ما هي قواعد البيانات وكيف يمكن استخدامها بأفضل شكل

هل سمعت يومًا بمصطلح DataBase أو قواعد البيانات؟ إنه مصطلحٌ بسيطٌ كما يوحي اسمه، لكن له دلالاتٌ عميقةٌ، فما هي قواعد البيانات؟

2 إجابتان

قواعد البيانات هي عبارة عن مجموعة من العناصر والمعلومات التي يتم تخزينها وتنظيمها وتجميعها بطريقة مُمنهجة لتسهيل الوصول إليها وإدارتها والقيام بالتعديل عليها عند الحاجة، وتُستخدام قواعد البيانات في الشركات والمُنظمات والجمعيات والكثير من الأماكن والمجالات التي تتطلب تخزين معلومات معينة وتنظيمها واسترجاعها لاحقاً كونها تسهل عملية إدارة هذه المعلومات بشكل كبير.

تعمل قواعد البيانات بوساطة مجموعة من البرمجيات الخاصّة التي يتم برمجتها من قبل مهندسيين مختصين للقيام بهذه المهام وتدعى هذه البرمجيات بنظم إدارة قواعد البيانات، ويتم إنشاء هذه النظم بوساطة لغات برمجيّة معينة تسمى لغات الاستعلام (Query Language)، وشهدت قواعد البيانات تطوراً كبيراً وتعددت أنواعها منذ أن تم ابتكارها في بداية الستينيات، حتى وصلنا إلى ما نحنا عليه الآن بما فيه من قواعد البيانات السحابية وقواعد بياناتS QL، ويتم تصنيف هذه الأنواع تبعاً لطريقة عملها في تنظيم البيانات وأبرز هذه الأنواع:

  • قواعد البيانات العلائقية: يختض هذا النوع في تخزين البيانات على شكل جداول يحوي أعمدة وصفوف ليتم تصنيف البيانات والمعطيات ضمنها مثل أسماء الموظفين في إحدى الشركات مثلاً وتخزين معلومات رواتبهم وأعمارهم والضرائب والعديد من الأمور ويتم استخدام لغة SQL غالباً في هذا النوع.
  • قواعد البيانات غير العلائقية: هذا النوع من قواعد البيانات مُهيئ ومُجهز للتعامل مع الكم الهائل من البيانات الضخمة والتي يصعب على قواعد البيانات العلائقية استيعابها أو التعامل معها، ويعتمد هذا النوع على قواعد (NoSQL) لمعالجة هذه الكميات من البيانات وترتيبها.

أكمل القراءة

البيانات هي معلومات مفيدة تحتاج إلى تنظيم ومن أجل ذلك نحتاج إلى قاعدة بيانات (Database). أي يمكن القول إن قاعدة البيانات هي مجموعة من البيانات المهيكلة بشكل تجعل من السهل الوصول إليها وتحديثها وإدارتها. أي، ببساطة: قاعدة البيانات هي مكان يتم تخزين البيانات فيه، ويمكن تشبيهها بمكتبة يخزن فيها كتب مختلفة، حيث أن الكتب تقابل البيانات والمكتبة تقابل قاعدة البيانات.

منذ اختراع مفهوم قواعد البيانات في أوائل ستينيات القرن الماضي بدأت تتطور بشكل كبير، واليوم أصبح هناك عدة أنواع من قواعد البيانات، أهمها:

  • قاعدة بيانات الحاسوب الشخصي: هذا النوع من القواعد مخصص لمستخدم واحد فحسب، كما أن تطويره واستخدامه سهل وتكاليف إدارته وإنشائه قليلة.
  • قاعدة بيانات الحاسوب المركزي: على عكس النوع الأول، فإن هذا النوع مخصص لعدة مستخدمين، ولكن تطويره معقد وتكاليفه كبيرة.

تتألف قاعدة البيانات من عدة مكونات، أهمها:

  • العتاد الصلب (Hardware): تتألف من مجموعة من الأجهزة الإلكترونية الفيزيائية مثل أجهزة الدخل والخرج وأجهزة التخزين، كما أنها تؤمن واجهة بين الحواسيب والأنظمة الموجودة على أرض الواقع.
  • البرمجيات (Software): مجموعة من البرامج المستخدمة للتحكم بقاعدة البيانات وإدراتها، كما أنها تتضمن برمجيات نظام إدارة قاعدة البيانات. بالإضافة إلى التطبيقات المستخدمة للوصول إلى البيانات في نظام إدارة قاعدة البيانات ونظام التشغيل وبرمجيات الشبكات المستخدمة لمشاركة البيانات بين المستخدمين.
  • البيانات (Data): مهمة نظام إدارة قاعدة البيانات هو تخزين وجمع البيانات والوصول إليها.
  • الإجرائيات (Procedures): يوجد قوانين وتعليمات تحدد كيفية استخدام قاعدة البيانات وتصميمها وتشغيل نظام إدارة قاعدة البيانات وذلك كله من أجل تعليم المستخدمين كيفية إدارتها.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هي قواعد البيانات وكيف يمكن استخدامها بأفضل شكل"؟