ما هي وسائل التواصل الاجتماعي

تهدف وسائل التواصل الاجتماعي لبناء وتسهيل التواصل بين المجتمعات في جميع أنحاء العالم، لكن ما هي وسائل التواصل الاجتماعي؟

4 إجابات

وسائل التواصل الاجتماعي هي برامج ومواقع إالكترونية تعتمد على الإنترنت وتؤمن للمستخدمين وصولًا إلكترونيًا سريعًا للمحتوى الذي تشاركه هذه المنصات من معلوماتٍ شخصية ووثائق وفيديوهات وصور وغيرها، ويمكن الولوج إليها باستخدام الحواسيب أو الأجهزة اللوحية أو أجهزة الهاتف الذكية، وقد ساعدت في تسهيل تبادل الآراء والأفكار والمعلومات وحتى الرسائل بين الأشخاص من خلال بنائها لشبكاتٍ ومجتمعات تواصلٍ افتراضية.

بدأت هذه الوسائل كطريقةٍ للتواصل بين الأصدقاء والعائلة، إلا أنها تخطت ذلك حتى باتت تشكل جزءًا أساسيًا من الترويج للأعمال التجارية والشركات، حيث شكلت طريقةً سهلة وسريعة تضمن الوصول إلى أكبر عددٍ ممكن من الزبائن المحتملين في أي مكان وفي أي وقت والتعريف بمنتجات هذه الشركات وخدماتها وتحقيق عمليات بيعٍ عبر الإعلانات والخطط التسويقية التي تتبعها، حتى أن الحكومات والسياسيين قد استفادوا من التواصل الاجتماعي للتفاعل مع المنتخبين والهيئات وغير ذلك.

تجاوز عدد مستخدمي التواصل الاجتماعي 3 مليار مستخدم، وتشكل الفئات العمرية الصغيرة شريحةً كبيرة جدًا منهم، وتتنوع نشاطات التواصل الاجتماعي فقد يلجأ البعض إلى بعض تطبيقات التواصل الاجتماعي لإيجاد فرص للعمل أو إيجاد أشخاص معينين ذوي اهتمامات مشتركة أو لعب ألعابٍ جماعية وغير ذلك.

إلا أنه ورغم جميع حسناتها السابقة إلا أنها تحمل خطر الإدمان والإصابة بالخمول وقلة النشاط والتوتر، وقد تولد أحيانًا إحساسًا بالغيرة لدى البعض بسبب ما يشاهدونه على وسائل التواصل الاجتماعي لأشخاصٍ آخرين، وقد تم ربطها أيضًا بالإحباط والاكتئاب إذا ما استخدمها الشخص بشكلٍ كبير جدًا، خاصةً وأن البعض يتعمد نشر معلوماتٍ خاطئة عبر منصات التواصل الاجتماعي.

أكمل القراءة

وسائل التواصل الاجتماعي (Social Media) مُصطلح يُطلق على مجموعة كبيرة من البرامج والمواقع التي تقدم خدمات التواصل والاتصال بين الناس، وهي عبارة عن تطبيقات تفاعليّة اجتماعيّة يتم من خلالها مشاركة المحتوى والتواصل والتعارف بين الناس من مختلف أنحاء العالم، كما أنها تستخدم بين الأصدقاء والعائلة للتواصل فيما بينهم من خلال خدمات الاتصال الرائعة التي تقدمها وسائل التواصل الاجتماعي المتمثلة بالدردشة من خلال الرسائل أو المكالمات صوتية أو مكالمات الفيديو.

تتيح وسائل التواصل الاجتماعي القدرة على مشاركة الحياة اليوميّة والصور والفيديوهات والأفكار واللحظات المهمة للناس والعالم، حيث أصبحت تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي من أكثر التطبيقات استخداماً في العالم وباتت منتشرة بالآلاف ومن السهل الحصول عليها وتنزيلها على الأجهزة المحمولة والذكية وأغلبها مجاني ولعل أبرزها وأشهرها:

  • فيسبوك.
  • تويتر.
  • انستغرام.
  • سناب شات.
  • يوتيوب.
  • تيك توك.
  • تيندر.
  • لينكد ان.
  • تمبلر.

ولم تقتصر وسائل التواصل الاجتماعي فقط على التواصل بين الناس والتعارف، بل باتت مستخدمة ومهمة في الكثير من مجالات الحياة مثل:

  • الأعمال والتسويق: تستخدم وسائل التواصل الاجتماعي لتسويق المنتجات وترويج البضائع والعلامات التجارية، وتؤمن التواصل السريع بين الزبائن والبائع من خلال تعليقات الزبائن وتفاعلهم مع المنشورات.
  • التعلم والاستفادة: يوجد آلاف المجموعات والصفحات التي تختلف بأنواعها ومحتوياتها على منصات التواصل الاجتماعي، والتي بدورها تساعد الناس على نقل تجاربها ونشر الفائدة والتواصل فيما بينها للمساعدة.

