ما هي العلامة التجارية وما هي أهميتها

بالتفكير قليلًا بعبارة (علامة تجارية)، ماذا قد تعني يا ترى؟ هل هي شعار ليس له أي معنى أم ماذا؟ فهل تعلم ماذا تعني علامة تجارية؟

3 إجابات

لا بد أنك تسمع كثيرًا بالعلامة التجارية، حيث أنه مع تطور التجارة وتوسعها منذ قرون ظهر ما يعرف بعلامات الإنتاج، وباستمرار ازدياد السلع والخدمات التجارية وبازدياد الشركات ظهرت العلامة التجارية الخاصة بكل شركة.

العلامة التجارية هي عبارة عن رمز أو كلمة أو تصميم معين يعبر عن الشركة المنتجة ويميزها عن بقية الشركات، ولهذه العلامة أهمية في حماية الشركة لمنتجاتها، كما أنها تسهّل التواصل بين الشركة والعملاء وتزداد قيمتها بازدياد قيمة الشركة وأهميتها ويمكن بيع أو شراء أو رهن العلامة التجارية كأي شيء آخر في الشركة. وبالنسبة لرموز العلامات التجارية فإن كل رمز يشير لشيء ما، أي أنه:

  • رمز ®: يشير إلى توثيق الشركة وتسجيلها في مكاتب تسجيل العلامات التجارية بشكل رسمي.
  • رمز TM: يشير إلى الشركات الخاصة ببيع البضائع مثل الألبسة والأحذية.
  • رمزSM: يشير إلى شركات ومكاتب تقدم خدمات مثل مكاتب المحاماة.

وبالإضافة لهذه الرموز يوجد أنواع مختلفة للتعبير عن العلامة التجارية كالكلمات والصوت وقد يكون شكل لسلعة المنتجة، وحماية هذه العلامة التجارية يكمن بتسجيلها في مكاتب تسجيل العلامات التجارية في البلد الموجودة فيه الشركة، ولحمايتها في البلدان الأخرى عليك التسجيل في كل مكتب تسجيل العلامات التجارية للدولة التي تريدها، وبالطبع لفترة الحماية هذه مدة معينة وهي عشر سنوات ومن ثم عليك تجديد التسجيل.

أكمل القراءة

تستخدم الشركات العلامة التجارية (Trademark) بهدف التّعريف وإكساب الخصوصية للمنتَج، سواء كان سلعة أم خدمة، عن غيره من المنتجات في السوق، وتتنوّع أشكالها فقد تكون اسمًا أو رمزًا أو تصميمًا أو شعارًا.

وهي أصل ذو قيمة، كغيره من الأصول مثل المباني والتجهيزات وغيرها، ومن الممكن أن تزداد قيمة هذا الأصل، ويمنح ميزة تنافسية مع تطور النشاط والتوسع في أسوق جديدة، ويمكن أن تستمر العلامة التجارية منذ اعتمادها لعقود، كما يمكن شراء وبيع العلامة التجارية، وفي حال بيع الشركة قد تتجاوز أهمية العلامة التجارية أي أصل من الأصول المباعة، إضافة لإمكانية منح الامتياز أو الترخيص لاستخدامها من قبل الغير.

ومن أهم العوامل التي تجعل العلامة التجارية ضرورة في عالم الأعمال:

  • تؤثر العلامة التجارية في قرارات المستهلكين واختياراتهم.
  • العلامة التجارية تحمل هوية ورسالة المنتَج، وهي جسر وصول إلى المستهلكين حول العالم، وخاصة عبر الانترنت ووسائل التواصل الاجتماعي.
  • تُمثل العلامة التجارية  حافز للشركات لتقديم الأفضل، إذ تعمل على تقديم منتجات ذات جودة عالية سلعًا كانت أم خدمات، لحماية اسمها التجاري، وفي ذلك ضمان لمصلحة المستهلكين.
  • فائدة على مستوى التوظيف، إذ تعتبر فرص العمل في الشركة ذات العلامة التجارية المرموقة أكثر جاذبية للمرشحين عند التوظيف، ويمكن أن يكون استمرار العاملين، الذين يحملون انطباعات إيجابية عن العلامة التجارية والمنتجات المقدمة، أعلى لدى الشركات.

أكمل القراءة

العلامة التجارية هي عبارةٌ عن مصطلحٍ أو رمزٍ أو إشارةٍ أو تصميم، تستخدمها الشركات لتميز سلعها، أو منتجاتها، أو خدماتها عن غيرها من الشركات؛ أيّ أنّ العلامة التجارية هي هوية المنتج بحد ذاته.

ولكن يجب عليك أنّ لا تصدق الإشاعات التي تقول بأنّ العلامات التجارية لا فائدة لها، فهنالك العشرات من الفوائد التي سنعرفك على بعضٍ منها عزيزي:

  • أداةٌ للتواصل مع العملاء والمستخدمين: إن علامتك التجارية تمثلك (أنت)، فمن خلال هذا الرمز الذي وضعته يمكن أنّ توصل فكرتك، أو منتجك، أو حتى هدفك إلى العملاء والعامة  بكل سهولةٍ، فيجب عليك أنّ تتصرف بحكمةٍ شديدة وأنّ تجعل شعارك بسيطًا، وواضحًا.
  • جذب العملاء: إذا كانت منشأتك تتمتع بعلامةٍ تجاريةٍ مميزة فمهما كثرت العلامات والمنافسين سيبقى العميل منجذبًا لمنجاتك التي تتمتع بعلامةٍ تجارية مميزة، يمكننا أنّ نعطي شركة Apple مثالًا على ذلك.
  • وصول الشركة إلى السوق الإلكترونية بسرعة أكبر: من المؤكد إذا قمت بالبحث عن منتجٍ معين عن طريق الإنترنت فإنك ستكتب بمحرك البحث اسم العلامة التجارية للمنتج، هذا ما يؤدي إلى انتشار وانشهار المنتج بشكلٍ أسرع.
  • أصلٌ من أصول الشركة: تعتبر العلامة التجارية ثروة للشركة مثلها مثل الأراضي والعقارات، وبهذا يمكنك بيع وشراء العلامات التجارية والاستفادة منها.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هي العلامة التجارية وما هي أهميتها"؟