ما هي انواع الرسم و التصميم في الكمبيوتر

يتيح الكمبيوتر عددًا متنوعًا من طرق الرسم، فهل لديك فكرة عن تلك الانواع؟ وما هي ابرز ميزاته؟

3 إجابات

الرسم والتصميم باستخدام الحاسب (CAD) هو أحد المفاهيم المتطورة والعلوم الذكية والمتقدمة التي تُدرّس في الجامعات والكليات التقنية والمعلوماتية ،ويمكن تعريفه على أنه فن من فنون صناعة الصور وتكوين الرسوميات.

دخل مفهوم الرسم والتصميم بالحاسب في شتى مجالات الحياة البسيطة والمألوفة وصولاً إلى المجالات المتقدمة والأعمال الكبيرة، وقدم الكثير من الخدمات والفوائد للمستخدمين بمختلف أنواعهم، سواءً كانوا مستخدمون بسيطون أو خبراء ومبرمجين، مثل:

  • الرسم: سهل الرسم باستخدام الحاسب عملية التعديل والحذف على اللوحة وبدون الحاجة إلى إعادة الرسم من جديد، كما هو الحال عند الرسم على الورق.
  • الهندسة المعمارية والإنشائية: طور الرسم باستخدام الحاسب المخططات البيانية والمعمارية بشكل كبير.
  • الطب: يتم استخدام الرسم باستخدام الحاسب في العديد من الأجهزة الطبية.
  • علوم الجغرافيا والفلك.
  • الجيش والمعدات الحربية: مثل الرادارات والطيران الحربي والدبابات وغيرها.
  • صناعة الأفلام والرسوم الكرتونية.

هنالك أكثر من نوع للرسم والتصميم باستخدام الحاسب، ومنها:

  • فن الملصقات: وهي عبارة عن مجموعة كبيرة ومتنوعة من الملصقات الرسومية المصممة من قبل المبرجين وتكون جاهزة للاستخدام وباتت منتشرة وموجودة في مختلف التطبيقات والبرامج.
  • التصميم باستخدام اليد: وهو شكل من أشكال الرسم او التصميم الحر الذي يستطيع المستخدم العادي من الرسم به عن طريق أجهزة الإدخال مثل الفأرة ولوحة المفاتيح.
  • التصميم بواسطة البرامج: وهي مستخدمة بشكل كبير في التصاميم المعمارية والدوائر الكهربائية، ويساعد هذا النوع على توفير الوقت والجهد على المستخدم.
  • تقنية الخارطة النقطية: وهي من التقنيات المستخدمة بشكل واسع في مجال الصور الفوتوغرافية كونها تعمل على تجزئة  الصورة إلى أجزاء ونقط كثيرة بشكل أفقي وعمودي وتسمى النقطة الواحدة بـ “البكسل”.

ومن أشهر برامج التصميم والرسم الإحترافية المستخدمة:Corel Paint Shop  Autocad 3D Max و Adobe Flas و Adobe Photoshop.

أكمل القراءة

أصبح الحاسوب في وقتنا الحالي كأحدِ حواسنا الخمس ليدخل في أدق تفاصيل الحياة، ومن أبرز الأعمال المتأثرة بالتكنولوجيا “الفن”. فقد أدى تطور الفن في زمننا الحالي إلى دخول التكنولوجيا والأإترنت إليه؛ ليفتح المجال للإنسان فيما بعد معتمدًا على الرسم الرقمي بدلًا من الأوراق أحيانًا.

