وحدة القياس نيوتن (يُرمز لها بالرمز N)، هي وحدة قياس القوة المطلقة في النظام الدولي للوحدات SI، وتُعرّف على أنها القوة اللازمة والضرورية لتسريع كتلة جسم ما (نرمز لها بالرمز m) مقدرة بالكيلو جرام Kg، خلال الثانية الواحدة، ويُرمز لمقدار تسارع الجسم بالرمز (a)، ويُقدر التسارع بالمتر في الثانية m/s، وبالتالي؛ تكون معادلة حساب القوة هي  F = m*a.

إن 1 نيوتن يساوي 100000 قوة دينامية في نظام قياس السنتيمتر جرام في الثانية CGS، أو يساوي قوة تبلغ حوالي 0.2248 رطل في نظام القدم في الثانية. إليك بعض مضاعفات النيوتن:

  • كيلونيوتن Kelonewton: إن 1 كيلونيوتن يساوي 1000 نيوتن.

  • أتونيوتون Attonewton: إن 1 أتونيوتون يساوي 10 -18 نيوتن.

  • سنتينيوتن Centinewton: حيث 1 سنتي نيوتن يساوي 0.01 نيوتن.

  • ديسينيوتن Decinewton: أيضُا 1 ديسي نيوتن يساوي 0.1 نيوتن.

  • ديكانيوتن Dekanewton: إن 1 ديكا نيوتن يساوي 10 نيوتن.

وهكذا لدينا الكثير من مضاعفات النيوتن مثا الأكسانيوتن والهكتونيوتن والجيجانيوتن، والميللينيوتن والنانونيوتن وغيرها..

سُميت وحدة القياس نيوتن باسم العالم إسحاق نيوتن، والذي درس البصريات وعلم الفلك، واخترع حساب التفاضل والتكامل، واشتهر بعمله في دراس الجاذبية وحركة الكواكب. قام نيوتن بصياغة أهم القوانين الفيزيائية في علم الحركة، حيث جمعها كلّها فيما يسمى مبادئ الرياضيات للفلسفة الطبيعية، واصفًا فيه قوانينه الثلاثة، ومستخدمًا إياها في تفسير واستكشاف حركة الأجسام والأنظمة المادية. إليك قوانين نيوتن:

قانون نيوتن الأول

ويُعرف بقانون القصور الذاتي، أول من وضعه هو غاليلو جاليلي لتفسير الحركة الأفقية على الأرض، وعممها فيما بعد رينيه ديكارت. ينص قانون نيوتن الأول على أن الجسم الثابت أو المتحرك بسرعة ثابتة، في خط مستقيم، يبقى ساكنًا أو يواصل التحرك في خط مستقيم بسرعة ثابتة؛ مالم يتعرض لقوة مباشرة تغيّر من حالته، إذ إن القوى الخارجية غير المتوازنة، هي التي تؤثر على حالة الأجسام وتغير من شكلها وسرعتها واتجاهها.

قانون نيوتن الثاني

وهو ما يتضمن التعريف الرئيسي الذي عرّفناه سابقًا للوحدة نيوتن N. يتضمن قانون نيوتن الثاني وصف حركة الأجسام ذات القوى غير المتوازنة، وينص على أنه عندما يخضع جسم ضخم لقوة ثابتة، فإنها تحرّكه إذا كان ثابتًا، وتزيد من سرعته أو تُبطئها إذا كان متحركًا، وذلك بما يتوافق مع القوة المؤثرة. تكون الزيادة أو النقصان في السرعة متناسب طردًا مع مقدار واتجاه القوة المؤثرة، وعكسًا مع كتلة الجسم. a = F/m.

قانون نيوتن الثالث

يوضح هذا القانون ما يحدث للجسم عندما يطبق قوة على جسم آخر. إن أي قوة يطبقها جسم على جسم آخر، يبادله الأخير بقوة مماثلة مساوية في الشدة، ومعاكسة في الاتجاه، أي لكل فعل رد فعل (القوة المطبقة هي الفعل والمُقاومة هي رد الفعل).

إذن، يختصر نيوتن التغيرات التي يمكن أن تنتجها قوة ما في جسم أو في حركته بأنه:

  • يمكن أن تغير القوة من شكل الجسم وهذا ما يدعى بالتشوه.

  • يمكن أن تغير القوة من سرعة الجسم؛ فإذا كان ساكنًا تحركه، وتغير من سرعته إذا كان متحركًا.

