ما هي انواع الرسم وماهي أشهر أنماطه

قد يجهل الكثيرون وجود انواع مختلفةٍ للرسم، فما هي تلك الانواع؟ وبماذا يختلف كل منها؟ ومن هم ابرز الرسامين ممن اتبعوا تلك الانواع؟

3 إجابات

الرسم هو فن اللانهاية، أي أنه بإمكانك إسقاط أفكار ومعاني لا تنتهي على ورقة، من خلال تحفيز خيال المتلقي لإدراك الغاية من اللوحة، وللرسم أنواع تشمل:

  • الرسم بالخطوط: يعتمد هذا النوع على استخدام خط واحد أحياناً في اللوحة ليظهر معناها، حيث يتميز ببساطته الكبيرة، ولهذا يعد من الأنواع التي تحتاج لإبداع كبير لقدرته على إيصال المعنى من خط واحد متصل فقط.
  • الرسم الكاريكاتوري: يُستخدم لإلقاء الضوء على حالة معينة في المجتمع بطريقة ساخرة.
  • الرسم بالنقاط: يَستخدم هذا النوع آلاف النقاط لتشكيل لوحة معيّنة، لتظهر بشكلها الأخير وكأنها واقعيّة، وهذا مايميزه.
  • الرسم المعماري: يتطلب الكثير من التقنيّة والمهارة والنظرة الفنيّة المعمارية، إذ أن أكثر من يستخدمه هم المهندسين المعماريين ليقومو بتصوير الأبنية بتفاصيلها بدقة عالية.
  • الرسم ثلاثي الأبعاد: وهو الأشهر حالياً، حيث أنه يجذب الكثيرين من خلال قربه الكبير من الواقع وصعوبة التفريق بينه وبين المجسمات الحقيقية بوجوهها الثلاثة.

هناك أنواع أخرى للرسم تعتمد على إلهام الفنان نفسه، فتختلف من شخص لآخر حيث يضيف لمسته الخاصة وتعبر عما في داخله، وتشمل هذه الأنواع:

  • الرسم التشكيلي:  يقوم من خلالها الشخص برسم مجموعة من الأشياء غير المفهومة لتشكّل في النهاية رسوم رمزية تعبر عن معنى أو كائن ما.
  • الرسم التعبيري:  يتصل هذا النوع بالأفكار والعواطف الخاصة بالشخص، فيقوم الفنان برسم ما لا يمكنه قوله أو التعبير عنه.

من أشهر وأغرب الرسامين الذين كان الرسم بالنسبة لهم هو انعكاس لانفعالاتهم النفسية هو الهولندي (فينسنت فان غوخ) المشهور بأنه قطع أذنه ورسم نفسه بعدها، إذ كان يعاني من اضطرابات نفسية وعقلية تظهر جليّاً في لوحاته ذات الألوان الجريئة، ليدرك كل من رآها أنه كان مجنوناً.

أكمل القراءة

الرسم هو المركبة الأكثر شهرةً للإنسان الحسَّاس، التي تَستخدم عيون الناس كبواباتٍ تمكنه من إيصال أفكاره ومشاعره الخاصة عن الحب والكراهية والحرب والسلام وتصوير الجمال وغير ذلك؛ بحيث يسهل فهمه من قبل الآخرين ويحدث تغييراً في مكنوناتهم، بأدواتٍ وأساليبَ مختلفةٍ، تتطور مع الزمن وتتخذ أنواعاً جديدةً تجذب الأنظار إليها بسحرها العجيب، وتتراقص تلك الأنواع سويةً في فضاءٍ الفن الفسيح، وقد تُستخدم أداةٌ واحدةٌ أو عشرات الأدوات لخلق لوحةٍ تعبر عن تلك الأفكار، وهذا يعتمد على نوع الرسم وحاجة اللوحة.

وتشمل انواع الرسم من حيث المنهج:

  • الطبيعة الصامتة: هو رسمٌ ينقل صورة الواقع كما يراها الفنان بعقله المبدع بتفاصيلها الدقيقة، كالرسوم الكاريكاتورية والبورتريهات، ويعتبر الرسام الهولندي رامبرانت أشهر من اتبع هذا المنهج.
  • الرسم التوضيحي: حيث يتم إنشاء رسومٍ تعبيريةٍ لتمثل مجموعةً معينةً من الأشكال التوضيحية، وتشرح بصوت صارخٍ أو هادئٍ الغرض من وجودها، حاملةً بين طياتها مجموعةً من التفاصيل الأساسية.
  • الرسم التحليلي: يُستخدم هذا النوع من الرسم لتوضيح مجموعة من الملاحظات لتسهيل فهم الأفكار وتوضيحها، ويشمل مجموعةً من الرسومات التخطيطية والملاحظات التفصيلية.
  • الرسم التخطيطي: هو أحد أنواع الرسم السهلة والبسيطة، وهو الأساس في فن الرسم، حيث يستخدم لبناء استراتيجيةٍ تعبيريةٍ من الأفكار المستقبلية باستخدام مجموعةٍ من المخططات والرسوم البيانية.
  • رسم المنظور: وهو نوع الرسم الذي يجمع المسافات والفضاء والحجوم في وعاء الصفحة، ليخلق صورة ثلاثية الأبعاد ويجعل المرسوم وكأنه حيُّ ساكنٌ تماماً.
  • الرسم الهندسي: يُستخدم في مجال البناء الذي يتطلب أبعاداً محددةً وقياساتٍ دقيقةً، لتساعد الناس في إنشاء مجسم حقيقي، ولا يقوم به إلا من درس قواعده بدقةٍ.
  • الرسم الانفعالي: وفيه ينقل الرسام المشاعر والعواطف من الحالة المحسوسة إلى الحالة المرئية.
  • الرسم التقريبي أو التصويري: وهو تمثيل مباشرٌ وتطبيقٌ سريعٌ لأفكار الفنان.

