ما هي عناصر الحماية في براءة الاختراع

كثير ما سمعنا من قبل ببراءة الاختراع، كما أن هذه الكلمة ترتبط تلقائيًا بالتفوق والذكاء لصاحب الاختراع دون التعمّق أكثر في تفاصيلها، ما هي عناصر الحماية في براءة الاختراع؟

3 إجابات

لنفرض أنك ابتكرت تقنية جديدة في مجال الطب أو السيارات الكهربية مثلاً. يصبح لديك حق في هذا الابتكار يسمونه الملكية الفكرية. بمعنى أن أحداً غيرك لن يقدر على إنتاج أو بيع أو استخدام هذه التقنية دون إذن منك.

لكي تحفظ هذا الحق تحصل على براءة اختراع، وهي شهادة موثقة تصدر عن جهة حكومية معتمدة. الأمر يشبه تسجيل سيارة أو منزل لدى الجهة المختصة لتثبيت ملكيتك لهم فتحمي نفسك من السرقة، وهي حماية يكفلها لك القانون. إذاً من خلال براءة الاختراع تحمي أفكارك من السرقة.

متطلبات تسجيل براءة الاختراع

لكي تسجل براءة اختراع ما يجب أن تتوفر الشروط الآتية:

  1. يجب أن يكون الاختراع مفيداً وقابلاً للاستخدام، فلو كانت آلة مثلاً يجب أن تعمل لتأدية الغرض المطلوب منها.
  2. يجب أن يكون مبتكراً وليس شبيهاً بشيء آخر، كما لا يكون قد بيع أو استخدم علناً من قبل.
  3. أخيراً يجب أن يكون هذا الاختراع فوق مستوى القدرات العادية التي يستطيع تأديتها الأشخاص العاديون.

أما أنواع براءات الاختراع فتتمثل بـ:

  1. النوع الأول يمنح عند ابتكار شيء قابل للاستخدام كآلة أو أداة أو منتج.
  2. النوع الثاني هو براءات اختراع التصميمات الخاصة بالمنتجات.
  3. أخيراً براءات الاختراع الخاصة بتطوير واستحداث النباتات.

لكن المسألة لا تخلو من عيب، وهو في الحقيقة عيب بالغ الخطر. صحيح أن تسجيل براءات الاختراع يحمي حقوق المبتكرين، لكنه بالمقابل قد يحرم أشخاص محتاجين إلى هذا الابتكار أو ذاك دون أن يقدروا على تحمل تكلفته.

لأكون أكثر وضوحاً سأضرب مثلاً بالعقاقير الطبية، فطالما تنتج هذه الشركة أو تلك دواءً معيناً دون سواها فإنها تتحكم في سعره. لنفرض أن فريقاً من العلماء توصل لعلاج فعال للأورام السرطانية، سيكون هذا الدواء المفترض ملكاً لشركة بعينها تنتجه وحدها وتفرض السعر الذي تجده مناسباً، وقد لا يتحمله الفقراء الذين يتوجب عليهم أن ينتظروا العطف! بالتأكيد في الحالات المشابهة يتحتم أن تكون الأولوية لحياة الناس لا للأموال التي ستكدس في حسابات بعضهم البنكية.

أكمل القراءة

براءة الاختراع هي عبارة عن وثيقة يتم إصدارها من قبل الحكومة أو الإقليم، وتعطى للمخترع عند التوصل لاختراع جديد لا مثيل له، ويشترط أن يملك المواصفات القانونية المطلوبة، حيث يبدأ المخترع بتقديم مجموعة من المطالب لحماية اختراعه من الاستغلال من قبل الأخرين بشكل يشمل جميع جوانب الاختراع، فبراءة الاختراع تمنحه الحق بعدم السماح للآخرين بصنع أو استخدام أو بيع أو استيراد اختراعاته خلال فترة زمنية محددة، حيث يوجد ثلاث فئات:

  • يتم منح براءة الاختراع للمخترعين اللذين يقدمون آلات أو عمليات أو مواد مصنعة ومركبة جديدة ومفيدة للمجتمع، وحتى عند إجراء التحسينات مفيدة على اختراعات سابقة، حيث يمنح مكتب براءة الاختراع الحماية لاختراعهم لمدة 17 عامًا من تاريخ إصدار براءة الاختراع.
  • يتم منح اختراع التصاميم  والصناعات الجديدة والحرفية والزخرفية الحماية لمدة 14 سنة من تاريخ إصدار البراءة.
  • يتم منح الاختراعات في المجال النباتي والأصناف الجديدة الحماية لمدة 17 سنة.

فأهم خطوة لمنح هذه الحماية هي فهم فوائد حماية هذا الاختراع وتكاليفها، حيث يمكن أن تستغرق عملية طلب براءة الاختراع وتنفيذها مدة تتراوح بين ثلاث إلى خمس سنوات وفق شروط ورسوم قانونية واستشارية، وعندها يستطيع المالك رفع دعوى عند حدوث انتهاك لممتلكاته واختراعاته.

أكمل القراءة

تعرف براءة الإختراع على أنّها الحقوق الحصرية التي ينالها المخترع لقاء اختراعه اختراعًا ذو فكرة جديدة، لم يسبقه له أحد، وأن يكون مفيدًا قابلًا للاستخدام والتطبيق في الحياة اليومية للناس، بعد تقديمه له للنشر كاملًا واضحًا مشروحًا بكل تفاصيله، لكي يستطيع الناس ذو الخبرة بمجاله تكراره بعد إنقضاء المدة المحددة لحقوقه الحصرية به.

يختلف مجال الحماية التي تقدمها براءة الاختراع، وعدد السنين الممنوحة للمخترع من دولة إلى أخرى، ففي الولايات المتحدة الأمريكية يمنح مكتب براءات الإختراع والعلامات التجارية، أو كما يعرف USPTO، البراءة لمدة محدودة، يتمتع خلالها المخترع بحقوقه الحصرية في منع الأخرين من تصميم أو صنع أو استخدام أو بيع، وحتى عرض البيع، اختراعاتهم ضمن أراضي الولايات المتحدة الأمريكية، فهو الوحيد المخوّل في ذلك.

لا تحمي براءات الإختراعات الأعمال الأدبية والفنية، موسيقية أو درامية، أو الأعمال التجارية أو الطرق المكتشفة في علاج الأمراض وتشخيصها، كما لا تحمي الطرق الحديثة الاكتشاف في شرح المعلومات وإظهارها أو استناج نظرية علمية أو منهج رياضي، بالإضافة إلى تصميم برامج وتطبيقات الهواتف الذكية والحواسيب والأجهزة الإلكترونية، وطرق التهجين الحديثة للنباتات والحيوانات، لكنها تحمي مثلًا الاستنساخ اللاجنسي للنباتات لمدة تصل إلى 14 عامًا من تاريخ إصدارها.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هي عناصر الحماية في براءة الاختراع"؟