ما هي وظيفة الثرموستات وما هي استخداماته

إن الثرموستات تعمل وفق نظام متوازن وهو السماح بمرور مياه التبريد إلى خارج محرك السيارة في اتجاه الردياتير، كما أنه يستخدم في اجهزة التدفئة والتبريد في المنازل، فما هي وظيفة الثرموستات؟

3 إجابات

الثيموستات هو جهاز يستخدم في السيارات وفي المنازل، تأتي تسميته من كلمتين تنحدران من اللغة الإغريقية: thermo التي تعني “الحرارة” و statos التي تعني البقاء على الوضع الحالي.

تتمثل وظيفته في الحفاظ على درجة حرارة معينة وينقسم إلى نوعين: الميكانيكي والرقمي القابل للبرمجة، ويتميز النوع الرقمي  منه بأنه يتيح لك تحديد الحرارة التي يرغب بها حيث يتم تشغيله عن طريق الشاشة الخاصة به ويمكنك إدخال القيمة المطلوبة. أما الثرموستات الميكانيكي فيمكنك تشغيله والتحكم به عن طريق مقبض يد.

يختلف مبدأ العمل باختلاف النوع فعلى سبيل المثال في الثرموستات الميكانيكي تُقاس درجة الحرارة أو يتم إغلاق نظام التدفئة أو التبريد باستخدام أجهزة فيزيائية.  أما الثرموستات الرقمي فهو غالبًا ما يستخدم في المنازل ويحوي أجهزة استشعار إلكترونية. وبالنسبة للوظيفة بشكل أكثر تفصيلًا، يعمل الثرموستات في السيارة على:

  1. تنظيم تشغيل المحرك حسب درجة حرارته.
  2. عدم السماح للمياه بالخروج مما يؤدي إلى تسخين محرك السيارة بسرعة أثناء بدء تشغيلها.
  3. المساهمة في عمل نظام التبريد بشكل أفضل.

وفي المنزل تختلف وظيفته باختلاف مكانه:

  1. في أنظمة التبريد والتدفئة، يستشعر درجة الحرارة ويشغل أو يوقف نظام التبريد أو التدفئة.
  2. يستخدم أيضًا في الأفران والثلاجات وما شابه، وذلك من أجل الوظيفة ذاتها تقريبًا: التحكم بدرجة الحرارة.

أكمل القراءة

الترموستات هو عبارة عن منظم حراري قادر على التحكم في درجة حرارة الوسط المحيط، ويأتي بأشكال وأحجام وأنماط مختلفة، النوعان الرئيسيان لمنظمات الحرارة هي الرقمية والميكانيكية، لكن معظم منظمات الحرارة الجديدة رقمية أو إلكترونية. وتحتوي منظمات الحرارة الرقمية على مكونات داخلية قادرة على توفير رد فعل دقيق وسريع الإستجابة لدرجة حرارة الغرفة كما تقوم المستشعرات الإلكترونية بقراءة درجة الحرارة الداخلية الحالية وضبط التدفئة وفقًا لذلك، مع إبقاء الغرفة في درجة واحدة.

أهم النصائح المفيدة لمعرفة كيفية استخدام الترموستات:

  • يجب وضع هذا النوع من الأجهزة في منطقة من المنزل مع تدفق هواء نقي، في حال وضعت منظم الحرارة في منطقة مشمسة أو خلف ستارة فلن تتمكن من استشعار درجة الحرارة بدقة.
  • للبدء، اضبطه على أدنى درجة حرارة تجدها مريحة. وبالنسبة لمعظم الناس، سوف يقع هذا في نطاق 18 إلى 21 درجة.

قد يكون من المغري تشغيل الترموستات في الأيام الباردة، إلا أن ذلك ليس ضروريًا، فالفكرة وراء الترموستات هي أنه سيعمل في الطقس البارد ويتأكد من استمرار التسخين لفترة طويلة، بما يكفي لتدفئة المنزل إلى النقطة المحددة التي تختارها، وقد يستغرق ذلك وقتًا أطول لتدفئة المنزل في يوم بارد، لذلك يمكنك فقط برمجة التدفئة للعمل في وقت مبكر. بعض أنواع منظمات الحرارة:

  • منظمات حرارة تعمل بالبطارية.
  • منظمات ترتبط بأسلاك.
  • منظمات حرارة قابلة للبرمجة وتستخدم جدولًا زمنيًا محددًا لتشغيل التدفئة في أوقات معينة من اليوم.

أكمل القراءة

الترموستات أو الثرموستات، هوعبارة عن جهاز منظّم حراريّ يستخدم في السيارت أو في المنازل للتحكم بدرجة الحرارة، أي المحافظة على درجة حرارةٍ معينةٍ مناسبةٍ يتم تحديدها وضبطها مسبقًا عن طريق التحكم بنظام التدفئة والتبريد.

يعتبر الترموستات من منظّمات الحرارة الميكانيكية، ويستخدم خاصية التمدد الحراري لتشغيل وإيقاف الدارة الكهربائية لنظام التكييف للإغلاق أو الفتح.

الثرموستات يشبه في مبدأ عمله الصمام الذي يفتح ويغلق وفقاً لدرجة حرارته، فهو يعمل على عزل المحرك عن الردياتير حتى يصل إلى درجة حرارة منخفضة معينة، وبدونه فإن المحرك يفقد الحرارة دائمًا إلى الردياتير ويستغرق وقتًا أطول للتدفئة، بمجرد وصول المحرك إلى درجة حرارة التشغيل المطلوبة، يضبط الترموستات التدفق للحفاظ على درجة حرارة ثابتة، فطالما أن هناك ما يكفي من تدفق الهواء عبر الردياتير، سيظل المحرك باردًا.

يكمن سر الترموستات في الأسطوانة الصغيرة الموجودة على جانب المحرك من الجهاز، حيث تمتلئ هذه الأسطوانة بالشمع الذي يبدأ في الذوبان عند درجة حرارة محددة (كل نوع من الترموستات يفتح عند درجة حرارة مختلفة، ولكن تعتبر 180 درجة فهرنهايت / 82 درجة مئوية هي درجة حرارة شائعة)، فيضغط قضيب متصل بالصمام على هذا الشمع، وعندما يذوب الشمع، يتمدد بشكل ملحوظ ويدفع القضيب خارج الأسطوانة، ويفتح الصمام.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "ما هي وظيفة الثرموستات وما هي استخداماته"؟