ما هي دورة الماء في الطبيعة

على الرغم من تنوع أشكال تواجد الماء إلا أن الغلاف المائي يحافظ على نسبةٍ ثابتةٍ نتيجة دورة الماء في الطبيعة، فما هي دورة الماء في الطبيعة؟

4 إجابات

دورة الماء في الطبيعة وهو مصطلحٌ يُعنى بحركة الماء الدورانية المستمرة في الغلاف المائي الذي يُشكّل حوالي 70% من سطح الأرض، بما يحتويه من منافذ وخزانات مائية داخلية وخارجية مثل المحيطات والبحار والبحيرات والمياه الجوفية والغيوم وغيرها؛ ويمرّ الماء في هذه الدورة الطبيعية بثلاث حالات ففي البداية نراه يتحوّل من حالته السائلة إلى الحالة الغازية فيصعد جزء من الماء المُتشكّل على سطح الأرض “البحار والمحيطات” إلى الغلاف الجوي في حالة تُسمّى “التبخّر” أو من الثلوج المتشكّلة في الجبال الثلجية في حالة تسمى “التسامي” أو من النباتات في عميلة “النتح”.

إن كلًا من درجة الحرارة وسرعة الرياح والرطوبة والإشعاع الشمسي يؤثّر بشكل مباشر على عملية تحويل الماء من حالته السائلة إلى الحالة الغازية، أمّا المرحلة الثانية في هذه الدورة فهي “التكاثف” وهي حالة تحويل بخار الماء في طبقات الجو العليا إلى سائل بعد تبريده واختلاطه بكتل هوائية متفاوتة الحرارة، والشكل الظاهري الذي تبدو عليه حالة الماء السائلة في هذه المرحلة هو “الغيوم”.

والمرحلة الثالثة والأخيرة من هذه الدورة تكون “هطول الماء” بأشكاله المتعدّدة من أمطار إلى ثلوج إلى حبات ندى وأشكالٍ أخرى، وذلك بعد تحرّك الغيوم المحمّلة بالماء السائل بفعل التيارات الهوائية الجوية إلى أماكن مختلفة في درجة الحرارة مما يُسبّب تساقطها بالأشكال الواردة سابقًا، ومن ثم تعود هذه الدورة من جديد إلى عملية التبخر والتكاثف والهطول بالطرق ذاتها بشكل دوري ومستمر. كما يتخلّل دورة الماء في الطبيعة عدّة عمليات أخرى مثل الجريان السطحي وتخزين قسم من الماء الهاطل في جوف الأرض حتى يخرج على شكل ينابيع وجداول.

أكمل القراءة

دورة الماء وتسُمى أيضًا الدورة الهيدرولوجية، هي الدورة الطبيعية حول حركة الماء على كوكب الأرض، أي تصف تبادل مستمر للماء بين الغلاف الجوي والمسطحات المائية والأرض وجوفها، وخلال هذا التبادل يتحول الماء لعدة أشكال مع بقاء الكتلة الكُليّة للماء على كوكب الأرض ثابتةً نوعًا ما، وتشكل الحالات الفيزيائية التي يمر بها الماء دورة الماء، والتي هي:

  • التبخُّر والتسامي والنتح: التبخُّر هو تحوُّل الماء من حالته السائلة إلى الغازية عن طريق الحرارة، ويتم عبر هذه العملية الفيزيائية تنقل الماء بين الأرض  للغلاف الجوي، المصدر الأساسي للتبخر هو المسطّحات المائية كالبحار والمحيطات، ويوجد عوامل تؤثر على التبخُر كالحرارة والرطوبة وسرعة الرياح والشمس. بينما يشير التسامي لتحوُّل الماء من الحالة الصلبة إلى الغازية ونراها بتبخر الثلوج بالقمم من الجبال الجليدية. أخيرًا النتح والذي هو تبخُّر الماء الموجود في النباتات.
  • التكاثف: وهو تحوُّل الماء من حالته الغازية إلى للسائلة، وهي المرحلة الثانية من دورة الماء والتي من خلالها يتحوّل البخار المتشكل إلى الغيوم.
  • هطول المطر: وهي المرحلة الأخيرة التي يتحول فيها البخار لمادة سائلة (مطر) أو صلبة (ثلج أو بَرَد) وذلك حسب درجة حرارة الغلاف الجوي، عندما تسقط الأمطار على سطح الأرض، فإنه يتبع مسارات مختلفة، حيث يتبخر جزء منه، ويعود إلى الغلاف الجوي، وبعضها يتسرب لجوف الأرض مثل المياه الجوفية، وبعضها يصب في الأنهار والجداول، ولكن معظمها تتدفق في نهاية المطاف إلى المحيطات أو المسطحات المائية الأخرى، حيث تستمر الدورة.

