ما هي براءة الاختراع وكيف يتم الحصول عليها

كثير ما سمعنا من قبل ببراءة الاختراع، كما أن هذه الكلمة ترتبط تلقائيًا بالتفوق والذكاء لصاحب الاختراع دون التعمّق أكثر في تفاصيلها، أو كيفية الحصول عليها، ما هي براءة الاختراع، وكيف يتم الحصول عليها؟

3 إجابات

تقدم براءة الاختراع من الجهات الحكومية، لشخص أو جهة ما، كشهادة وامتياز لاختراع قد قام به. توفر هذه الشهادة للمالك حقوقًا كثيرة تتعلق باختراعه من ناحية التحكم في بيع الاختراع، و من يمكن له استخدامه واستيراده.

وللحصول على هذه الشهادة شروطٌ عديدةٌ تختلف باختلاف البلد الذي يتواجد فيه المخترع، وعندما يستوفي الاختراع كافة الشروط المطلوبة، يتقدم المخترع بطلب الحصول على براءة الاختراع عبر وكيله القانوني، ثم ينتظر رد الجهات المسؤولة بشأن ذلك.

على المخترع الذي يرغب بالحصول على براءة اختراع اتباع الخطوات التالية:

  1. تسجيل كل ما يتعلق بالاختراع بشكل كامل ومستوفي، ابتداءًا من فكرة الاختراع، وانتهاءًا بعملية التنفيذ، والحفاظ على سرية هذه المعلومات، والاستعانة في حال لزم الأمر بشهود على كل عملية تم القيام بها.
  2. إثبات المخترع بأن الاختراع الخاص به جديد، ولا يوجد اختراع سابق يتطابق معه، بالإضافة إلى إثبات أحقية الاختراع في البراءة، وإثبات عدم كونه فكرةً عابرةً لا أكثر.
  3. التأكد من صلاحية الاختراع التجارية، عن طريق البحث في سوق العمل عن كون براءة الاختراع ضمن خط الانتاج المطلوب.
  4. توكيل محامي مختص، والطلب منه إصدار براءة اختراع مؤقتة.
  5. إرسال معلومات وبيانات تفصيلية حول الاختراع، تتضمن تعريفًا عن الإختراع، وتوضيحًا لميزاته التي يقدمها، تشمل هذه البيانات شرحًا ووصفًا للإختراع والاحتياجات التي سيلبيها.
  6. يجب على المخترع متابعة تفاصيل طلب براءة الاختراع بعد إرساله مع مكتب البراءات، فقد يقوم المكتب بطرح اسئلة إضافية تتعلق بالطلب، أو قد يقدم المكتب اعتراضات حول بعض النقاط الموجودة فيه، فعلى المخترع حينئذ التنسيق مع وكيله القانوني لمتابعة هذه الاعتراضات والاسئلة والرد عليها.

أكمل القراءة

براءة الاختراع Patent هي شهادة وامتياز تعطى لشخص قام باختراعٍ ما من قبل حكومته بعد تقديم تفاصيل هذا الاختراع، تمنحه هذه البراءة ملكية الاختراع، وحق التدخل في تنفيذه من عدمه أو بيعه واستيراده، ولها شروط محددة تختلف من بلد لآخر سواء كانت اختراعات مفيدة تخدم المجتمع كاختراع آلة أو اختراعات تصميميّة أو ابتكار نوع متجدد من المعامل قادر على الإنتاج، أهمّ هذه الشروط:

  • أن يكون الاختراع جديد غير مألوف وليس سهلاً، وألّا يكون أدبي ودرامي وموسيقي.
  • أن يكون الاختراع قابلاً للتطبيق ومن النوع المفيد، وأّلا يكون لبرامج تطبيقيّة إلكترونيّة للهاتف أو الكومبيوتر.
  • ألّا يكون الاختراع هو طرق تجاريّة أو طرق طبيّة تخص التشخيص والعلاج أو طرق لشرح المعلومات.
  • أن يكون الاختراع قانونيّاً.
  • ألّا يكون الاختراع رياضي بنظريّة أو حيوي عند النبات والحيوان كالتهجين.
  • أن يكون الاختراع كامل ومفصّل من قبل المخترع.

عند التأكد من الاختراع أنه يستوفي الشروط المذكورة أعلاه، ومن صلاحيّة تنفيذه، وتعديله، وتصميمه من قبل آخرين بشرحه من نقطة البداية حتى النهاية بشكل مفصّل، يقوم المخترع بتوكيل محامي مختص للتقدم بطلب الحصول على براءة الاختراع والتنسيق مع الجهة المختصة في حالة الموافقة أو الرفض.

أكمل القراءة

تُمنح براءة الاختراع للمخترع من قبل الحكومة، الأمر الذي يمنح المخترع الحق في منع الآخرين، لفترة محدودة، من صنع الاختراع أو بيعه أو استخدامه دون إذن منه.

لكي تحصل على براءة اختراع عليك أن تحقق النقاط التالية:

  • أن تعرض اختراع جديد لم يتم نشره في أي مكان في العالم ولا بأي شكل من الأشكال قبل التاريخ الذي تقدمت به لنيل براءة الاختراع.
  • أن تقدّم محتوى إبداعي غير مألوف بالنسبة لشخص لديه معرفة ودراية جيدة بالموضوع الذي تقدمت به.
  • يجب أن يكون الاختراع قابلاً لتطبيقه في نوع ما من الصناعة.

لا يمكن للاختراع أن يحصل على براءة إذا كان:

    • اكتشاف.
    • ابتكار جمالي أو أدبي أو درامي.
    • طريقة رياضية.
    • مخطط أو طريقة لأداء فعل عقلي أو ممارسة لعبة أو للقيام بالأعمال التجارية.
    • برنامج للكومبيوتر أو عرض المعلومات.

علاوةً على ذلك، لا يمكن الحصول على براءة اختراع لأصناف نباتية، أما إذا كان الاختراع يتضمن على ميزات مادية مثل جهاز خاص للعب لعبة جديدة فقد يكون قابلًا للتسجيل.

عمومًا يجب عليك  الاحتفاظ على سرّيّة  أي اختراع حتى يتم إيداعه في مكتب المملكة المتحدة الفكرية،ويجب توقيع اتفاقية السرية قبل الكشف عن أي تفاصيل أو وصف. 

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هي براءة الاختراع وكيف يتم الحصول عليها"؟