أكمل القراءة

ساعد التغير الكبير في مشاركة المحتوى الرقمي من صور وآراء وأحداث بدلًا من الطرق القديمة التقليدية المتبعة سابقًا في تغيير طريقة حياتنا اليومية، إذ أصبح استخدام وسائل التواصل الاجتماعي أمرًا لا يمكن الاستغناء عنه في عصرنا، فيما تُعرف هذه الوسائل على أنّها أية منصة رقمية تسمح للمستخدمين بإنشاء محتوى ومشاركته بكل سهولة وسرعة مع الآخرين، وتشمل هذه الوسائل جميع مواقع الويب أو التطبيقات على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.

يتخصص بعض هذه الوسائل في مشاركة المنشورات القصيرة والروابط مثل تويتر، بينما صمّمت تطبيقات أخرى لتستخدم في مشاركة الصور ومقاطع الفيديو فقط مثل انستغرام وتيك توك، أمّا فيسبوك المنصة الأكثر شعبية حول العالم فهو يشمل كل ما سبق.

وسائل التواصل الاجتماعي

الأمر الذي ساهم في انتشار وسائل التواصل الاجتماعي هو تنوعها وعدم خضوعها للقيود الرقابية بشكل نسبي، إذ أنّ البعض منها يضع بعض القيود على المحتوى المنشور فيه مثل حظر الصور التي تحتوي على مشاهد عنيفة أو جنسية، إلا أنّه بالرغم من ذلك تبقى القيود أقل بكثير بالنسبة لوسائل التواصل التقليدية مثل الصحف الورقية والمحطات التلفزيونية والإذاعية.

بالإضافة إلى ذلك سهولة الولوج إلى تلك الوسائل كان له دوره أيضًا في انتشارها، حيث يمكن لأي شخصٍ كان أن يفتتح حسابه الخاص على أحد هذه الوسائل بمجرد اتصال هاتفه او حاسوبه على شبكة الانترنت، ومن ثمّ البدء بنشر ما يخطر في باله من محتوى على ذلك الحساب ليتمكن أي من متابعيه رؤيته وإبداء رأيه به سواء بالإعجاب أو التعليق أو مشاركة المحتوى.

أكمل القراءة

يمكن تعريف وسائل التواصل الاجتماعي على أنها مجموعة من المواقع والبرامج المخصصة لربط الناس من مختلف بقاع الأرض مع بعضهم. فقد لعبت هذه الوسائل دورًا كبيرًا في تحويل العالم إلى غرفة صغيرة وهو ما يُعرف بالعولمة؛ كما ساهمت في رفع سويّة وطرق التعليم ودخلت في جميع مجالات حياتنا وفي تفاصيلها أيضًا. بالطبع تتفوّق بعض البرامج عن غيرها وهنا نذكر أهم تطبيقات التواصل الاجتماعي:

  • فيسبوك (Facebook): بدأ في عام 2004 وما زال يتوسّع حتى يومنا هذا لتصل سيطرته إلى معظم البرامج الأخرى. بلغ عدد مستخدمي فيسبوك 2.32 مليار مستخدم مع حلول عام 2018. يمكنك مشاركة الصور، مقاطع الفيديو، الأفكار، التعليقات وغيرها.
  • لينكد إن (LinkedIn): من أهم وسائل التواصل لأصحاب الأعمال والباحثين عن فرص عمل حيث يُستخدم من قبل معظم الشركات الكبرى. يتيح تبادل المعارف والخبرات والأعمال بين مستخدميه.
  • انستغرام (Instagram): أحد البرامج التابعة لشركة فيسبوك، مخصّص للصور ومقاطع الفيديو.
  • يوتيوب (YouTube): مخصص لمقاطع الفيديو بمختلف محتواها. كما يُعتبر فرصة عمل لمحبّي تصوير الفيديوهات وصانعي المحتوى.

على الرغم من الفائدة الهائلة التي قدّمتها هذه الوسائل إلا أنها لا تخلو من السيئات والأضرار. أهمّها:

  • تضييع الوقت والطاقة.
  • أذيّات بدنية ونفسية نتيجة المدّة الطويلة التي يقضيها المستخدمون على هواتفهم.
  • تؤثر على الحياة الاجتماعية للأفراد وتتسبّب في عزلتهم.
  • اضطرابات في المشاعر نتيجة للأخبار التي يمكن أن تكون كاذبة.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هي وسائل التواصل الاجتماعي"؟