ما هي فوائد الشمندر لجسم الإنسان

يعد الشمندر من الخضراوات التي لا يمكن الإستغناء عن جذوره أو أوراقه، فلكل منها فوائد مذهلة وقيم غذائية عالية، فهل يمكنك ذكر أبرز فوائده؟

4 إجابات

فوائد الشمندر

“أحمر كالشمندر” عبارةٌ صغيرةٌ كانت تصف لون الشمندر الجميل وقدرته العالية على التلوين، حتى أنه اُستخدم كأحمر شفاه في القرن التاسع عشر، وسُمي “الشمندر السكري” بسبب قيام الكيميائي الألماني أندرياس مارغراف باستخراج السكر منه في القرن الثامن عشر.

ويُعتبر الشمندر بشكل عام من الخضار الجذرية  التي تمتلك قشرةً خشنةً داكنةً لها لونٌ أرجوانيٌ داكنٌ، ويُشبه اللفت إلى حدٍّ ما، ويُستخدم لأغراضٍ تصنيعيةٍ كالتلوين -كما ذكرت سابقًا-، ويمتلك أهميةً خاصةً في المجالات الغذائية لما يُعطيه من نكهة مميزة وفوائد كثيرة لجسم الإنسان؛ فهو يحتوي على نسبةٍ عاليةٍ من مجموعةٍ واسعةٍ من الفيتامينات والمعادن.

وإليك بعض فوائد الشمندر:

مكمل غذائي هام؛ فهو يحتوي على نسبة عالية من السكروز مما يُعطي طاقةً ونشاطًا للجسم، بالإضافة إلى احتوائه على فيتامينات B وC وA والكثير من الألياف، ولا يُمكن نسيان المغنزيوم والبوتاسيوم والنحاس والحديد والفوسفور.

يُقلل الالتهابات؛ فالشمندر يحتوي على مواد طبيعية مهمة مضادة للالتهاب مثل فولغاكزانثين وبيتانين وإيزوبيتانين، بالإضافة إلى بيتين المكون من الكولين الذي يسيطر على الالتهابات الحاصلة على مستوى القلب والأوعية الدموية.

يقي من بعض أنواع السرطانات وخاصةً سرطان القولون؛ بما أنه غنيّ بالعديد من مضادات الأكسدة مثل بيتاسيانين التي تُعطيه لونه الأحمر الجذاب.

يُعتبر خافضًا جيّدًا لضغط الدم؛ بسبب احتوائه على مركبات النترات الطبيعية وخاصةً أكسيد النتريك مما يُسبب توسع الأوعية الدموية وخفظ ضغط الدم.

يُساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي؛ فالألياف النباتية الموجودة فيه تقي من التهابات الأمعاء ومن حدوث الإمساك.

يقي الشمندر من حدوث الزهايمر؛ فمركبات النترات لها دور أيضًا في تحسين تدفق الدم إلى الفص الجبهي في الدماغ والذي تتم فيه العمليات الفكرية عالية المستوى.

يُساعد الشمندر في فقدان الوزن؛ بسبب محتواه العالي من الماء والألياف والمُنخفض من السعرات الحرارية.

أكمل القراءة

كغيره من الخضروات التي تملك الكثير من الفوائد، يعتبر الشمندر من أهم الخضراوات الضرورية للإنسان. وهو ينتمي إلى النباتات الجذريّة الدرنيّة. يحوي الشمندر في غالبية تركيبته على الماء، ونسبةٍ ضئيلةٍ من الألياف. يتميز الشمندر بلونه الاحمر القانت، وللشمندر فوائد عديدة نذكر منها:

  • مضاد للاكتئاب: حيث يحوي الشمندر على مواد من شأنها أن تحارب الاكتئاب، كالفولات والمغنيسيوم.
  • تخفيض ضغط الدم: يعتبر الشمندر نباتًا غنيًا بالنترات التي تتحول في الجسم إلى أوكسيد النترات الذي يقوم بتوسيع الأوعية الدموية، مما يسمح بمرور كميات أكبر من الدم، وبالتالي التخفيف من ضغط الدم.
  • التخفيف من الامساك: لاحتوائه على الألياف، وله تأثير إيجابي على الهضم.
  • الوقاية من الزهايمر: حيث تعمل النترات الموجودة في الشمندر على تحسين تدفق الدم إلى الفص الجبهي في الدماغ، وهو المسؤول عن العمليات الفكرية، مما يقلل من الإصابة بالزهايمر.