  • يمكن للقوة تغيير الاتجاه الذي يتحرك فيه الجسم.

أكمل القراءة

وحدة قياس النيوتن

ولد اسحاق نيوتن في 25 ديسمبر 1642، ويدعى السير اسحاق نيوتن وهو عالم فيزياء ورياضيات انكليزي، درس بدايةً القانون في جامعة كامبريدج وبعد حصوله على البكالوريوس عام 1665 درس الرياضيات والفيزياء وعلم الفلك وما يعرف بالبصريات، واكتشف نيوتن مم يتكون الضوء الأبيض، كما صاغ قانون الجاذبية وهو مكتشف لحساب التفاضل والتكامل، كما أنه صاغ المبادئ الرياضية للفلسفة الطبيعية، وكان لنيوتن القدرة على صناعة آلات ميكانيكية مثل الساعات وطواحين الهواء. عاصر بداية ما يعرف بالثورة العلمية حيث ظهر علماء كثر هم من المؤسسين للعلم الحديث كنيكولاس كوبرنيكوس ويوهانس كليبر إضافة إلى جاليلو.

درس نيوتن أعمال أرسطو بالإضافة لقراءته أعمال الفيلسوف رينيه ديكارت الذي يصنف من الفلاسفة الميكانيكيون، وهؤلاء قالوا أن جميع ظواهر الطبيعة هي نتيجة للعديد من القوانين الميكانيكية. سعى نيوتن لإيجاد فلسفة أكثر عقلانية وعلمية من الفلسفة الطبيعية التي نادى بها ديكارت والتي عبرت عن رفضها لوجود جسيمات غير قابلة للتجزئة، مع العلم أن نيوتن قد درس الرياضيات بدايةً من خلال أعمال ديكارت، ومن ثم درس الهندسة، وأحد أهم نظريات نيوتن هو نظريته في الضوء حيث يقول أن الضوء مكون من جسيمات متناهية الصغر وهي تنطلق من الأجسام المضيئة بسرعة عالية جدًا على شكل خطوط مستقيمة.

اكتشف العديد من القوانين الفيزيائية التي أسست وبشكل فعلي لما يعرف بالفيزياء الحديثة، ومن هذه القوانين:

  • القانون الأول: يبقى الجسم ساكنًا والجسم المتحرك يبقى متحركًا ما لم تؤثر فيه قوة خارجية، عُرف هذا القانون بقانون القصور الذاتي للأجسام، وذلك لأن أغلب الأجسام المتحركة تميل للمحافظة على طبيعة حركتها ممانعة في تغيرها، وتعتمد على كتلة الجسم وتزداد بازديادها وبالتالي فإن الحالة الحركية للجسم تعاكس كتلة الجسم فكلما كانت كتلة الجسم أكبر كلما كانت الحركة أبطأ.
  • القانون الثاني: إن القوة المؤثرة على جسم ما تساوي كتلته مضروبة في تسارعه:

F=ma

حيث: F =القوة، m= الكتلة، a =التسارع.

  • القانون الثالث: ويقال له قانون الفعل ورد الفعل، إذا أثر جسمان بقوة متبادلة على بعضهما فإن هذه القوة تكون متساوية في المقدار ومتعاكسة في الاتجاه.
  • القانون الرابع: وهو قانون الجاذبية

ما هي وحدة قياس النيوتن؟

    • F رمز القوة.
    • G ترمز لثابت الجاذبية وتقدر بقيمة 9.8 s2/m.
    • M1 رمز لكتلة الجسم الأول وتقاس بالكيلوغرام.
    • M2 رمز لكتلة الجسم الثاني وتقاس بالكيلوغرام.
    • r  رمز للمسافة بين الجسمين وتقاس بالمتر.

وتقاس القوة F بوحدة قياس هي نيوتن ويرمز لها بـ N وهي وحدة قياس دولية للقوة، وسميت بهذا الاسم نسبة للعالم الفيزيائي اسحاق نيوتن، وتحتاج واحد نيوتن من القوة لزيادة تسارع جسم كتلته واحد كيلوغرام مسافة متر واحد في الثانية مربع.

ما هي وحدة قياس النيوتن؟

ويساوي الواحد النيوتن قوة مقدارها 100000داين في نظام السنتمتر-غرام-ثانية، أو قوة مقدارها 0.2248 رطل في نظام القدم-الباوند-الثانية.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هي وحدة قياس النيوتن؟"؟