كما وضع المصممون كل تركيزهم على برامج الحاسوب الحديثة؛ لتساعدهم في التصميم بشكلٍ أكبر. فشبكة الإنترنت كما نراها مليئة بالصور والرسومات  والتصاميم الجاهزة، التي تم رسمها وتصميمها عن طريق برامج مختلفةٍ. وسأقتصر الحديث عن أهم البرامج التي يستخدمها المصممون في أعمالهم الرقمية:

  • Photoshop: جميعنا نعرف هذا البرنامج الشهير، فقد تم توفير هذا البرنامج على أنظمة Windows، وios، وMacOS، كما أعتمد عليه المصممون بشكلٍ كبير ولسنين عديدة في التصميم والرسم الرقميّ، وعلى الرغم من وجود برامج أخرى منافسةٍ له من حيث الحداثة والتطور إلا أنّ مبرمجي الفوتوشوب كانوا بالمرصاد فهم لم يتوقفوا عن تطوير البرنامج وتحديثه، وخاصةً بعد  تطوير نسخةٍ خاصة بأنظمة ios؛ التي تسمح لمستخدمي البرنامج التنقل ببياناتهم ورسومهم في جميع الأرجاء، والأجهزة. يمكننا أن نطلق على هذه الخاصية “التخزين السحابي”.
  • GIMP: شاعَ استخدام هذا البرنامج عند مصممي الجرافيك، والمصورين، والرسامين أيضًا. حيث يتيح هذا البرنامج المرونة الكاملة في الرسم والتصميم؛ لينتج عنه صورٌ ولوحات في قمة الدقة والوضوح، كما أنّه يتميز بواجهة مستخدم مشرقةٍ ومتطورة، بالإضافة إلى سهولة، وسلاسة استخدامه.

أكمل القراءة

يستخدم المصمّمون أجهزة الكومبيوتر لإنشاء تصاميمهم الخاصة وإنجاز رسومهم المختلفة، ومع التطور التقنيّ والتكنولوجي الكبير الذي نشهده حاليًا أصبح الرسم والتصميم على الكومبيوتر أحد أنواع الفنون، حيث يطلق عليه اسم الفن الرقمي، وتتنوّع مجالات الفن الرقمي بشكل كبير، وتختلف طرق الرسم المتّبعة والبرامج المستخدمة تبعًا لنوع الفن الذي يعتمده المصمّم، فهنالك تنوّع كبير في مجال الرسوميات والذي يشمل بشكل رئيسيّ على:

  • الرسم باستخدام الحاسوب: وهو نوع يشبه إلى حد كبير الرسم التقليدي، إذ يقوم الفنان برسم مختلف اللوحات الفنيّة سواء لأشخاص أو مناظر طبيعيّة أو غيرها، يقوم المصمّم بإعطاء التعليمات للكومبيوتر واختيار الألوان المناسبة، ويستخدم الأوامر المختلفة للحصول على اللوحة المرجوّة، ولكن في هذا النوع لا يتم تشكيل النتائج بشكل فوري عند القيام بالتعديلات؛ وإنما يجب الانتهاء بشكل كامل من اللوحة لإظهار النتيجة.
  • الرسم النقطي: وهو أحد أنواع الفنون الرقميّة المحببّة، حيث يشبه إلى حد كبير الرسم اليدوي الحقيقي، نظرًا لأن الأشكال الأخرى للفن الرقمي تعطي صورة افتراضية بدلاً من الرسوم التوضيحيّة، وتُستخدم البرامج المختلفة لتحويل الرسوم الحقيقيّة إلى رقميّة.
  • الرسوميات الشعاعيّة: يستخدم هذا النوع الأشكال الهندسيّة، والنقاط، والمعادلات، والمتّجهات الرياضيّة لتشكيل الصور والرسوميات، ويقوم المصمّمون باستخدام الألوان المختلفة لتشكيل الرسوم، إحدى المزايا التي تميّز الرسم الشعاعيّ هي أنّه يمكن للفنان أن يحصل على صور ذات دقة وحجم كبير الأمر المفيد جدًا أثناء طباعتها.
  • الرسم الرقمي ثلاثي الأبعاد: في اللوحات الرقميّة ثلاثيّة الأبعاد يمكن دمج التأثيرات الإضافيّة على الرسوم وهذا ما جعل منه أحد أشهر وأهم الأنواع، وفي الآونة الأخيرة ارتفع الطلب بشكل كبير على فناني الرسوم الرقميّة ثلاثيّة الأبعاد، وأصبحت من الوظائف المتخصّصة والتي تحتاج إلى خبرة عالية.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هي انواع الرسم و التصميم في الكمبيوتر"؟