ما هي الغدة الدرقية وما هي وظيفتها

تعتبر الغدة الدرقية أكبر الغدد الصماء في جسم الإنسان، فالغدد الصماء هي تلك التي تفرز منتجاتها مباشرة في مجرى الدم، وإن وجود تضخم في الغدة الدرقية يمكن أن يسبب بعض الآلام، ما هي الغدة الدرقية؟

3 إجابات

الغدة الدرقية هي غدةٌ صماءُ صغيرةٌ لا تستطيع تحسسها باللمس بسهولةٍ في الحالة الطبيعية، وتأخذ شكل الفراشةِ، وتقع في الجزء السفلي من الرقبة أسفل تفاحة آدم على طول الجزء الأمامي من القصبة الهوائية، وتتكون من فصين جانبيين يُشبهان بالشكل والحجم ثمرة برقوقٍ مقسومةً لنصفين مُتصلين بجسرٍ صغيرٍ من أنسجة الغدة الدرقية يُدعى البرزخ، لها لون بُنيّ مُحمرّ بسبب غناها بالأوعية الدموية.

موقع الغدة الدرقية

تُنتِج الغدة الدرقية هرمونين أساسيين وتفرزهما مباشرةً إلى مجرى الدم أحدهما يُدعى ثيروكسين T4 ويحتوي على أربع ذرات يود والآخر يدعى ثلاثي يود الثيرونين T3 ويحتوي على ثلاث ذرات يود، يتحول T4 الى T3 في خلايا الجسم التي تحتاج هرمون الدرق للقيام بعملياتها الحيوية حيث يعد T3 نشيطاً بيولوجياً.

لهرمونات الغدة الدرقية العديد من الوظائف الهامّة في الجسم وأهمّها أنّها:

  • تُؤثّر على عملية التمثيل الغذائي؛ حيث تُنظّم السرعة التي تعمل بها خلايا الجسم.
  • كما تُنظِّم عمليات الاستقلاب وتضبط الوزن وتتدخل في نموّ وتطوّر الخلايا.
  • تُنظِّم درجة حرارة الجسم وعمل القلب والغدد التناسلية
  • تُعد من أهمّ الهرمونات الضرورية لنمو الدماغ منذ مرحلة الطفولة المبكرة.

إنّ اضطرابات وأمراض الغدة الدرقية شائعة الحدوث في جميع الأعمار، وتُقسم إلى:

  • فرط نشاط الدرق: ومن أهمّ أعراضه الشهية العالية مع انخفاض الوزن المفاجئ وغير المبرر، وتسارع ضربات القلب، وارتفاع ضغط الدم، العصبية، الهياج، القلق، والأرق، ارتعاش اليدين، والتّعرق الزائد، زيادة الحساسية للحرارة، تغيُّرات في الطمث، ضعف العضلات، زيادة الحركة المعوية مما يؤدّي إلى إسهالات مُتكرّرة، ويُعتبر داء غريفز ذو السبب المناعي، سرطان الغدة الدرقية، عُقيدات الغدة الدرقية، العاصفة الدرقية، والتهاب الغدة الدرقية تحت الحادّ أمثلةً على فرط النشاط.
  • قصور الغدة الدرقية ومن أهم أعراضه التعب والخمول، زيادة الحساسية للبرد، جفاف الجلد، خشونة الشعر وتساقطه، خشونة الصوت، الإمساك، الاكتئاب، وضعف الذاكرة. ومن أهم أمثلته: داء هاشيموتو، قصور الدرق المُحرَّض بالأدوية كالإيميودارون والجرعات المُفرطة من اليود، استئصال الغدة الدرقية الكامل أو الجزئي.

وبالرغم من أن هذين الاضطرابين مُتعاكسين بكل شيء تقريباً إلا أن كلاهما يشتركان بحدوث الدُّراق أي تضخّم الغدة الدرقية.

أكمل القراءة

الغدة الدرقية

الغدة الدرقية هي غدة صغيرة لها شكل فراشة، يبلغ طولها 2 إنش تقريبًا، مكونة من فصين أيمن وأيسر يفصل بينهما برزخ ضيق، تقع في مقدمة العنق أسفل الحنجرة، وعلى طول القسم الأمامي من القصبة الهوائية، ذو لون أحمر فهي غنية بالأوعية الدموية، ويمر منها الأعصاب المهمة لإصدار الصوت، لا يمكن جس الغدة الدرقية بالإصبع أو رؤيتها، أو الشعور بها في الحالة الطبيعية.

