الامتناع عن العلاقات الجنسية أو استخدام الواقي، الامتناع عن التدخين وأخذ لقاح HPV. الكشف عنه من قبل الطبيب عادةً ما يتم بالنظر إلّا أنه وفي بعض الحالات قد يجري إختبار اللطاخة أو يستخدم التنظير عند النساء في حال شكه أن الثآليل صغيرة للغاية.

أكمل القراءة

الثآليل التناسلية هي عبارة عن بثور تظهر على سطح الأعضاء التناسلية بسبب فيروس الورم الحليمي البشري (human papillomavirus أو HPV)، تختلف أنواعه باختلاف مناطق الإصابة، فبعض الأنواع تصيب جلد الأصابع واليدين، وأخرى تصيب الأعضاء التناسلية والحلق والفم، وتنتقل بعدة طرق:

  1.  عادةً بالاتصال الجنسي عند البالغين.
  2. يمكن أن تصيب الأطفال حديثي الولادة بانتقال العدوى من الأم.
  3. وفي الأطفال بعمر الـ 3 سنوات عن طريق لمس الأعضاء التناسلية باليد.

يمكن أن يصاب الشخص دون أن يلحظ ذلك، حيث أنها تظهر على شكل حبوب صغيرة جدًا ويكون لها نفس درجة لون الجلد، لذا فمن الصعب تمييزها، ولكن أحيانًا تظهر بعض الأعراض المصاحبة، منها:

  • إفرازات مهبلية.
  • نزيف.
  • الاحساس بحرقة وألم.

يصاب بثآليل التناسلية كلًا من الذكور والإناث، فتختلف أماكن ظهور تلك الثآليل:

  1. في الذكور: على القضيب، كيس الصفن، الفخذ وحتى فتحة الشرج.
  2. في الإناث: المهبل وفتحة الشرج وعنق الرحم.

بينما العلاج، فله عدة طرق كما انه يمكن استخدام أكثر من علاج في آنٍ واحد:

  • أدوية موضعية.
  • العلاج بالتبريد.
  • العلاج بالكهرباء.
  • العلاج بالليزر.
  • العلاج الجراحي.

أكمل القراءة

الثآليل التناسلية هي مجموعة من البثور والخراجات الصغيرة التي تظهر في المنطقة التناسلية ومنطقة الشرج، بسبب فيروس الورم الحليمي البشري، وتصيب الرجال والنساء على حدٍ سواء، ويتم نقل العدوى عن طريق الاتصال الجنسي، أما الأطفال فتصيبهم العدوى عن طريق لمس المناطق التناسلية والشرجية.

يعتبر العلاج ممكنًا وغير مؤلم في أغلب الأحيان، لكنه قد يترافق ببعض التهيج والألم البسيط الذي يستمر لمدة يومين، وتعتمد طريقة العلاج المُتّبعة على مكان ظهور الثآليل وعددها وكيفية ظهورها، وتعتمد طريقة التخلص من الثآليل على تداخل نوعين أو أكثر من طرق العلاجات المستخدمة وهي:

  1. الدواء الموضعي، وبعتمد على دهن الثآليل بمرهم أو سائل بشكلٍ مباشر.
  2. العلاج بالكي بالكهرباء، وذلك بعد التخدير الموضعي.
  3. العلاج بالليزر، عن طريق تسليط إشعاع ليزري قوي على كل الثآليل حتى تدميرها.
  4. العلاج الجراحي، يتم باستئصال الثآليل جراحيًا تحت التخدير الموضعي.
  5. العلاج باستخدام النتروجين السائل، أو العلاج بالكي البارد، وقد تحتاج هذه الطريقة إلى الإعادة لأن الثآليل قد تعاود الظهور.

يمكن تسكين الألم الناتج عن العلاج باستخدام بعض المسكنات الخفيفة الشائعة، أو عن طريق المغاطس الدافئة، مع الحرص على الابتعاد عن المواد الكيميائية المخرشة كالصابون.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هي الثاليل التناسلية – كيف تنتقل وطرق علاجها"؟