ما هي وسائل الاتصال الحديثة

يمكن مشاركة المعلومات والأفكار والآراء بين العديد من الأشخاص في أي وقتٍ من خلال وسائل الاتصال الحديثة، فما هي وسائل الاتصال الحديثة؟

4 إجابات

تكمن أهمية وسائل الاتصال الحديثة في القدرة على الوصول إلى مواقع الويب المختلفة عبر الاتصال بالإنترنت، نقل وتبادل المعلومات بين الأشخاص حول العالم الذي تحول إلى قرية صغيرة، ناهيك عن دورها في مجالات مختلفة كالتجاري والإداري والصناعي للتحكم بالآلات ووحدات التصنيع الحديثة، وقد عزّز انتشار وباء كورونا وفرض القيود على السفر والانتقال الحاجة لها…

وسائل الاتصال الحديثة

وفيما يلي بعض وسائل الاتصال الحديثة:

وسائل التواصل الاجتماعي (Social Media): أدى ظهور مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة إلى تغيير كبير في حياة الناس حيث يمكنهم الآن البقاء بسهولة على اتصال مع عائلاتهم وأصدقائهم أينما كانوا، ويمكن للمرء أن يختار ما بين التواصل علنًا أو التواصل الخاص.

تطبيقات المراسلة الفورية (Instant Messaging Apps): تتيح تطبيقات المراسلة الفورية كـ WhatsApp، WeChat،LINE… إمكانية إجراء محادثات غير رسمية سريعة سواء كانت فردية أو جماعية.

التدوين (Blogging): المدونات هي مواقع ويب تُستخدم لنشر رسالة أو فكرة ما من خلال استخدام أسلوب يقوم على محادثة القارئ، ويمكن لأي شخص الوصول إلى المعلومات التي يتم نشرها على المدونة، وكتابة التعليقات أيضًا.

البريد الإلكتروني (E-mail): تتنوع أغراض استخدام البريد الإلكتروني بدءًا من التسويق والتعريف بالعلامات التجارية، ونشر الأخبار ….، ويمكن أن يكون رسميًا أوغير رسمي ويُستخدم على نطاق واسع في قطاع الأعمال.

الرسائل النصية SMS: ظهرت رسائل SMS مع اختراع الهواتف المحمولة، تستخدم للتواصل غير الرسمي، تتميز بنصوصها القصيرة والواضحة فهي تساعد في إيصال أجزاء صغيرة من المعلومات من المرسل إلى المتلقي. لكن ومع انتشار استخدام تطبيقات المراسلة الفورية المجانية والتي لا تتطلب سوى استخدام الإنترنت، أخذ استخدام الرسائل النصية القصيرة في التلاشي.

أكمل القراءة

تتيح وسائل الاتصال الحديثة نقل الرسائل المطبوعة، والصور، والعروض الحية لجميع أنحاء العالم بلمسة واحدة، وتسمح لنا بالبقاء على اتصال مع الأصدقاء والعائلة من أي مكان في العالم، وقد تطوّرت وتنوّعت وسائل الاتصال الحديثة بشكل كبير خلال فترة قصيرة من الزمن، وسنذكر بعضًا منها:

  • الفاكس: يحمل جهاز الفاكس الرسائل مطبوعة من جهاز الإرسال إلى جهاز الاستقبال، حيث يقوم مرسل رسالة الفاكس بإعداد النسخة على ورقة لا يزيد حجمها عن  ،A4ويتم إدخالها في جهاز الفاكس، ثم يتم تحويل الرسالة المطبوعة من قبل الجهاز إلى إشارات إلكترونية، ويتم استلام الرسالة بنفس الشكل على ورقة مرفقة بالجهاز.
  • وسائل التواصل الاجتماعي: أنها واحدة من أكثر أشكال التواصل شيوعًا، تتيح لك نشر رسائل مفتوحة ليراها الجميع ، وكذلك التفاعل مع المستخدمين من خلال التعليقات، ولا يقتصر جمهورك على متابعيك فقط، فمن خلال زيادة المشاركات، الإعجابات، والتغريدات، قد تصل منشوراتك إلى عدد غير محدود من الجمهور.
  • المكالمات صوتية: وهو أحد أكثر أدوات الاتصال شيوعًا أيضًا، يسمح الهاتف العادي أو المحمول لكلا الطرفين على الفور بسماع صوت الطرف الآخر.
  • مكالمات الفيديو: تتيح دردشة الفيديو لكلا الطرفين رؤية بعضهما البعض، توفر العديد من تطبيقات مكالمات الفيديو مجانًا مثل Apple FaceTime و Facebook messenger و Skype و WhatsApp .
  • المحادثة المباشرة عبر الإنترنت live web chat : انتشرت حديثًا وهي فعالة جدًا إذا كنت قادرًا على إدارتها بشكل صحيح، حيث تتيح الدردشات المباشرة عبر الإنترنت للمتابعين الموجودين على موقع الويب الخاص بك من طرح الأسئلة وينبغي عليك الرد مباشرة عليها، إذا استغرق الرد على شخص ما أكثر من بضع ثوانٍ، فسوف ينعكس ذلك بشكل سلبي على عملك، لذا من الأفضل تجنب هذه الوسائل إذا لم تتمكن من الحفاظ على النشاط المطلوب.

