ما هي حدود الهكسوس بمصر وفتره حكمهم

مر على أرض الكنانة الكثير من الحضارات والشعوب وكان منهم حضارة الهكسوس التي تركت بصماتها الواضحة على أرضها وحول مجاري نيلها، فهل تعلم عدد سنوات حكمهم لمصر ومناطق بسط نفوذهم؟

3 إجابات

رغم أن أصل الهكسوس غير واضحٍ تمامًا، إلا أنهم شعوب سامية عُرفوا أيضًا باسم الأموريين أو الملوك الرعاة، أما اسم الهكسوس فقد استُخدم من قبل المصريين للدلالة على الملوك الذين حكموا المناطق المجاورة.

كان غزوهم لمصر بسبب ظروف المجاعة وعدم الاستقرار التي عانت منها المناطق المحيطة بها، حيث قام الهكسوس بغزو مصر خلال الفترة الانتقالية الثانية حوالي عام 1700 قبل الميلاد، وأسسوا السلالة الخامسة عشر (15th Dynasty)، وحكموا مصر السفلى التي شملت مناطق مصب النيل لأكثر من مئة عام، وحكموا من عاصمتهم أفاريس. لم يتمكن الهكسوس خلال فترة حكمهم قط من الوصول إلى مناطق مصر الجنوبية، ورغم أن هذا الغزو لم يكن مقبولًا من قبل المصريين إلا أن الهكسوس قد تركوا آثارًا تطوريةً كبيرة في مصر.

تمكن الهكسوس من غزو مصر بسهولةٍ نتيجة لامتلاكهم مهارات كافية في استخدام الأسلحة البرونزية والأقواس المركبة واستخدام العربات والأحصنة، إلا أن هذه التقنيات الحربية التي أدخلوها إلى مصر كانت وسيلة إخراجهم منها، فخلال حروب التحرير بين عامي 1570- 1550 قبل الميلاد قاتل الأخوين قاموس وأحمس الهكسوس، وأكمل أحمس الأول – أول فرعون في السلالة الثامنة عشر – طرد الهكسوس من مصر ووحد مصر العليا ومصر السفلى وبدأ بالمملكة الجديدة..

أكمل القراءة

إن تاريخ قدوم الهكسوس لمصر يشوبه الغموض، حيث إنه لحد هذه اللحظة لاتوجد معلومات مؤكدة حول تاريخهم وأحداث غزوهم لمصر، ولكن حسب ما توصل إليه خبراء الآثار والتاريخ، فإن قدوم الهكسوس لمصر كان في حوالي 1720-1710 ق.م، وأطلق عليهم الأهالي لقب الهكسوس، والذي يعني بالهيروغليفية “الحكام الأجانب.”

كان معظم الهكسوس يجيدون الأعمال الزراعية، لذا فقد وجدوا الأرض الخصبة في دلتا النيل مكانًا جيّدًا ليقيموا فيه، وفي النهاية أسسوا عاصمة لهم في منطقة أفاريس الواقعة شمال شرق دلتا النيل، وامتد نفوذهم في شمال البلاد وأصبحوا حكامًا لها، ووصلت حدودهم لأقصى جنوب أبيدوس، وفي الجنوب حافظ المصريون على حكمهم في عدة مدن، منها مدينة سخا، كما اعترفوا بسلطة الهكسوس من خلال منح الحاكم جزية سنوية لضمان استقلالهم.

انتهى حكم الهكسوس في عام 1570 ق.م، بحربٍ شرسة شنّها أحمس الأول، فقد حشد جيشًا ضد الهكسوس وقام بمهاجمة عاصمتهم أفاريس وتدميرها، وطردهم خارج الأراضي المصرية، وهكذا انتهى حكم الهكسوس في مصر، الذي دام حوالي قرنين من الزمن (198 سنة وعشرة شهور حسب المؤرخ المصري مانيتون)، ورحلوا دون أن يبدلوا التعاليم الدينية والاجتماعية التي كانت مُتبّعة في المناطق التي حكموها.

أكمل القراءة

غزا أرض النيل المصرية مجموعة من البدو في حوالي العام 1720 ق.م، جاؤوا من غرب آسيا واستقروا في دلتا النيل وأحبوها، أطلق عليهم اسم الهكسوس Hyk-Sos، كما عرفوا باسم الأموريين.

يرجح ارتباطهم بالعبريين وذلك حسب المعلومات القليلة المتوفرة حولهم. حيث شكلوا جزءًا من هجرة أكبر عمت منطقة الشرق الأوسط، وقد استغل الهكسوس حالة النزاعات السياسية والتفكك الحاصل في الجسد الحاكم وعدم وجود خليفة للفرعون، ونجحوا في الوصول إلى حكم الجزء الشمالي أو مصر السفلى دون مواجهة أي تحدٍ هناك، في حين استمر حكم الفراعنة المصريين في الجزء الجنوبي من مصر. ويشار إلى ترك الهكسوس مصر غالبًا دون أي تغييرٍ فيما يتعلق بالآلهة والتقاليد وأساليب الحكم.

وحسب مانيتون، المؤرخ المصري القديم، فقد حكم الهكسوس مصر السفلى لمدة 198 سنة وعشرة شهور. وفي عام 1570 ق.م جرت معركة بين الطرفين انتصر فيها الفرعون أحمس الأول وقام بطرد الهكسوس من مصر وتدمير عاصمتهم أفاريس التي أسسوها سابقًا في شمال شرق دلتا النيل، وتخليص مصر من أي آثار لهم.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هي حدود الهكسوس بمصر وفتره حكمهم"؟