ما هي فوائد خل التفاح للبشرة

شجّعت فوائد خل التفاح على استخدامه منذ زمنٍ في مجالاتٍ عدة، أما اليوم فقد شاع استخدامه في التجميل، فما فوائد خل التفاح للبشرة؟

4 إجابات

خل التفاح عبارة عن سائل ينتج عن تخمير ثمار التفاح، إذ يتحول سكر الفاكهة إلى كحول في المرحلة الأولى من التخمر، ثم يتخمر هذا الكحول (الإيثانول) ويتحول إلى حمض خليك بفعل بكتريا حمض الخل. وتعتمد فعالية خل التفاح على أحماض الفاكهة التي تحتويها كحمض الخليك (الأسيتيك) المعروف بخصائصه المضادة للفطريات والبكتريا، وحمض الماليك.

لذا هنالك طيف واسع من فوائد خل التفاح للبشرة، فهو يمنع ظهور البثور وحب الشباب، ويهدئ آلام الحروق ويسرّع في شفائها، كما يساعد في تأخير علامات الشيخوخة المبكرة ومحاربة التجاعيد، وفيما يلي إليك بعض الطرق لاستخدام خل التفاح على بشرتك:

  • غسول يومي: يعدّ خل التفاح وسيلة فعالة في تنظيف البشرة من الأوساخ والزيوت وغيرها من البقايا الموجودة على البشرة، ويمكن صنع هذا الغسول المطهر بشكل سهل عن طريق مزج ربع كوب ماء دافئ مع ملعقة خل كبيرة، ثم استخدامه في تنظيف البشرة بلطف بدلًا من استخدام الصابون أو المواد الكيميائية الأُخرى.
  • تونر للبشرة: المقصود بالتونر هو مادة لتنظيف الجلد وتضييق المسام لحماية البشرة من البكتريا والشوائب الأُخرى، ويمكن استخدام خل التفاح كتونر نتيجة تأثير المقبّض على الجلد والمسام، لذا يمكنك صنع التونر المنزلي عن طريق مزج مكيال معين من الخل مع مكيالين من الماء النقي، ثم تطبيق هذا المزيج على الوجه بواسطة قطعة قطنية أو استخدام علبة زجاجية و رشه كرذاذ على الوجه.
  • علاج البثور: إنّ خل التفاح يتمتع بخواص مضادة للبكتريا والفطور، لذا فهو يساعد في تقليل تشكل البثور المزعجة وعلاج سريع للبثور فور ظهورها، ويمكن تنفيذ هذه الخطوة عن طريق تبليل قطعة قطن بمحلول الخل الخام والماء، وتطبيقها على المكان المصاب، ثم غسل الوجه بعد عشر دقائق، وينصَح بتكرار هذه العملية عدة مرات في اليوم.
  • مقشِّر للجلد: يحتوي خل التفاح على حمض ألفا هيدروكسي والذي يساهم في التخلص من خلايا الجلد الميت، مما يزيد من نضارة البشرة، ويمكن استخدامه سواء على الوجه أو لكامل الجسم، وذلك عن طريق إضافة كمية من خل التفاح إلى المياه الدافئة في حوض الاستحمام، والبقاء في هذه المياه مدة ربع ساعة، وبالإضافة إلى التقشير فإنّ هذا الإجراء يساعد على ضبط مستويات الحموضة pH في الجلد.

أكمل القراءة

يعتبر خل التفاح من المواد التي تحتوي على العديد من الأحماض الأمينية والفيتامينات، والأنزيمات، والأملاح المعدنية المفيدة للجسم والبشرة على حدٍّ سواء.

 لذلك إن كنت من الأشخاص الذين يبدون عنايةً فائقةً للبشرة، ننصحك باستخدام خل التفاح، لما له من مزايا سحريةٍ للبشرة ومنها:

  • يعالج حب الشباب ويخفف من البثور: نظرًا لاحتوائه على خواص مضادةٍ للبكتيريا، فإنه يعدّ من أفضل المضادات الطبيعية الالتهابية. حيث يعمل على إبقاء مسام الجلد مفتوحةً، ويزيل رواسب المكياج، والزيوت، والغبار منها.
  • يعالج حروق الشمس، ويخفف من التصبغات: حيث يساعد على تهدئة الجلد المتهيّج وتخفيف الاحمرار.
  • تقشير الجلد وإزالة الخلايا الميتة: بفضل احتوائه على حمض ألفا هيدروكسيل الذي يعمل على إزالة الخلايا الميتة عن سطح البشرة، وتنشيط إنتاج خلايا جديدةٍ، وإعطاء البشرة اللمعان والمرونة.
  • تونر للبشرة: يحتوي خل التفاح على موادَّ قابضةٍ، تعمل على تضييق المسام وزيادة تدفق الدم إلى الجلد. ويعتبر حلًا مثاليًا لذوي البشرة الدهنية بفضل مساعدته على ضبط درجة حموضة البشرة.
  • إزالة البقع الداكنة، والتخفيف من التجاعيد: بفضل احتوائه على العديد من الأحماض والفيتامينات المغذية التي تعمل على إعادة الحيوية والنضارة للجلد، بالإضافة إلى التخفيف من آثار التقدم في العمر عبر التخفيف من الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

