ما هي نسبة الرطوبة في الجو وكيف يتم قياسها

يحتوي الهواء المحيط بنا على الكثير من الماء على شكل بخارٍ، هذا البخار يُعرف شيوعًا بأنّه رطوبة، فما هي نسبة الرطوبة في الجو؟

3 إجابات

ارتفاع رطوبة الهواء، يعني ازدياد نسبة بخار الماء المتواجد في الغلاف الجوي. وتدلّ النسبة المئوية للرطوبة على احتمالية سقوط الأمطار والنّدى، بالإضافة إلى احتمالية تشكّل الضباب.

وقد صُنفت المناطق الساحلية والقريبة من خطّ الاستواء، من أكثر المناطق التي تحتوي على نسبة رطوبةٍ عاليةٍ. حيث تختلف إمكانية احتفاظ الهواء ببخار الماء، وذلك حسب تغيّر درجات حرارة الجو.

وبسبب ارتباط نسبة الرطوبة بتغيّر درجات الحرارة، نلاحظ عدم وجود الرطوبة في الطقس البارد وازدياد نسبتها عند ارتفاع درجات الحرارة.

وللرطوبة نوعان هما، الرطوبة المطلقة والرطوبة النسبية.  وعلى الرغم من الفوائد العديدة للرطوبة في سقوط الأمطار ومنح البشرة النضارة والحيوية، إلا أن لها العديد من المضارّ أيضًا. حيث يؤدي ازدياد نسبة الرطوبة إلى جفاف الشعر والبشرة وظهور الشقوق فيها، كما يعاني مرضى الربو والحساسية من ازدياد الأعراض لديهم. ونلاحظ العديد من الأضرار المنزليّة، كالتأثير على الأدوات الكهربائية وتشكّل الصدأ فيها، فضلًا عن تعفّن الجدران في الشتاء.

وللتخلّص من رطوبة المنزل يمكن اتباع بعض الطرق البسيطة مثل:

  • فتح النوافذ يوميًا، لزيادة نسبة التهوية وتجديد الهواء في الداخل.
  • طلاء الغرف والجدران باللون الأبيض أو الأزرق، لفعاليتهما في عكس أشعة الشمس والحرارة.
  • استعمال مزيلات الرطوبة، التي تخفف من الرطوبة بشكلٍ فعالٍ وسريع.
  • وضع النباتات الخضراء في الداخل، بفضل قدرتها على امتصاص الرطوبة في الجو.

أكمل القراءة

أحيانًا نشعر بأن أجسادنا لزجةٌ والحرارة عاليةٌ طوال الوقت، ويبقى هذا الشعور مستمرًا مهما حاولنا تغييره. وهذا ما يسمى بتأثير الرطوبة؛ حيث تعبر الرطوبة عن كمية بخار الماء في الهواء. فكلما زادت كمية الرطوبة في الهواء، كلما زاد الشعور السابق. تظهر الرطوبة بشكلٍ متكررٍ في نشرات الطقس اليومية، ويعبر عنها بنسبةٍ مئويةٍ. والمقصود هنا بالنسبة المئوية هي النسبة التي يشغلها البخار من الهواء الذي نتنفّسه. فعندما تكون نسبة الرطوبة في الجو عاليةً، يصبح من الصعب تبخّر عرق الإنسان. وتعدّ عملية التعرّق بحد ذاتها، وسيلةً ليتخلص من خلالها الجسم من حرارته.

وبالتالي، في حالة الرطوبة العالية يبقى العرق على سطح الجلد ويصبح من الصعب تبريد الجسم كما نلاحظ ظهور بقعٍ جلديةٍ، نتيجة عدم قدرة المسام على التخلص من العرق. وبالعكس، فإن انخفاض نسبة رطوبة الجو إلى قيمٍ قليلةٍ جدًا تجعل الانسان يشعر بالبرد، بالإضافة إلى الإصابة بجفاف الجلد وتشقق الشفتين حتى لو كانت حرارة الجو مرتفعة. كما تترك الرطوبة عموما آثارًا سلبية في المنزل مثل:

  • التعفن في المواد المخزنة أو في مناطق تواجد المياه بشكلٍ مستمرٍ(كالحمام).
  • تلف الأجهزة الالكترونية المنزلية، بسبب تكاثف الرطوبة على الدارات الكهربائية.
  • تؤدي الرطوبة العالية في الهواء إلى تشكّل الأعاصير والفيضانات.

هناك بعض الطرق للمحافظة على نسبة الرطوبة في الجو، منها استخدام مزيلات الرطوبة في المنزل وداخل المواد المخزنة. كما يمكن تركيب أجهزةٍ لتعديل نسبة الرطوبة داخل الغرفة، مما يساعد على تخفيف الكثير من الأمراض.

أكمل القراءة

الرطوبة جانب مهم من الغلاف الجوي لأنها تؤثر على كل من الطقس والمناخ. عندما يقول أحدهم أن الجو رطب، ذلك يعني أن الهواء يحوي كمية من بخار الماء قادرة على جعل الحرارة المحيطة أكثر سخونة مما هي عليه، لذلك يستبدل الناس أحيانًا عبارة الجو حارًا بأنه رطب.

ربما سمعت عن الرطوبة النسبية في نشرة الطقس، تُعرف نسبة الرطوبة في الجو بأنها كمية بخار الماء في الهواء بالنسبة لما يمكن للهواء أن يحمله، فكر في الأمر بالطريقة التالية، إذا كان لديك كأس نصف ممتلئ بالماء؛ فإذن يحتوي هذا الكأس على نصف ما يمكنه تحمّله (50%)، هنا شبهنا الهواء بالكأس وبخار الماء هو الماء الموجود في الكأس.

كمثال، لنفترض أن جزءً معينًا من الهواء يمكنه تحمّل 30 جرامًا من بخار الماء لكل متر مكعب من الهواء، أي حتى يكون هذا الجزء من الهواء ممتلئ تمامًا ببخار الماء وكأن الكأس السابق ممتلئ بالماء، ولكن يحتوي هذا الجزء بشكل طبيعي على 15 غرامًا فقط من بخار الماء لكل متر مكعب من الهواء، وبذلك للحصول على النسبة المئوية للرطوبة في الجو أو في هذا الجزء، نُقسم كمية المياه الموجودة (15) على كمية المياه الممكنة (30) ونضرب الناتج بـ 100، وبذلك تكون نسبة بخار الماء في الهواء هي 50%.

من المهم أن تعرف أيضًا أن الهواء الدافئ يحمل المزيد من بخار الماء مقارنةً بالبارد، أعطيك مثالًا وهو نفس الفنجان السابق، درجة حرارة الهواء المختلفة تشبه الأكواب ذات الأحجام المختلفة،  لو أتيت بكأسٍ أكبر فبإمكانك تعبئته بمزيد من الماء، وسيزيد محتواه، وعلى العكس فإن الكأس الأصغر يستوعب ماءً أقل، وهذا الحال بالنسبة للهواء الدافئ والبارد.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هي نسبة الرطوبة في الجو وكيف يتم قياسها"؟