أما أنواع الرسم من حيث الممارسة:

  • الرسم الواقعي: وهو نوع الرسم الأكثر تعقيداً بسبب خلط أكثر من منهجٍ في الرسم بسلاسةٍ، حيث تعمل يدا الفنان مع عقله كآلة تصويرٍ عالية الدقة، تلتقط الواقع بحذافيره. ويعتبر ليوناردو دافنشي من أشهر الرسامين الواقعيين، وكارافاجيو أحد روادها الأوائل.
  • الرسم التشكيلي: وهو نوع الرسم الأكثر شيوعاً، حيث يشكل الفنان أشكالاً مختلفةً، ويدمجها سويةً، لتعطي لوحةً معبرةً عن معنىً معينٍ أو كائنٍ معينٍ. ويعتبر بابلو بيكاسو من أهم الفنانين التشكيليين.
  • الرسم التعبيري: حيث يجمع الفنان أفكاره وأحاسيسه وذكرياته، ويصادقها مع فرشاته وألوانه، ليخلق رسماً معبراً عنها. ومن أبرز الرسامين الذين انتهجوه هو فان غوخ.
  • الرسم التجريدي: وهو تجريد الصورة التي يراها الرسام من رداء الحقيقة والواقعية، ويبدأ بإلباسها أشكالاً من خياله الإبداعي ليعبر في النهاية عن فكرته. وأبرز رسامي المدرسة التجريدية هم: فاسيلي كاندنسكي، ألكسندر رودشيتكو، جاكسون بولوك، وخوان ميرو.

أكمل القراءة

بما أن الرسم يُعتبر من أهم أدوات التعبير عن الذات، فقد برزت عدة أنماطٍ منه يختلف كلٌّ منها عن الآخر بطبيعة التعبير والتصوير لما يريد الرسام إيصاله؛ ويمكن للفنان دمج أكثر من نمطٍ في لوحته لإيصال الصورة الحقيقية التي يريدها، ويمكن تصنيف أنواع الرسم حسب الممارسة كما يلي:

  • الرسم الواقعي: وهو كما يشير اسمه يقوم بنقل ما تراه عينا الإنسان، وتمثيله على سطحٍ ثنائي الأبعاد بدقة متناهية باستخدام عناصر الرسم الأساسية وهي: اللون، والحجم، والخط، والشكل، والملمس، والمساحة.
  • الرسم التشكيلي: قد تتفاجأ لكن كتابة اسم ما يُعتبر بحدّ ذاته رسمًا تشكيليًا؛ أي هو فن يعتمد على استخدام الرموز والأشكال المختلفة لإيصال فكرةٍ ما.
  • الرسم التعبيري: وهو كل ما يرتبط بالتعبير عن الذكريات والمشاعر والعواطف الداخلية؛ أي هو رسم قادرٌ على تصوير ما هو غير مرئي بشكلٍ معبر.

وبالنسبة لسؤالك عن أهم الفنانين الذين استخدموا أنماطًا مختلفة من الرسم، فكان الفرنسي غوستاف كوربت (Gustave Courbet) أول من قاد الحركة الواقعية؛ ومن الرسامين البارزين في هذا النمط أيضًا الأمريكي إدوارد هوبر (Edward Hopper)، والفرنسي جان فرنسوا ميليه ( Jean-Francois Millet)، أما في النمط التشكيلي فبرزت عدة أسماء منها النمساوي غوستاف كليمت (Gustav Klimt)، والنرويجي إدوارد مونش (Edward Munch)، والمكسيكية فريدا كالو (Frida Kahlo)، وأخيرًا فإن بعض أشهر فناني الرسم التعبيري هم الهولندي فنسنت فان غوخ (Van Gogh)، والروسي فاسيلي كاندينسي (Wassily Kandinsky)، والنمساوي إيغون شيلي (Egon Schiele).

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هي انواع الرسم وماهي أشهر أنماطه"؟