متى يبدأ الطفل بالرؤية وكيف يمكننا التأكد من ذلك

الطفل المولود حديثًا لا يملك القدرة على تثبيت عينيه على نقطةٍ واحدةٍ أو حتى استخدامهما معًا كزوج، لكن هل تعلم متى يبدأ الطفل بالرؤية؟

3 إجابات

تتشكل لدى الأطفال حديثي الولادة الأصحاء أعينهم وتتطور خلال المرحلة الجنينية بالشكل الكافي، ويكونون قادرون على الرؤية، لكن لا يستطيعون تحريك أعينهم حركة دقيقة، أو حتى التركيز بالأشياء و تمييز ألوانها، حيث يقوم بتطوير هذا القدرات خلال السنوات الأولى من حياته، ذلك أن مراحل هذا التطور تختلف حسب عمره، ويمكن اختصارها بالتالي:

  • الأسبوع الأول من العمر: بعد الولادة مباشرةً، يرى الطفل باللون الأبيض والأسود فقط، مع بعض ظلال اللون الرمادي، ولا يبدأ بتمييز الألوان حتى الشهر الرابع، وخلال هذا الأسبوع تكون الرؤية غير واضحة، حيث لا يستطيع تمييز الأشياء الأبعد من 8-12 إنش.
  • الأسبوع الثاني من العمر: يصبح الطفل قادر على تعرف وتمييز وجوه أفراد عائلته أو الأشخاص اللذين يعتنون به، لكنه لا يستطيع الرؤية بوضوح ضمن المسافات الأبعد من8-12 إنش.
  • الأسبوع الثالث من العمر: تزيد قدرته على التركيز والانتباه لمدة أطول، حيث يمكن أن يستمر بالتحديق في وجهك لمدة تصل إلى 10 ثواني.
  • الأسبوع الرابع من العمر: يبدأ بالنظر إلى الأشياء بجوانبها المتعددة من خلال تحريك وتدوير الرأس، فهو لا يستطيع تحريك عينيه حتى يبلغ عمره من 2-4 أشهر.
  • بين الشهر الثاني والثالث: يصبح قادرًا على تحريك عينيه بشكل مستقل عن الرأس، كما يُسهل تشتيته بالمشاهد المثيرة للاهتمام عند الأطفال، وتبدأ حساسيته للأضواء بالتزايد بشكل ملحوظ.
  • بين الشهر الثالث والسادس: يبدأ بفحص الألعاب ويديه وأقدامه واللعب بها، حيث يبدأ الحقل البصري في هذه المرحلة بالتوسع.
  • بين الشهر السابع والعاشر: يصبح مهتمًا بالصور والألوان الزاهية، ويبدأ التنسيق بين حركة اليد والرؤية بالتحسن.
  • بين الشهر الحادي عشر والثاني عشر: وفيه يستطيع الحكم على المسافات، ويرمي الأشياء بدقة إلى حد ما.

وإذا لاحظت أي تأخر في قدرات طفلك على الرؤية أو تحريك العينين، يجب طلب استشارة طبية وعدم إهمال الأمر.

أكمل القراءة

سيتمكن طفلك من الرؤية بشكل واضح عندما يكمل عامه الأول، لكن لن تكتمل رؤيته بشكل تام حتى يبلغ الثالثة إلى الخامسة من عمره، إذ تتطور رؤية طفلك بشكل كبير ومتسارع خلال عامه الأول، وفق الآتي:

  • بعد الولادة مباشرةً: يكون الطفل قادر على تمييز الضوء والحركة عند ولادته، بالإضافة إلى قدرته على تمييز الأشياء الكبيرة والوجوه.

  • الشهر الأول: في نهاية الشهر الأول سيتمكن الطفل من التواصل البصري معك، ورؤية الأشياء التي لا يزيد بعدها عنه 12 بوصة.