في بعض الأحيان، يستخدم الشمندر على شكل مسحوق مخلوط بالماء (أو أحد العناصر) ويطلق على هذا المزيج في هذه الحالة اسم “مكملات عصير الشمندر”، وهو يستخدم من قبل مرضى القلب غير قادرين على ممارسة الرياضة، بالإضافة إلى أن الرياضيين يستخدمون هذا المسحوق أحيانًا كونه يساعد على توسيع الأوعية الدموية، مما يعني تدفق كمية دم أكبر وأوكسجين أكثر، وهذا يساعد على تحمل الجهد الناجم عن ممارسة الرياضات المجهدة كالركض.

أكمل القراءة

الشمندر أو البنجر هو نوع من النباتات الجذرية المليئة بالعناصر الغذائية الأساسية، ويعتبر مصدرًا رائعًا للألياف وحمض الفوليك (فيتامين B9) والمنغنيز والبوتاسيوم والحديد وفيتامين سي ومضادات الأكسدة وكذلك النترات، لكن يفضّل أكله من دون طهي من أجل حماية العناصر الغذائية الموجودة فيه.

يحتوي كوب واحد (136 جرامًا) من جذر الشمندر المسلوق على أقل من 60 سعرًا حراريًا، بينما يحتَوي 3/4 كوب (100 جرام) من البنجرِ الخام على العناصر الغذائيّة التالية:

  • السعرات الحرارية: 43
  • المياه: 88٪
  • البروتين: 1.6 جرام
  • الكربوهيدرات: 9.6 جرام
  • السكر: 6.8 جرام
  • الألياف: 2.8 جرام
  • الدهون: 0.2 جرام

ومن الفيتامينات والمعادن الأساسية التي يحتويها الشمندر:

  • حمض الفوليك (فيتامين B9): هو أحد الفيتامينات الضرورية للنمو الطبيعي للأنسجة والخلايا، وضروري بشكل خاص للنساء الحوامل.
  • المنغنيز: عنصر أساسي مغذّي، كما يوجد المنغنيز بكميات كبيرة في الحبوب الكاملة والبقوليات والفواكه والخضروات.
  • البوتاسيوم: النظام الغذائي الغني بالبوتاسيوم يؤدي إلى تخفيض مستويات ضغط الدم وله آثار إيجابية على صحة القلب.
  • الحديد: معدن أساسي يؤثر إيجابًا على العديد من الوظائف المهمة للجسم وضروري لنقل الأكسجين في خلايا الدم.
  • فيتامين C: هذا الفيتامين المعروف هو مضاد للأكسدة ومهم لجهاز المناعة وصحته.

أكمل القراءة

الشمندر -يسمى أيضًا البنجر الأحمر- هو من الخضراوات الجذرية، التي تنمو على جذور النبات، يمتد ساقه فوق الأرض ويتفرع عنه أوراق خضراء، كما ينتمي الشمندر إلى عائلة بنجر السكر ومع ذلك فهي مختلفة عنه من الناحية الجينية والغذائية.

اكتسب الشمندر شعبيةً كبيرةً باعتباره غذاءً بالغ الأهمية لاحتوائه على الألياف والفولات (فيتامين B12) والمنغنيز والبوتاسيوم والحديد بالإضافة إلى الفيتامين C، حيث تدعي الدراسات الحديثة أن البنجر وعصير الشمندر يمكن أن يحسن الأداء الرياضي ويقلل من ضغط الدم ، ومن أهم فوائد الشمندر:

  • تقليل الالتهابات:

يعتبر الشمندر مضاد التهاب لاحتوائه على مغذيات نباتية؛ مثل البيتانين والإيزوبيتانين و الفولغاكسانثين، التي توقف افراز الأنزيمات التي تهيج الخلايا؛ مما يسبب الإلتهابات و الألم، كما أن احتواء الشمندر على البيتين يمكنه من إيقاف الالتهابات في الأوعية الدموية والقلب.

  • مضاد للأكسدة:

بيتا سيانين هي المادة التي تكسب الشمندر لونه الأحمر، كما تعتبر أيضًا مضاد أكسدة ممتاز، مما يجعل الشمندر مقاومًا للعديد من الأمراض الخطيرة كالسرطان؛ خاصةً سرطان القولون.

  • خفض ضغط الدم:

يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى تلف الأوعية الدموية والقلب، كما يعد سببًا لأمراض القلب والسكتة الدماغية والوفاة المبكرة في معظم أنحاء العالم. يقلل الشمندر من خطر الإصابة بأمراض القلب -لاحتوائه على النترات غير العضوية-  عن طريق خفض ضغط الدم وزيادة تكوين أكسيد النيتريك.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هي فوائد الشمندر لجسم الإنسان"؟