ما هي مكونات الحاسوب المادية

تتبع جميع الحواسيب نفس الهيكل الأساسي، وتحول البيانات المدخلة إلى معلومات مفيدة للمستخدم، لكن ما هي مكونات الحاسوب المادية؟

4 إجابات

يتألف نظام الحاسوب من: مكونات مادية (hardware)، والبرمجيات (software)؛ فالمكونات المادية تتألف من جميع الأجزاء التي يمكن لمسها بشكل فعلي، أما البرمجيات في الجهة الأخرى؛ هي عبارة عن التعليمات لأداء مهام معينة. هناك أنواع مختلف من مكونات الحاسوب المادية التي يُسهل التعرف عليها، منها:

  • وحدة المعالجة المركزية (CPU): تعمل كالدماغ، حيث تستقبل مختلف التعليمات البرمجية، ثم تقوم بترجمتها وتنفيذها، مثل الصور والرسائل النصية والعمليات الحسابية وغيرها، حيث تستطيع القيام بتنفيذ ما يقارب الـ2 مليار عملية مختلفة في الثانية (بحال وحدة معالجة مركزية تعادل 2 جيجا هرتز).
  • ذاكرة الوصول العشوائية (RAM): يمكن تشبيهها بالسبورة، حيث تقوم بتخزين البيانات والتعليمات البرمجية بشكل مؤقت، فعندما تنقطع الطاقة فجأة، فأنك تفقد المعلومات المخزنة في ذاكرة الوصول العشوائية، ولا يبقى سوى البيانات التي تم حفظها سابقًا في القرص.
  • التخزين الثابت أو المستمر (Persistent Storage): حيث يقوم القرص الصلب بتخزين البايت (bytes) على شكل نمط مغناطيسي  على القرص الدوار يشكل مستمر، فقد كان القرص الصلب هو وسيلة التخزين الرئيسية لفترة طويلة، ولكن أصبحت وحدة الذاكرة الفلاشية (Flash Drive) أكثر شيوعًا في الوقت الحالي، فهي أسرع وأكثر موثوقية وتحتاج إلى طاقة أقل.
  • مزود الطاقة (Power Supply): وهو الذي يقوم بتحويل الطاقة المقدمة من تيار متناوب إلى تيار مستمر يعمل على إمداد جميع مكونات الحاسوب بالطاقة.
  • اللوحة الأم (Mother Board): وهي مكون مهم في الحاسوب، حيث تقوم بربط أجزائه ببعضهم البعض.

بالإضافة إلى كارت الشاشة (Video Card)، وقارئ البطاقات (Card Reader)، ومحرك الأقراص الضوئية (Optical Drive) والصلبة (SSD).

 مكونات الحاسوب المادية

أكمل القراءة

تجتمع العديد من الأجزاء والقطع المادية مع البرمجيات المطلوبة لعمل تلك الأجزاء في تكوين الحاسوب، سأطلعك فيما يلي على أهم الأجزاء المادية التي يتكون منها الحاسب والضرورية لعمله، وهي:

  • أجهزة الإدخال: تعتبر هذه الأجهزة المسؤولة عن إدخال البيانات إلى حاسوبك، وتحويلها إلى لغة يفهمها الحاسب، على سبيل المثال لوحة المفاتيح والفأرة والماسحة الضوئية.
  • أجهزة الإخراج:  تُظهر هذه الأجهزة البيانات التي أدخلتها إلى حاسوبك والنتائج التي حصلت عليها بعد معالجتها، تشمل هذه الأجهزة شاشة العرض والطابعة، وغيرها.
  • ذاكرة الوصول العشوائي (RAM): وهي الذاكرة المسؤولة عن تخزين البيانات والعمليات ابتي يقوم بها الحاسب بشكل مؤقت.
  •  ذاكرة التخزين (Hard): تسمح هذه الذاكرة للحاسوب يستطيع تخزين وحفظ البيانات بشكل دائم، تتميز بحجمها الكبير الذي يوفر مساحة لتخزين الكثير من البيانات.
  •  وحدة المعالجة المركزية (CPU): يمكن القول عنها أنّها قلب الكمبيوتر، فهي المسؤولة عن معالجة جميع البيانات المدخلة إلى الحلسوب وتنفيذ التعليمات الناتجة عن المعالجة، وإظهار النتائج للمستخدم.
  • اللوحة الأم (Mother Board): تؤمن هذه اللوحة التواصل بين مختلف مكونات الحاسوب، وتنظم العمل بينها.
  • وحدة الطاقة (Power Supply): تحول هذه الوحدة الطاقة الكهربائية الداخلة إلى الحاسب، 220 فولت، إلى عدة مخارج، توفر لكل جزء من أجزاء الحاسوب الطاقة التي يحتاجها للعمل.

