الرياح المحلية: وهي رياح تهب على مساحة محدودة بين أنظمة الضغط المنخفضة والعالية، يتأثر هذا النوع من الرياح بالجفرافيا المحلية للمنطقة كالقرب من محيط أو بحيرة أو سلسلة جبلية، تهب الرياح المحلية على مساحة من بضعة أميال إلى مائة ميل، ويمكن أن تستمر من عدة دقائق إلى عدة أيام، حيث تندفع هذه الرياح نتيجة فوارق درجات الحرارة والضغط أو الاختلافات بالتضاريس وشكل وارتفاع معالم سطح الأرض.

الرياح المحلية

يوجد العديد من الأنواع للرياح المحلية:

  • نسائم البحر والبر: تسخن مياه البحار وتبرد بشكل أبطأ من سطح الأرض، لذا فإن سطح البحر أكثر برودة من الأرض في وضح النهار كما أنها أكثر برودة من الأرض في الصيف والعكس صحيح، إن هذه الاختلافات في الحرارة تسبب الرياح المحلية المعروفة باسم نسيم البحر والبر. يهب نسيم البحر من البحر إلى البر خلال النهار أو فصل الصيف عندما يكون الهواء فوق الأرض أدفأ من الهواء فوق الماء، حيث يرتفع الهواء الدافئ ويتدفق الهواء البارد من فوق الماء ليحل محل الهواء الدافئ. ويهب نسيم البر من البر إلى البحر أثناء الليل أو فصل الشتاء عندما يكون الهواء فوق الماء أدفأ من الهواء فوق الأرض حيث يرتفع الهواء الدافئ ويتدفق الهواء البارد من البر ليحل محله.
  • الرياح الموسمية: تشبه الرياح الموسمية نسيم البر والبحر ولكن على نطاق أوسع، حيث تحدث نتيجة التغيرات الموسمية في درجة حرارة الأرض والمياه، تندفع الرياح في فصل الشتاء من الأرض إلى سطح الماء، أما في فصل الصيف تندفع من سطح الماء إلى الأرض حيث تكون الرياح القادمة من سطح الماء إلى الأرض دافئة محملة بالرطوبة، ويمكن أن تجلب أمطاراً غزيرة على الأرض، تحدث الرياح الموسمية في عدة أماكن حول العالم منها في جنوب آسيا.
  • نسيم الجبل والوادي: يسخن الهواء فوق منحدر جبلي بشكل أسرع من الهواء فوق الوادي القريب منه، حيث يرتفع الهواء الدافئ ويأتي مكانه هواء بارد من الوادي وهذا يدعى نسيم الوادي، وفي الليل تنخفض حرارة الهواء فوق المنحدر الجبلي أكثر من الهواء فوق الوادي فيندفع الهواء هبوطاً من الجبل إلى الوادي وهذا يسمى نسيم الجبل.
  • رياح الـ Katabatic: تشبه هذه الرياح في حركتها نسيم الجبل والوادي ولكن رياح الكاتالبا أقوى بكثير، حيث تتشكل هذه الرياح فوق هضبة عالية محاطة بالجبال ففي الشتاء تصبح الهضبة باردة فينفذ الهواء من خلال الفجوات في الجبال فوق القارة القطبية الجنوبية وغرينلاند حيث تكون هذه الرياح شديدة البرودة.
  • رياح Chinook winds: يحدث هذا النوع من الرياح عندما يندفع الهواء بقوة فوق سلسلة جبلية، حيث يرتفع الهواء الدافئ على سبيل المثال فوق سبيرا نيفادا (The Sierra Nevada)  في كاليفورنيا بسبب دفعه شرقاً من الرياح الغربية، ثم تنخفض حرارة الرياح مع الارتفاع ويصبح جافاً، ثم ينفذ من جانب بعيد في الجبال ويمكن أن يخلف رياحاً قوية، تكون دافئة نسبياً.
  • رياح سانتا آنا Santa Ana winds: تسبب هذه الرياح العديد من الحرائق الكبيرة في جنوب كاليفورنيا، تصل هذه الرياح في نهاية الموسم الجاف الصيفي لكاليفورنيا، حيث يبرد الهواء في شرق جبال سييرا نيفادا في آواخر الخريف والذي يخلق منطقة ضغط مرتفع، فيندفع الهواء للانحدار عبر صحارى الجنوب الغربي، وتتدفق باتجاه الغرب من المحيط حيث تعترض جبال سان غابرييل وسان برناردينو الهواء، فتنفذ عبر الممرات الجبلية وفي حال نشوب حريق ينتشر بسرعة، حيث أدت ظروف الجفاف الطويلة ورياح سانتا آنا القوية إلى تأجيج العديد من الحرائق المدمرة في جنوب كاليفورنيا حيث شهدت هذه المنطقة عام 2017 حوالي 35 حريق غابات.
  • رياح الهبوب في السودان: تؤدي درجات الحرارة المرتفعة في صيف الصحراء إلى تشكل رياح شديدة وعواصف موسمية تهب على شمالي السودان وجنوب البحر الأحمر، يمكن لهذه الرياح أن تحمل الغبار والرمال معها وتشمل عاصفة ترابية تعرف باسم الهبوب.
  • رياح الخماسين في مصر: والتي تأتي من الجنوب الصحراوي على الأجزاء الشمالية من مصر.
  • رياح السموم: في الصحراء الإفريقية الكبرى وفي صحراء شبه الجزيرة العربية وهي من منشأ صحراوي.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هي الرياح المحلية وكيف تنشأ؟"؟


Notice: Undefined property: stdClass::$rows in /var/www/community.arageek.com/wp-content/themes/mavis/includes/analytics.php on line 120