تفرز الغدة الدرقية عدة هرمونات تدعى هرمونات الغدة الدرقية، تعمل هذه الهرمونات على تنظيم وظيفة جميع أعضاء الجسم، حيث لها دور في عمليات التمثيل الغذائي، والنمو، والتطور، ودرجة حرارة الجسم، وضغط الدم، وسرعة ضربات القلب.

تعتمد الغدة الدرقية على اليود الموجود في الأطعمة المُتناولة (ملح الطعام المعالج باليود، المأكولات البحرية، منتجات الألبان) لإنتاج هرموناتها الأساسية وهما، هرمون ثلاثي يودوثيرونين T3، وهرمون الغدة الدرقية الثيروكسين  T4 ، يتم تصنيع T3 من T4 بإزالة ذرة يود واحدة من T4، وهذا التحويل يتم خارج الغدة الدرقية في الأعضاء والأنسجة التي تستهلك T3 بشكل أكبر، مثل الكبد، الكليتين، والدماغ، ومن المهم أن تكون الهرمونات بتراكيز معتدلة، حيث تعمل الغدة تحت المهاد والغدة النخامية في الدماغ للحفاظ على توازن T3 و T4.

أكمل القراءة

تتكون الغدة الدرقية من فصين أيمن وأيسر، وهي تعادل حجم ثمرة الخوخ، يتصل الفصان من خلال برزخ، والهرمونات التي تفرزها هذه الغدة هرمون الثيروكسين T4، وهرمون ثلاثي يودوثيرونين T3، أما من يتحكم بهذه الهرمونات فهي الغدة النخامية الموجودة أسفل المخ في الجمجمة من خلال إفرازها TSH، بالنسبة للغدة الدرقية تعتبر أحد الغدد الصم، وتوجد في منطقة الرقبة تحت ما يعرف بتفاحة آدم، أمام القصبة التنفسية.

ومن أهم وظائف الهرمونات الغدة الدرقية:

  • التحكم بدرجة حرارة الجسم.
  • تنظم دقات القلب.
  • كما تعمل على تنظيم عملية الاستقلاب في الجسم، وتنظم حرق السعرات الحرارية
  • تعمل على تنظيم استبدال الخلايا الميتة.
  • التحكم بأنهنقباض العضلات.
  • لها دور في نمو الجسم، إضافة لدورها في التطور العقلي منذ المرحلة الجنينية.

تتعرض الغدة الدرقية للعديد من الأمراض أبرزها:

  • قصور نشاط الغدة الدرقية: وهو مرتبط بمرض المناعة الذاتي المعروف باسم هاشيموتو، يقوم فيه الجهاز المناعي بتصنيع أجسام تمنع الغدة الدرقية من تصنيع هرموناتها وبالتالي تدمير خلايا الغدة الدرقية، ونتيجة لقلة إنتاج الهرمونات ستظهر الأعراض التالية: اضطراب بدقات القلب، بحيث تكون أقل من معدلها الطبيعي، ويتباطئ معدل الأيض، وبالتالي حدوث خمول عام بالجسم، وإصابة بالإمساك، وتكسر الأظافر وجفاف الشعر والبشرة، وتشنجات عضلية، وزيادة في الوزن، وتورم في الجزء الامامي للرقبة بسبب تضخم الغدة الدرقية، بالنسبة للنساء فتترافق بذات الأعراض إضافة لانخفاض تدفق الحيض، واضطراب بالدورة الشهرية.
  • فرط النشاط: وهو تسمى مرض غريفز، يؤدي إلى تضخم بالغدة الدرقية وشعور بالحر والتعرق، وفقدان الوزن بسبب الإرهاق المستمر وضعف العضلات، خمول ووهن عام، وزيادة في معدل دقات القلب، القلق والعصبية، صعوبة في التركيز، وتساقط الشعر.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هي الغدة الدرقية وما هي وظيفتها"؟