ما هي عملية الناسور العصعصي وما دواعي إجرائها

الناسور العصعصي من المشاكل الشائعة عند الكثيرين، ويعتبر التدخل الجراحي من طرق العلاج، فما هي عملية الناسور العصعصي؟

3 إجابات

تعتبر عملية الناسور العصعصيّ من جراحات اليوم الواحد، والتي يمكن إجراؤها تحت التخدير الموضعيّ، أو التركين أو التخدير العام في بعض الحالات، وكما تبدأ رحلة أي عمل جراحي، تبدأ رحلة عملية الناسور العصعصيّ بالاستقصاءات الطبيّة الشاملة للتأكد من صحة المريض وقابليته للعمل الجراحي مع تحديد نوع التخدير، فلذلك يتم إجراء بعض التحاليل والاستشارات الطبيّة حسب الضرورة.

وفي غرفة العمليات وبعد الانتهاء من الإجراءات، يُوضع المريض بوضعية الاستلقاء البطنيّ، وتُحدد فوهة الناسور، ويحقن بها مواد ملوِّنة لتحديد مسار الناسور وعمقه ضمن النسج الحيويّة، ومن ثم يتم إجراء شق جراحي يحيط بحدود الناسور، وتبدأ عملية الاستئصال للأنسجة المتضرّرة وصولاً للطبقات السليمة، ومن ثم تُخثّر الأوعية الدمويّة منعًا للنزف، وتُجرى خياطة للحواف على عدّة طبقات، لتأتي مرحلة الضماد نهايةً، ومن ثُم يُخرّج المريض بعدها على وصفةٍ طبية.

كما يُطلب من المريض البقاء مستلقيًا على ظهره لفترة من الزمن، بهدف منع النزف مكان الشق الجراحيّ، بالإضافة إلى تغيير الضماد العقيم بشكل دوري، والالتزام بالوصفة الطبيّة الموصوفة، ومن ثم يراجع المريض طبيبه بعد حوالي الأسبوع تقريبًا بهدف نزع الخياطة إن كانت من النوع الذي بحاجة للنزع، ليتابع المريض حياته بعدها بشكلٍ طبيعيّ، ومع ذلك فإنّ النواسير العصعصيّة قد تنكس عدّة مرّات رغم كل الإجراءات الطبيّة الصحيحة.

أكمل القراءة

الناسور العصعصي، أو ما يُدعى بكيس الشعر، هو انتفاخ متواجد في المنطقة السفلى من الظهر، وعادًة ما يشتكي مرضى هذا الناسور، من الألم عند الجلوس بالإضافة لحكة مستمرة وغيرها من الأعراض المزعجة، بالنسبة لعلاج الناسور فإن الجراحة هي الخطة العلاجية الأساسية للناسور.

في عملية الناسور العصعصي يتم اختيار النمط الجراحي المُتبَع بحسب حجم الناسور وامتداده بالإضافة لوضع المريض الصحي، في الحقيقة يوجد نمطان للعلاج الجراحي، وهما:

  • الشق والتصريف: يُستخدم في حال:
  1. كانت كيسة الشعر صغيرة الحجم.
  2. لم تختلط بإنتان شديد.
  3. إذا كان الناسور العصعصي الأول للمريض.

وهي عملية بسيطة، تتم بعد القيام بالتخدير الموضعي، يقوم الطبيب بعمل شق صغير ضمن الكيسة، لتصريف محتوياتها بالإضافة للقيح المُتشكِل، من ثم ربط وخياطة الجرح.

  • استئصال الكيسة: يُجرى هذا النمط الجراحي لـلكيسات:
  1. كبيرة الحجم.
  2. المختلطة بإنتان شديد.
  3. التي تحوي مكونات صلبة عديدة.
  4. الناكسة.

يعد استئصال الكيسة أصعب وأكثر تعقيدًا من الإجراء السابق، ويتم أيضًا بعد تخدير موضعي، ولكن هنا يتم استئصال الكيسة بشكلٍ كامل بالإضافة للنسيج المحيط لها.

يُعتبر الناسور العصعصي ناكس بشدة، فمن الممكن أن نراه بعد العلاج الجراحي بنسبة تصل إلى 30%، لذا فإن العناية بالجرح مهمة جدًا بالإضافة للإجراءات الوقاية، والتي تتضمن:

  • الالتزام بكلام الطبيب، وبالتعليمات المفروضة بعد الجراحة، مثل تغيير الضماد الطبي وما إللى ذلك.
  • الانتباه لنظافة منطقة العصعص.
  • التخلُّص من الشعر الموجود في تلك المنطقة.
  • الاتصال بالطبيب عند الحاجة.

أكمل القراءة

الناسور العصعصي أو ما يسمى بالناسور الشعري، هو عبارة عن كيس يحتوي على شعر في منطقة أسفل الظهر بين بداية الاليتين عند عظمة العصعص.

يعاني الأشخاص المصابون بالناسور العصعصي من الألم وخروج الدم والقيح وتختلف شدة الإفرازات حسب حجم الناسور وحالته، أو يمكن أن يظهر فجأةً  كخراج، ويسبب آلامًا شديدةً.

لا يزال السبب الحقيقي لظهور الناسور العصعصي مجهولًا، وتشير الدراسات إلى أن الوراثة تلعب دورًا كبيرًا، بالإضافة إلى بعض العوامل الأخرى، منها زيادة الوزن، والتعرق الشديد، وشعرانية الجسد ،إضافة إلى الجلوس لفترات طويلة بسبب طبيعة بعض المهن، وقلة الإهتمام بالنظافة الشخصية.

يُعتبر التدخل الجراحي هو العلاج الأمثل للناسور العصعصي وتعتمد الجراحة على حجمه وامتداده، وعدد مرات ظهوره وكمية الإفرازات، وغيرها من العوامل، لذلك يقوم الطبيب بالاستفسار عن جميع التفاصيل.

وبشكلٍ عام تقسم الحالات إلى قسمين، حسب طريقة الجراحة:

  1. طريقة الشق والتصريف: في الحالات البسيطة يتم إجراء شق في الكيسة الملتهبة، وسحب مافي داخلها من مفرزات وخلايا وشعر، وتنظيفها جيدًا، ومن ثم خياطة الجرح، ويحتاج المريض إلى عدة أيام للتعافي، تعتمد هذه العملية البسيطة على التخدير الموضعي، وتستخدم للكتل الصغيرة الحجم والمرات الأولى.
  2. طريقة استئصال الكيسة: يلجأ الطبيب لهذه الجراحة عند الكيسات الكبيرة التي تحتوي على الكثير من المكونات، يقوم فيها الطبيب باستئصال الكيسة مع مكوناتها وتنظيف الخلايا حولها، وفي الغالب يُترك الجرح مفتوح للتعافي الذاتي، وقد تحتاج لعدة أسابيع.

للأسف تعتبر عملية الناسور العصعصي عملية ناكسة ويمكن عودته بنسبة 30% من الحالات.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هي عملية الناسور العصعصي وما دواعي إجرائها"؟