أكمل القراءة

ظهور الإنترنت وتطور التكنولوجيا جعل من العالم قرية صغيرة، مما ساهم بسد الفجوة الثقافية بين الشعوب، فقد استطاع الإنسان من خلال تطويره لتقنيات الاتصال من إنشاء عدد لا يحصى من وسائل الاتصال المسموعة والمرئية والمكتوبة، مع ابتكاره لتطبيقات تتوافق مع التقنيات المتطورة لهذه الأجهزه، وأهم هذه الوسائل الحديثة:

  • أجهزة الخليوي: التي بدأ تطويرها منذ أوائل التسعينات ومازال مجال تطورها مفتوحًا، بدأ كجهاز هاتف لاسلكي عادي، كان مجال عمله من خلال المكالمات الصوتية فقط وضمن نطاق محدود، ثم تتطور من خلال إرسال الرسائل النصية المكتوبة، حتى بدأ يُبرمج بكل أنواع برمجيات الحاسوب ليصبح في النهاية عبارة عن حاسوب مصغر مع ميزة الهاتف أو العكس.
  • البريد الإلكتروني: لا يعتبر وسيلة اتصال حديثة جدًا ولكن دائمة التطور من أبرز برامجها الياهو، والجميل، والهوتميل، يمكن من خلالها التواصل عبر الرسائل المكتوبة، كما سهّل الإيميل التجارة عبر النت، ولعب دور في العمل والتقديم للوظائف والمرسلات الرسمية.
  • وسائل التواصل الاجتماعي: كالفيسبوك والتويتر وهي وسائل التواصل الأكثر شعبية في العالم، حيث يتشارك الأشخاص أحداثهم اليومية مع أصدقائهم عبر صفحاتهم.
  • تطبيقات التواصل عبر الصوت أو كتابة أو صوت وصورة معًا: كالواتساب والمسنجر والسكايب وغيرها، حيث يمكن إجراء محادثة فردية أو جماعية، كتابة أو فيديو تسجيلي أو مباشر.

أكمل القراءة

يعتبر التواصل مفتاح بناء العلاقات، وقد سمحت لنا وسائل التواصل الحديثة من البقاء على تواصلٍ مستمرٍ مع العائلة والأصدقاء في أيّ مكانٍ في العالم.

حيث يوجد مجموعةٌ متنوعةٌ من وسائل الاتصال الحديثة، ومنها:

  • وسائل التواصل الاجتماعي: تعدّ من أكثر وسائل الاتصال الحديثة شعبيةً، حيث تُهيمن وسائل التواصل الاجتماعي على حياتنا منذ اختراع الإنترنت. فهي تساعد على مشاركة الأشخاص للأحداث الهامة على صفحاتهم. ولذلك، نلاحظ انجذاب الملايين من الأشخاص يوميًا لشبكات التواصل الاجتماعي.
  • تطبيقات المراسلة: بدلًا من استخدام البريد الإلكتروني، بات بإمكانك إرسال الرسائل بسرعةٍ وبسهولة بواسطة هذه التطبيقات. كما مكنت مستخدميها من إجراء مكالمات الصوت والفيديو. ومثالًا على ذلك، تطبيق فيسبوك مسنجر.
  • تطبيقات المراسلة الفورية: لا يندرج هذا النوع من التطبيقات تحت وسائل التواصل الاجتماعي كالمسنجر، حيث نجد مجموعةً واسعةً من تطبيقات المراسلة الفورية التي تُمكّن من إجراء المحادثات الفردية أو الجماعية مثل الواتساب، وجوجل هانج آوتس.
  • الرسائل النصيّة القصيرة: يتم إرسالها بواسطة الهاتف المحمول، وتعتبر غير رسميّةٍ، ولكنها بنفس الوقت طريقةٌ جيدةٌ لإرسال واستلام بعض المعلومات القصيرة.
  • رسائل البريد الإلكتروني: يشبه منصات التواصل الاجتماعي، ولكن تعتبر الرسائل المرسلة من البريد الإلكتروني رسميةً بشكلٍ عام.
  • المدوّنات: هي عبارةٌ عن موقعٍ يُمكّنك من نشر الأخبار، وإرسال الرسائل، وتلقّي المعلومات من أيّ مكانٍ في العالم. تتضمن المدونات على قسم التعليقات الذي يمكنك من التفاعل مع الأشخاص الآخرين.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هي وسائل الاتصال الحديثة"؟