ما هي شروط اعراب الاسماء الخمسة بالحروف

تبرز أهمية اللغة العربية من غناها وكثرة مفرداتها وقواعدها مما يزيدها جمالًا وأهميةً، ومن هذه القواعد لدينا قاعدة اعراب الاسماء الخمسة بالحروف، فماهي شروط إعرابها؟

3 إجابات

تتنوع مفردات اللغة العربية بين حرف واسم وفعل ولكلٍ منها طرق خاصة في الإعراب تتميز بها عن غيرها، فهي تتبع قواعد إعرابية صارمة لا يمكن مخالفتها.
ومن الاسماء التي لها حالات إعرابية خاصة الاسماء الخمسة (أب، أخ، حم، ذو، فو)
وتعرب هذه الاسماء بالأحرف بدلًا من الحركات:

  • الألف نيابة عن الفتحة في حالة النصب.
  • الواو نيابة عن الضمة في حالة الرفع.
  • الياء نيابة عن الكسرة في حالة الجر.

ولإعراب الاسماء الخمسة بالحروف عدة شروط هي:

  • أن تكون مفردة: كما في قولنا: أبوك رجل طيب، أبوك مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو، أما إذا كانت مثنى فتعرب الكلمة إعراب المثنى (أبوان) وإذا كانت جمعًا تعرب بالحركات الظاهرة وحسب موقعها في الجملة لأنها تجمع جمع تكسير( إخوة).
  • أن تكون مكبرة وليست مصغرة: كما في قولنا: إن أخاك موجود، أخاك اسم إن منصوب وعلامة نصبه الألف، أما إذا قلناك أُخيَّك تعرب بالحركات الظاهرة لأننا قمنا بتصغيره.
  • أن تكون مضافة إلى اسم ضاهر أو ضمير غير ياء المتكلم: كما في قولنا: جاء أبو بكر، أبو فاعل مرفوع بالواو و أضيف إلى اسم ظاهر، والاضافة إلى ضمير في قولنا: جاء حموك، حموك فاعل مرفوع بالواو وأضيف إلى كاف الخطاب.
    في حال أضيف إلى ياء المتكلم يعرب بالحركات المقدرة على الياء كما في: رأيتُ أخي.
  • بالنسبة للاسم (ذو): يجب أن تكون بمعنى صاحب كما في: ذو العلم يشقى، ذو مبتدأ مرفوع بالواو وهي بمعنى صاحب، أما إذا جاءت بمعنى الذي تعرب بالحركات وبحسب موقعها من الجملة كما في: وبئري ذو حفرت وذو طويت.
  • بالنسبة للاسم (فو): إذا حذفت الميم من آخره كما في: أمسك فاك، فاك مفعول به منصوب بالألف، أما إذا بقيت الميم كما في: أمسك فمك تعرب الحركات الظاهرة.

من المهم الانتباه عند إعراب الاسماء الخمسة والتأكد من موافقتها أو مخالفنها للشروط السابقة.

أكمل القراءة

يمكن القول ان اللغة العربية هي من أكثر اللغات احتواءً للمفردات وأصعبها، فهناك التشكيل والإعراب الذي تتميز به، ويختلف حسب موقع الكلمة من الجملة. أكبر دليل على ذلك هو الأسماء الخمسة، ولكن قبل أن نتعلّم كيف يمكننا إعراب الأسماء الخمسة لا بدّ من التعرّف على هذه الأسماء أولًا. هي كالتالي: أب، أخ، ذو، حم وفو وتعني بالترتيب الوالد، الشقيق، الصاحب، والد أو والدة الزوج أو الزوجة وأخيرًا الفم.

ما يميّز هذه الأسماء أنها لا تُعرب بالعلامات الأصلية (الفتحة، الكسرة والفتحة) كبقية الأسماء في اللغة العربية ولكن تُعرب بالعلامات الفرعية وهكذا فهي تُنصب بالألف، تُجر بالياء وتُرفع بالواو. ولكنها لا تُعرب بهذه الطريقة في كلّ أحوالها فعليها أن تتمتّع ببعض الشروط وتأتي في الموقع المناسب من الجملة لتُعرب هكذا.

فعلى الاسم أن يكون مفردًا، غير مصغّرًا، أما عن فو فيخرج من هذا التصنيف عند إضافة حرف الميم إليه، أيضًا يخرج ذو من التصنيف إذا جاء بمعنى غير صاحب.

لا يقتصر هذا التغيّر بالإعراب على هذه الأسماء فحسب، بل أيضًا على ما يتلوها من ضمائر وأسماء. حيث يُعرب الاسم اللاحق للأسماء الخمسة على انه مُضاف إليه، أما عن الضمائر المتصلة فتُعرب ضميرًا متصلًا مبنيًّا في محل جر مضاف إليه.

أكمل القراءة

لربما يومًا سمعت أنهم ستة أسماء وليسوا فقط خمسة، فهناك اسمًا سادسًا تم إضافته إليهم ولكنه قليل الاستخدام في اللغة، ولم يتم الاعتراف به رسميًا كاسم سادس لهم، لاختلاف إعرابه عنهم، وهي الأسماء الآتية: أب، وأخ، وحم، وفو، وذو، والاسم السادس هو (هن)، وأب: يُقصد به الوالد، وأخ: هو الشقيق، وحمُ: وهو والد أو والدة الزوج أو الزوجة، وفو: هو الفم، وذو: بمعنى صاحب.

وإعراب الأسماء الخمسة أنها تُرفَع بالواو نيابةً عن الضمة، وتُنصَب بالألف نيابةً عن الفتحة، وتُجَر بالياء نيابةً عن الكسرة؛ ولكن هناك شروط يجب أن تتوافر في هذه الأسماء حتى تُعرب بالعلامات الفرعية:

  • الإفراد: بأن تكون الكلمة مفردة، وفي حالة كونُها جمعًا أو مثنىً، تُعرب بالعلامات الأصلية، ومثال على ذلك: رأيت آباءكم، هنا أب جمع، فلا تُعتبر من ضمن الأسماء الخمسة.
  • إضافة إليها ضمائر غير ياء المتكلم: في حالة اتصاله بياء المتكلم، يُعرب بالعلامات الأصلية المقدرة، مثال لذلك: أبي يعمل طبيبًا، هنا أبي ليست من الأسماء الخمسة لاتصالها بياء المتكلم، وإعرابها: مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة.
  • ألا يكون الاسم مُصغرًا: في حالة كونه غير مصغر، يُعرب بالعلامات الأصلية، مثال: هذا أبيك العالم، هنا أبيك اسم مُصغر، فيُعرب بعلامته الأصلية.
  • بالنسبة لاسم (ذو): حتى يتم اعتباره من الأسماء الخمسة يجب أن يكون بمعنى (صاحب)، مثال على ذلك: أنت ذو علمٍ مفيدٍ، هنا بمعنى صاحب علم.
  • بالنسبة لاسم (فو): عندما تُضاف إليه الميم، لا يُعَد حينها من الأسماء الخمسة، مثال لذلك: اغسل فاكَ بعد الأكل، هنا يُعد من الأسماء الخمسه، أما حينما تُقال اغسل فمك، فهي ليست من ضمن الأسماء الخمسة لاتصال فم بالميم.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هي شروط اعراب الاسماء الخمسة بالحروف"؟