ما هي وسائل الاتصال القديمة

من أهم فوائد وسائل الاتصال أنها تلعب دورًا هامًا في تنمية البلدان وتختصر المسافة وتسرع تدفق المعلومات، فما هي وسائل الاتصال القديمة؟

4 إجابات

إنّ وسائل الاتصال الحديثة أصبحت جزءًا لا يتجزأ من حياتنا بما فيها وسائل التواصل الاجتماعي والإيميلات وغيرها، إلا أنّ كل ذلك لم يكن موجودًا في الحقب القديمة بل كان لديهم وسائلهم الخاصة للتواصل ومن بينها:

  • الصفير: وكانت تستخدم هذه اللغة في جزر الكناري إذ كانوا يعتمدون عليها للتواصل عبر الوديان العميقة وبالرغم من عدم قدرة هذه الآلية على توضيح الرسائل بدقة، إلا أنّها كانت تحاول محاكاة الكلام عبر نغمات متحركة بحيث يتم فك تشفيرها من قبل المتدربين على هذه اللغة.
  • الدخان والطبول: حيث كان سكان أمريكا الأصليون يعمدون إلى استخدام الدخان والمشاعل إضافة إلى القرع على الطبول لإخبار بعضهم في الأحداث المهمة.
  • النقر المرمز: وهي الطريقة التي اعتمدها السجناء وأسرى الحرب للتواصل مع بعضهم وذلك عبر النقر على جدران الزنزانة أو القضبان المعدنية فيها.
  • العدّاء: وقد اشتهرت هذه الطريقة عند اليونانيين القدماء، حيث يقوم أحد العدّائين بحمل رسالة تتضمن معلومات معينة والركض بها إلى حيث يجب أن تصل.
  • مصابيح الإشارة: حيث انتشرت في عام 1867 وقد شاع استخدامها من قبل البحرية، إذ يتم التواصل فيها عبر رموز خاصة يجري تحديدها عمن خلال فتح وإغلاق المصابيح وفق هذه الرموز.
  • الآلة الكاتبة: فقد مرت الآلة الكاتبة بالعديد من المراحل قبل أن تصل إلى الشكل الذي نعرفه الآن، ويعود اختراع أول آلة حاسبة قادرة على طبع الحروف على الورق إلى عام 1575.
  • السيمافور: هي وسيلة تواصل يتم فيها استخدام رايتين ملونتين ويعود ظهورها إلى عام 1970، إذ أنّ كل موضع لهذه الرايات يوافق حرف أو رقم ما، وبذلك فإنّ المستلم الموجود على مسافة بعيدة يستطيع فهم الرسالة عبر تفسير المواقع الخاصة بالرايات.

أكمل القراءة

وسائل الاتصال هي تلك الأدوات التي استخدمها البشر منذ القدم وحتى وقتنا الحاضر لنقل أفكارهم أو لنقل خبر أو معلومة، من أبرز طرق التواصل قديمًا:

  • اللغة أقدم وسيلة اتصال بين البشر، واللغة دائمًا في حالة تطور مستمر نتيجة معطيات بيئية واجتماعية وتقنية، وهي الوسيلة الأمثل للتخاطب البشري، والتعبير عن العواطف والأفكار والآراء.
  • لغة الإشارة قد تكون عبارة عن إيماءات جسدية، تتواصل من خلال هذه الإيماءات مجموعات بشرية بين بعضها، وقد تتطور هذه الإيماءات لتشمل مجموعات بشرية أخرى مختلفة لتتواصل فيما بينها، كما أنّ هذه الإيماءات تطورت لتصبح في عصرنا الحالي لغة الإشارة وهي لغة يتواصل فيها الصم والبكم فيما بينهم أو مع محيطهم.
  • الرسوم على جدران الكهوف: استخدمها الإنسان القديم الذي عاش قبل الميلاد بعدة آلاف من سنين فعلى جدرانها خطَّ الإشارات والرسوم والرموز، مستخدمًا أدوات بدائية وأصباغ استخلصها من الأتربة أو من دماء الحيوانات أو من الرماد، وذلك ليتواصل من خلالها مع الآخرين مصورًا حادثة ما أو لنقل فكرة أو معلومة.
  • المخطوطات: صنعت بدايةً من جلود الحيوانات كالماعز والخراف والغزلان، وبعد معالجتها يتم التدوين عليها بأحبار وأصباغ مستخلصة من اعشاب وأتربة، بعد اكتشاف الورق من قبل الصينين وانتشاره في أصقاع العالم من خلال الدولة الإسلامية راجت الكتب والمخطوطات في العالم.
  • استخدام الحمام والزاجل والرسل لنقل الأخبار والمعلومات من مكان لآخر، استخدمت هاتين الوسيلتين من قبل الممالك والإمبراطوريات القديمة، وصولًا للقرن لبدايات القرن العشرين، حيث استخدما في الحرب العالمية الأولى للتواصل ما بين القادة والقطع العسكرية.
  • رسائل البريد: ومن عيوبها أنها كانت بطيئة الوصول وغير آمنة، ولكن مع تطور وسائل النقل أصبحت أكثر سرعة.
  • التليغراف: اخترع عام 1837 ويعتبر من أهم وسائل الاتصال القديمة لسرعته وبالأخص في الحرب.
  • الهاتف: اخترع عام 1876، يعتمد على نقل الموجات الصوتية واخترع من قبل ابرهام بيل.
  • الراديو: بدأ استخدامه منذ مطلع القرن العشرين واستخدم بشكل واسع في الحرب العالمية الأولى.