أكمل القراءة

بالإضافة لفوائد خل التفاح المتنوّعة على صحة الجسم، واستخدامه كمادة حافظة للطعام، وإلى جانب مذاقه المميّز الذي يضفيه على الأطعمة، يُستخدم في مجال تجميل البشرة، وتتعدّد فوائد خل التفاح للبشرة والتي تشمل:

  • تقليل التجاعيد: يساعد استخدام خل التفاح في شد البشرة، وتقويّة الجلد وإعطاءه مظهرًا شبابيًا حيويًا بالإضافة إلى إخفاء التجاعيد.
  • القضاء على الزوائد الجلديّة: تنمو لدى الكثير من الأشخاص زوائد جلديّة في أماكن مختلفة من الجسم، ولا تعتبر خطرة أو مؤلمة إنّما فقط قد تكون غير مرغوبة، ولذلك يُستخدم خل التفاح في معالجة الزوائد وإزالتها.
  • معالجة حب الشباب: يعود السبب الرئيسيّ لظهور حب الشباب إلى البكتيريا الموجودة على سطح البشرة، والتي يمكن أن تتراكم بواسطة زيوت البشرة لتسدّ المسامات، فيمكن استخدام خل التفاح لما يتمتّع به من خواص مضادة للميكروبات بسبب الأحماض العضويّة التي يحتويها مثل حمض الأسيتيك لتثبّط نمو البكتريا وبالتالي معالجة حب الشباب.
  • معالجة حروق الشمس: يُستخدم خل التفاح بعد خلطه بالماء لعلاج حروق البشرة الناتجة عن التعرّض لأشعة الشمس.
  • تقشير البشرة: التقشير هي عمليّة مهمّة للعناية بالبشرة من خلال إزالة خلايا الجلد الميتة، ويحتوي خل التفاح على حفنة من الأحماض المفيدة بما فيها حمض الماليك (حمض التفاح) الذي يُعتبر مقشّر كيميائي قادر على إزالة الطبقات الخارجيّة من الجلد.

أكمل القراءة

من فوائد خل التفاح للبشرة

  • يُعدّ خل التُّفاح مُضادًّا للبكتيريا والفطور بشكل عام، لذلك يُستَخدَم لمعالجة حب الشباب وإبقاء مسامات الجلد السطحية نظيفة وآمنة من البكتيريا والجراثيم الهوائية والغبار والزيوت المُتراكمة، ولتطبيق هذه الفائدة في أغلب الأحيان يُمزَج جزء من خل التفاح الخام مع ماء نقي ويُطبَّق هذا المحلول مباشرةً على المنطقة المُصابة بحب الشباب لمدة 10 دقائق متواصلة، ومن ثمّ تُغسَل المنطقة بماء دافِئ، وتُكرّر هذه العملية لعدّة أيام متتالية.
  • يحتوي خل التفاح على حمض ألفا هيدروكسي الذي يعمَل على إزالة الجلد المَيت وإبقاء البشرة رطِبة ونضِرة مما يخفّف علامات التقدّم في العمر مثل الخيوط الرفيعة والتجاعيد الخفيفة، وتُطبَّق هذه الفائدة من خلال عمليّتين، الأولى باستخدام خل التفاح كمُقشّر للبشرة بشكل عام من خلال تجهيز مَغطَس مُكوّن من خل التفاح والمياه الدافِئة، ومن ثمّ البقاء في هذا المغطس من 15 – 20 دقيق؛ أمّا التطبيق الثاني للتقليل من علامات التقدّم بالعمر فيكون بتبليل قطعة قطن بخل التفاح وتطبيقها مباشرةً على أماكن التجاعيد، ومن ثمّ تركها على الوجه لمدّة 30 دقيقة وأخيرًا يُغسَل الوجه بالماء البارد.
  • يُستخدَم خل التفاح لتضييق المسامات وذلك بسبب احتوائه على خصائص قابضة للمسام تُساهِم في زيادة تدفّق الدم إلى الجلد، ولتطبيق هذه الفائدة يُمزَج خل التفاح مع الماء وبعض قطرات الزيت، وكما وردَ سابقًا يُستخدَم قطعة قطن صغيرة لتطبيق هذا المحلول على البشرة ومن ثمّ يُغسَل بالماء البارد، وتُكرّر هذه العملية أكثر من مرة في اليوم – حسب الحاجة-.

فوائد خل التفاح للبشرة

في نهاية هذه الإجابة يجب التنويه دائمًا إلى أنّ استخدام الأحماض والمركّبات الطبيعية ومن ضمنِها حمض الخل وتطبيقها بشكل مُباشَر على البشرة بشكلِها الخامّ غير المُعالَج كيميائيًا، قد يكون سببًا رئيسيًا في دمارِ بشرتك وإصابتها بأضرار بالغة ومُزعِجة مثل الهيجان المُفاجِئ أو الحساسية أو الحروق وغيرها، وتحديدًا إذا كنتِ من أصحاب البشرة الحسّاسة، لذلك إذا رغبتِ باستخدام هذه المنتجات بشكلها الخامّ عليكِ التأكّد أوّلًا من أنّها لن تُسبّب لك آثارًا سلبية.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هي فوائد خل التفاح للبشرة"؟