أكمل القراءة

يتألف الحاسوب من مكونات مادية Hardware (عتاد صلب) وبرمجيات Software. يوجد في السوق حاليًا العديد من الشركات الرائدة في تصنيع العتاد الصلب أهمها: HP و Dell و IBM وLenovo وApple.
أما عن تفاصيل المكونات المادية للحاسوب فهي تتألف من عدة أقسام، القسم الأول نراه عندما نفتح الصندوق وهو:

  1. اللوحة الأم: وهي المكون الأهم في الحاسوب  وتتمثل مهمتها في ربط مكونات الحاسب مع بعضها البعض، وتنظم نقل البيانات فيما بينها، كما أنها المسؤولة عن تحديد المعالج المستخدم في الحاسوب والعديد من المهام الأخرى.
  2. وحدة المعالجة المركزية CPU: هي المكون المسؤول عن تفسير وتنفيذ معظم الأوامر الخاصة ببرمجيات الحاسوب وعتاده الصلب.
  3. ذاكرة الوصول العشوائي RAM:هو العتاد الصلب المسؤول عن التخزين المؤقت للبيانات أي أنها تشكل الذاكرة “العاملة” للحاسوب.
  4. محرك الأقراص الصلبة HDD: وهو المسؤول عن التخزين الدائم للبيانات ويتألف من عدة أقراص ممغنطة.
  5. بطاقة الرسوميات Video Card.
  6. قارئ البطاقة Card Reader.
  7. محرك الأقراص الضوئية.

ويوجد قسم آخر من العتاد الصلب، هذه المكونات تكون غالبًا ملحقة بالحاسوب ونراها بدون فتح الصندوق وأهمها:

  1.  الشاشة.
  2.  لوحة المفاتيح.
  3. الفأرة.
  4. محرك الأقراص الصلبة الخارجي.
  5. الطابعة.
  6. الماسح الضوئي.

أكمل القراءة

مكونات الحاسوب المادية

تختلف أجهزة الحاسوب المكتبية والمحمولة في حجمها، وقد يهيأ للبعض أن مكوناتها المادية تختلف، ولكن هذا ليس صحيحًا أي يتم العثور على نفس المكونات المادية للحاسوب في أي جهاز مهما كان حجمه.

بداية يتكون جهاز الحاسوب من مكونات مادية (Hardware) والتي هي الأجزاء الملموسة من الحاسوب كالجهاز المعالج والشاشة والفأرة ووحدات التخزين، ومكونات برمجية (Software) والتي هي البرامج الافتراضية التي نتصفحها كمستندات المعالجة ومتصفح الإنترنت وغيرها. وتقدر جودة عمل أجهزة الحاسب عندما تتفاعل مكوناته المادية والبرمجية مع بعضها البعض بتناغم تام.

وسأستعرض الآن المكونات المادة للحاسوب:

  1. اللوحة الأم (Motherboard): مركز عمل الحاسوب، تعمل اللوحة الأم كعقل الحاسوب؛ حيث تخصص الطاقة عند الحاجة كما تحقق التواصل والتنسيق عبر جميع المكونات الأخرى وهذا ما يجعلها واحدة من أهم المكونات المادية.
  2. وحدة المعالجة المركزية (Central Processor Unit): والتي تعد المسؤولة عن معالجة جميع المعلومات التي تدخل وتخرج من جهاز الحاسوب.
  3. ذاكرة الوصل العشوائي (RAM): والتي يتمثل دورها في تخزين المعلومات أثناء التنقل مؤقتًا وجعل الوصول إلى البيانات متاحًا.
  4. القرص الصلب (Hard Drive): هو جهاز تخزين مسؤول عن تخزين البيانات الدائمة والمؤقتة، يتألف من بطاقة الرسوميات وقارئ البطاقات بالإضافة إلى محرك الأقراص الضوئية.
  5. وحدة التزويد بالطاقة (Power Supply Unit): والتي تقوم بالإمداد بالطاقة ويتم تخصيصها من قبل اللوحة الأم نحو المكونات الفردية لجهاز الحاسوب.

وقسم آخر من مكونات الحاسوب المادية تسمى بالمكونات الملحقة بالحاسب كما تسمى وحدات الإدخال والإخراج المادية وهي: الشاشة (Screen)، ولوحة المفاتيح (Keyboard)، والفأرة (Computer Mouse)، والطابعة (Printer)، والماسح الضوئي (Scanner).

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هي مكونات الحاسوب المادية"؟