ما هي الدراة الكهربائية وما الدور الذي تلعبه البطارية فيها

البطارية الكهربائية اخترعها العالم الإيطالي أليساندو فولتا بعد أن كانت الكهرباء تنتج بواسطة الدلك للأجسام المختلفة، ما وظيفة البطارية في الدارة الكهربائية؟

3 إجابات

تتألف الدارات الكهربائية، كبيرةً كانت أم صغيرة، من أربعة عناصر رئيسية هي:

  • مصدر الطاقة: يوفر مصدر الطاقة في الدارة الكهربائية الجهد والتيار الكهربائي اللازمين لتنشيط الأجهزة التي تتصل بالدارة، يعرف الجهد الكهربائي بأنه القوة التي تدفع الإلكترونات عبر موصلٍ ما ويقاس بالفولت، بينما يشير مصطلح التيار الكهربائي إلى معدل تدفق الإلكترونات ويقاس بالأمبير.
  • الموصل الكهربائي: توفر الموصلات المسار الذي تمر عبره الطاقة الكهربائية في الدارة. وتلعب الأسلاك الكهربائية دور الموصل في الدارات الكهربائية المنزلية، وتقوم هذه الأسلاك بوصل كافة الأجهزة الكهربائية الموجودة بالدارة مع مصدر الطاقة الخاصة بها.
  • مفتاح التشغيل: يوفر مفتاح التشغيل لمستخدم الدارة الكهربائية إمكانية التحكم بتدفق الطاقة الكهربائية عبرها، إما بإغلاق مفتاح التشغيل ما يتسبب في بدء تدفق الطاقة الكهربائية في الدارة، أو بفتح مفتاح التشغيل لإيقاف تدفق الطاقة الكهربائية. وتتوفر العديد من أنواع مفاتيح التشغيل ضمن الدارات المنزلية أبرزها: مفاتيح الحائط، وأزرار الضغط، ومفاتيح التبديل.
  • الحمل: يطلق مصطلح الحمل على كمية الطاقة الكهربائية التي تقوم كافة الأجهزة الكهربائية التي يتم تشغيلها باستهلاكها حين وصلها بالدارة الكهربائية، يتم قياس الحمل الكهربائي بالواط (Watt) وهو ما يساوي حاصل جداء التيار (أمبير) بالجهد الذي يقاس بالفولت. تشمل أجهزة التحميل التي يتم وصلها بالدارة كل من المصابيح الكهربائية، وشاشات التلفاز والسخانات وغيرها الكثير.

أكمل القراءة

الدارة الكهربائية هي مسار أو طريق يمر من خلاله التيار الكهربائي، وعند وصل طرفي المسار يؤدي إلى تشكيل حلقة غير منتهية، وبذلك يصبح لديك وسيلة لدعم تدفق التيار بشكل مستمر دون الحاجة إلى وجود مصدر طاقة جديد في كل مرة، ومن المهم أن تتعرف على الأجزاء الأساسية التي تتكون منها والرموز التي تتعلق بها، فعناصر الدارة الكهربائية المنزلية هي:

  • الموصلات: تتكون عادًة من أسلاك نحاسية غير عازلة، وهي المسار الذي يمر فيه التيار الكهربائي، ويعمل على توصيل التيار من مصدر الطاقة إلى الحمل.
  • مفتاح التشغيل: ويتم وضعها ضمن فجوة صغير في سلك التوصيل، يمكنك من خلالها إغلاق الدارة وفتحها، عند إغلاقها تسمح للتيار بالمرور، وهناك أنواع مختلفة من مفاتيح التشغيل، فمنها التي تعمل باستمرار، وهو الشكل الشائع، وهناك نوع آخر تدعى المفاتيح الآنيّة، التي تعمل لفترة مؤقتة.
  • مصدر الطاقة: هو يعمل على توفير الطاقة اللازمة لعمل الأجهزة المرتبطة بهذه الدارة، ويتم توزيعه على المقابس المنزلية، حيث كل مقبس يحتوي على ثلاث أسلاك، أول سلكين يتصلان مع بعضهما على التوازي، وآخر سلك يتم تأريضه لتفريغ التيار بحال وجود شحنات زائدة.
  • الحمل: وهو الجهاز الذي يتم إمداده بالطاقة ليعمل، مثل المصابيح، أو المكيفات، أو المحركات وغيرها الكثير.

ما هي عناصر الدارة الكهربائية المنزلية

أكمل القراءة

الدارة الكهربائية، هي عبارة عن مسار مغلق، ينتقل من خلاله التيار الكهربائي، من المصدر الكهربائي -الذي يولد الإلكترونيات اللازمة للتشغيل- إلى الجهاز الكهربائي المطلوب تشغيله، وتنقسم الدوائر الكهربائية تبعًا لكيفية توصيل الأحمال مع المصدر إلى نوعين، وهما: الدائرة التسلسلية، والدائرة التفرعية.

  • الدارة التسلسلية: تحتوي هذه الدارة على مسار واحد فقط، يمكن للإلكترونيات الحركة من خلاله، وهذا يجعل هذه الدائرة بعيب قد يتسبب في توقف الدائرة بالكامل عن العمل، في حال حدوث قطع للتيار الكهربائي.
  • الدارة التفرعية (المتوازية): وتحتوي هذه الدائرة على مسارات عدة لتدفق الإلكترونيات من خلالها، ولكل مسار حمل واحد أو أكثر، وعند حدوث أي قطع في التيار الكهربائي، لا ينقطع التيار الكهربائي كليًا عن الجهاز، بل عن الفرع الذي انقطع عنه التيار فقط، وهذا يميز الدارة المتوازية، عن الدارة التسلسلية.

وتتكون الدارة الكهربائية من عدة عناصر، منها:

  • مصدر الطاقة: وهو يوفر الطاقة اللازمة لعمل الأجهزة المنزلية.
  • أسلاك التوصيل: تستخدم لتأمين المسار الذي يمكن التيار من الانتقال خلاله من المصدر إلى الحمل.
  • مفتاح التشغيل: يساهم في توصيل الطاقة الكهربائية من المصدر إلى الحمل، وأيضًا في فصل الكهرباء عن الحمل.
  • الحمل: هو أي جهاز يعمل عند توصيله بالكهرباء، مثل التلفاز أو الثلاجة أو المدفأة.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هي الدراة الكهربائية وما الدور الذي تلعبه البطارية فيها"؟