أكمل القراءة

طور الإنسان القديم قدرته على الكلام التي يتميز بها عن باقي المخلوقات، وابتكر منظومة لغوية تتكون من مجموعة أصوات تسمى بالحروف، لإيصال معلومات أو مشاعر محددة تختلف باختلاف الأصوات وترتيبها وذلك لحاجته الماسّة للتواصل مع غيره من البشر، ويُعد التواصل عن طريق الكلام من أقدم وسائل الاتصال التي عرفها العالم.

في وقت لاحق احتاج العالم للاتصال عبر مسافات وأزمنة بعيدة، وكان ذلك عن طريق الكتابة، فقد كانت أشبه ببوابة زمنية مكّنت الإنسان من كتابة مخطوطات ليقرأها الناس في المستقبل، بعد ذلك بدأ استخدامها يُصبح أكثر فاعلية، حيث ظهرت رسائل البريد، فتمكن الإنسان من ارسال الرسائل لمسافات طويلة والذي كان بالطبع أسهل عليه من قطع تلك المسافة لإيصال رسالته.

و في عام 1837 اخترع صموئيل موريس التلغراف، الذي كان يُعد ثورة في مجال الاتصال في ذلك الوقت، فقد تميّز بالسرعة و الكفاءة في إرسال الرسائل لمسافات طويلة بشكل فوري، فازداد بفضل استخدامه تواصل الدول مع بعضها على نطاق واسع بعد أن كانت معزولة، كما كان له فوائد مذهلة خلال الحرب، فمكن القادة من التواصل مع جنودهم خلال لحظات، ما جعل الحياة بشكل عام أسهل بكثير.

التلغراف

بعد ذلك في عام 1877 أجرى ألكساندر غراهام بيل أول مكالمة هاتفية في التاريخ عبر اختراعه الجديد ( الهاتف) وكان الهاتف أقدم وسيلة اتصال شفهية عن بعد، تمكن من خلالها البشر من التواصل من بيوتهم مع أي شخص آخر يمتلك الهاتف، وما زال الهاتف يُستخدم حتى اليوم ولكن بالطبع مع إجراء تطويرات وتحديثات عليه.

الهاتف

أكمل القراءة

وسائل الاتصال القديمة

تميز جنس البشر عن غيرهم من المخلوقات على سطح الأرض بالإدراك والعقل، ويعتبرون الفصيلة الوحيدة من الكائنات الحية التي تتواصل فيما بينها. وقد تدرجت كثيرًا وسائل الاتصال حتى وصلت إلى ما هي عليه الآن من التقدم التكنولوجي، الذي أتاح التواصل بين سكان الأرض مهما بعدت المسافات.

  • بدأ الكائن البشري بالتحدث وجهًا لوجه وذلك عبر أول عملية تواصل وتخاطب في تاريخ الأرض، وتعتبر وسيلة قديمة وحديثة ومتجددة، ولا غنى عنها مهما تقدمت التقنية.
  • وجد الباحثون مخطوطات على جدران بعض الكهوف تعود لقرابة 130 ألف سنة قبل الميلاد، وتشير الدراسات إلى أن الشعوب كانت تتواصل فيما بينها عن طريقها.
  • تعد المخطوطات الورقية التي ربطت الماضي بالحاضر، المصدر الوحيد الموثوق الذي سرد الأحداث التاريخية وأنار العالم حول الحضارات القديمة.
  • تقدمت الخدمات المجتمعية مع مرور الزمن، وأصبحت الرسالة تنقل عبر خدمة البريد، وازدهرت خاصة بعد ازدياد وسائل النقل، والتطور الهائل في مجال الطرق وصناعة السيارات في بداية القرن العشرين.
  • تم اختراع التلغراف في عام 1837 الذي شكل نقلة نوعية في اختصار المسافات، ويعد من أبرز وسائل الاتصال خلال الحروب العالمية التي استخدمت في نقل المعلومات.
  • إن الهاتف الأرضي الذي تم اختراعه في سنة 1876، يعد من وسائل الاتصال المعاصرة التي لا تزال تستخدم بنطاق واسع حتى وقتنا الحاضر.

أغلبية وسائل الاتصال القديمة الكلاسيكة اندثرت بشكل تقريبي باستثناء الهاتف، ويعود ذلك للثورة الرقمية التي حدثت في العالم، واعتماد قطاع الاتصالات بشكل شبه كامل على شبكة الإنترنت.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هي وسائل الاتصال القديمة"؟