  • الشهر الثالث والرابع: عندما يبلغ عمر الطفل من 3 إلى 4 شهور، سيكون قادر على تمييز الألوان والأشياء الصغيرة، بالإضافة إلى قدرته على رؤية الأشياء التي لا يزيد بعدها عنه ثلاث أقدام، ومراقبة التحركات من حوله، فإذا قمتِ بأي حركة من حوله ستلاحظين أنّه بدأ يتتبعك بعينيه.

إذا لم يلحظ طفلك التحركات حوله بعد إتمامه الشهر الرابع أو لاحظتي وجود مشكلة لديه في تحريك إحدى العينين أو كليهما، فلا بدّ لك من أخذ استشارة طبية للتأكد من سلامة نظره، سيقوم الطبيب بإجراء الفحوصات الأساسية لنظره، لكن لا يمكت التأكد من سلامة الرؤية لدى الطفل قبل أن يبلغ عمره من ثلاث إلى خمس سنوات.

أكمل القراءة

تختلف سرعة النمو من طفلٍ لآخرَ حسب عواملَ مختلفةٍ كالتغذية وعمر الولادة والوراثة والأمراض الخلقية وغيرها، وإحدى التطورات الهامة عند كلّ رضيعٍ هي الرؤية، وتتطور الرؤية مع نموّ طفلك حسب مراحله العمرية وفق الآتي:

  • عند حديثي الولادة وحتى عمر 3 أشهر: يُولد الطفل مع قدرةٍ على رؤية الأشياء القريبة فقط على مسافة 10-12 بوصةٍ من عينيه، ومع ذلك تكون الرؤية بالأبيض والأسود فقط، ويُمكنك ملاحظة ذلك خلال الأسبوع الأول، وعليك الانتباه لقدرته على ملاحقة الأشياء المتحركة وتحريك عينيه دون الحاجة لتحريك رأسه وتركيز بصره؛ لأنها تكشف مشاكل الرؤية، ثم عندما يُصبح بعمر 3 أسابيع يجب أن يكون طفلك قادرًا على تثبيت نظراته لفترةٍ أطولَ، ولا تقلق فلا مشكلةَ إذا لاحظت حولًا في هذا العمر، ولكن تكمن المشكلة إذا لاحظت حدوث رأرأةٍ أو تذبذبٍ في الحدقة، انعكاسٍ أصفر للعين، أو بؤبؤٍ أبيض. ويبدأ بعمر 3 أشهر بتحريك عينيه مع رأسه وجسمه للوصول للأشياء المتحركة، وتُشير دراساتٌ بأن عينيه تستجيب لألوانٍ كالأصفر والأحمر والأزرق والأخضر بهذا العمر.
  • من عمر 4-6 أشهرٍ: يصبح رضيعك قادرًا على رؤية ألوانٍ أكثرَ تعددًا ووضوحًا، وعلى إدراكِ مدى عمقها، ويجب أن تعمل كلتا عينيه بتناسقٍ جيدٍ وأن يزول الحول، وتستمر المهارات البصرية بالتحسن والتطور لتصبح أوضح بعمر 6 أشهرٍ.
  • من عمر 7-9 أشهرٍ: طالما لا يوجد أيةُ مشاكلَ بصريةٍ ستُصبح رؤية طفلك أشدّ حدةً وتمييزًا للألوان وعمقها.
  • من عمر 10-12 شهرٍ: ستُلاحظ نضوج العين وتحسّنًا كبيرًا ببصر طفلك، وستقترب رؤيته من النسبة التامة 20/20.

ويمكنك مساعدة طفلك على تحفيز نمو وتطور عينيه وخاصةً خلال سنته الأولى من خلال زيادة فضوله واهتمامه وتحسين ذاكرته البصرية وتطور جهازه العصبي؛ بإعطائه أشياءَ وألعابَ مثيرةٍ للاهتمام ولفِتِ انتباهه بالأصوات.

ويجب إجراء الفحوص العينية المنتظمة منذ الفترة الأولى بعد خروجه من كوخه الصغير المُظلم، ويجب أن تنتبه لأيّ شيءٍ غريبٍ في عينيّ طفلك.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "متى يبدأ الطفل بالرؤية وكيف يمكننا التأكد من ذلك"؟