أكمل القراءة

يُشير مُصطلح دورة الماء في الطبيعة إلى آلية الدوران المستمرة التي يحافظ عليها الماء داخل الغلاف المائي للأرض الذي يتمثّل fالبحار والمحيطات والجداول والأنهار والمياه الجوفية وكل ما هو متعلّق بالماء> وتنبثق أهمية هذا الغلاف من كونه المكوِّن الأكبر للكرة الأرضية وله تأثير مباشَر وقويّ على أغلفة الأرض الأخرى.

يُحوَّل الماء في هذه الدورة الطبيعية من الحالة الصلبة “الجليد” إلى الحالة الغازية “بخار الماء”، مرورًا بالحالة السائلة “الماء السائل” وينتقِل في جميع تلك الحالات عبر جميع المنافذ والخزانات المائية المتواجدة على سطح الأرض أو في جوفها مع ضمان بقاء كتلة الماء الإجمالية بحالة ثابتة وذلك من خلال العوامل الفيزيائيm المُختلفة.

وتحدث دورة الماء في الطبيعة أو ما تُعرَف بـ “الدورة الهيدرولوجية” على ثلاث مراحل، هي:

  • التبخر: وفي هذه المرحلة يتم تحويل الماء من حالته السائلة إلى حالته الغازية “بخار الماء” ويحدث هذا التحويل إمّا بفعل الطاقة الحركية بين جزيئات الماء، أو عن طريق عملية النتح عند النباتات، ليستطيع في كلتا الحالتين الانتقال من سطح الأرض إلى الغلاف الجوي. ويُشكّل هذا الانتقال أهمية كبيرة في تشكيل الأمطار والغيوم وحبات الندى، كما يؤثّر على هذا التحويل والانتقال عدة عواملٍ طبيعية مثل درجة الحرارة والإشعاع الشمسي والرطوبة وسرعة الرياح.
  • التكاثف: وفي هذه المرحلة يتحول الماء من حالته الغازية التي يتواجد بها في الغلاف الجوي إلى حالته السائلة التي ترتدّ لسطح الكرة الأرضية على شكل أمطارٍ أو ثلوج عن طريق الغيوم المُتشكّلة، ويحدث هذا التحوّل نتيجة تبريد بخار الماء أو اختلاطه بكتل هوائية ذات درجات حرارة مختلفة.
  • هطول الماء: الذي قد يكون على شكل أمطار أو ثلوج أو حبّات برد، وفي هذه الحالة تلعب درجة حرارة الغلاف الجوي في المنطقة التي تتواجد بها الغيوم الدور الأكبر في شكل هطول الماء، وبعد الهطول يتم توزيع الأمطار بعدّة أشكال فيتم إرجاع قسم منها إلى الغلاف الجوي عن طريق عملية التبخر ويتم تحويل قسم منها إلى المياه الجوفية أو تشكيل الينابيع والجداول أو يذهب قسم منها في البحار والمحيطات، وبهذا تُعاد دورة الماء في الطبيعة بشكل دوري ومتواصل.

أكمل القراءة

يعتبر الماء من أهم عوامل استمرار الحياة على سطح الأرض، ويتواجد في الطبيعة في ثلاث حالات: صلبة وسائلة وغازية. يؤدي الماء دورًا كبيرًا وفعالًا في تنظيم المناخ على الأرض من خلال تشكّل الأمطار والثلوج وزيادة عوامل الرطوبة.

غالبًا ما كانت تدرّس دورة المياه في الطبيعة على أنّها فقط أربعة تحولات للماء وهي: التبخر والتكاثف والتجمّد والذوبان، لكن في الحقيقة فإن دورة الماء في الطبيعة هي عملية معقدة أكثر من ذلك بكثير، تمر دورة الماء في الطبيعة بالعديد من التحولات المستمرة بأكثر من طريقة، فعندما تُسلَّط حرارة الشمس مباشرة على نهر ما فإن الماء السائل سيتبخر وسيتحول إلى بخار، بعدها يتجمع هذا البخار بكميات كبيرة على شكل سُحب بيضاء فيحدث تكاثف لجزيئات البخار ويتساقط المطر؛ وفي بعض الأحيان ونتيجةً لانخفاض درجات الحرارة في الشتاء فإن البخار سوف يتجمّد ويتحول إلى حبات ثلج أو بَرَد.

أمّا إذا سُلِطت حرارة الشمس على كتلة من الجليد فإنها ستذوب وتتحول لماء في حالته السائلة، وفي بعض الأحيان يتحول الجليد إلى بخار دون المرور بالمرحلة السائلة بعملية تدعى التسامي أو التصاعد نتيجةً لتعرض الثلج لكمية كبيرة من الحرارة.

يعد استهلاك الأحياء للماء أيضًا تحولًا للماء في دورة الطبيعة، فبعد استهلاكهم للماء عن طريق الشرب تطرح الأحياء كمية من الماء عن طريق التبوّل أو التعرق عند الحيوانات، أو عن طريق الندى والنتح لدى النباتات، بعدها يعود هذا الماء الناتج عن هذه العمليات للتبخر مرة أخرى وتتكرر العملية عدّة مرات مع مرور الزمن.

دورة الماء في الطبيعة

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هي دورة الماء في الطبيعة"؟