متى يتحسن النظر بعد عملية تثبيت القرنية

يلجأ الأطباء إلى عملية تثبيت القرنية عند الأشخاص الذين يعانون تقرحًا وترهلًا بها غير المستجيبين للمضادات الحيوية، مما يتسبب بتشوش الرؤية لديهم. فكم المدة الزمنية اللازمة لتستعيد العين النظر الطبيعي بعد العملية؟

3 إجابات

عملية زرع القرنية هي العملية التي يتم فيها إزالة كل أو جزء من القرنية المصابة، واستبداله بقرنية المُعطي السليمة، من خلالها يمكن تحسين النظر وتخفيف الآلام والالتهابات في العين، وتعتمد درجة نجاع عملية زرع القرنية في المدى البعيد على العوامل التالية:

  • سبب إصابة القرنية في المقام الأول.
  • التقنية الجراحية المستخدمة.
  • خبرة الجراح.
  • درجة قبول الجهاز المناعي عند المريض للقرنية الجديدة.

وفي حال إجراء العملية على كامل ثخانة القرنية، ستحتاج إلى رعاية طبية في يوم العملية، أما إذا كانت عملية الزرع جزئية، ستتمكن من العودة إلى المنزل في نفس يوم العملية، وستتم تغطية عينيك بضمادة يتم إزالتها في اليوم التالي، وعند إزالتها سيكون نظرك مشوش وضبابي، لكن لا تقلق، سيتحسن تدريجًا مع مرور الوقت، ومدة الشفاء يعتمد على نوع الزرع:

  • عملية زرع قرنية على كامل السماكة: تستغرق عادًة حوالي 18 شهرًا ليعود النظر طبيعيًا، ويمكن تحسين النظر بوقت أبكر باستخدام النظارات أو العدسات اللاصقة.
  • عملية استبدال الطبقة الخارجية والمتوسطة فقط (DALK): يتم فيه استرداد النظر بوقت أسرع بكثير.
  • عملية زرع الطبقة البطانية (EK): ويتم فيها التعافي خلال أشهر أو حتى أسابيع.

ومن المهم أن تعتني بعينيك خلال هذه الفترة لتسريع عملية الشفاء، ومن النقاط المهمة التي يجب اتباعها بعد عملية زرع القرنية:

  • لا تفرك عينيك.
  • تجنب ممارسة الرياضة العنيفة أو حمل الأوزان خلال الأسبوع الأول من العملية.
  • ارتدي النظارات الشمسية إذا كانت عينيك حساستين من أشعة الشمس.
  • تجنب الأماكن التي فيها أدخنة وغبار التي يمكن أن تُهيج عينيك.
  • تجنب السباحة، وارتدِ نظارات واقية عند ممارسة الرياضة.
  • احذر من دخول الماء إلى عينيك أثناء الاستحمام، خاصًة خلال الشهر الأول بعد العملية.
  • استخدم القطرات التي وصفها الطبيب لك، منها الستيروئيدية والمضادات الحيوية.

أكمل القراءة

تُعتبر العين من أكثر أعضاء الجسم حساسية وقد تُصاب ببعض الأمراض التي تُضعف الرؤية، ومن  أجزاء العين وأكثرها عُرضة للإصابة القرنية وهي عبارة عن نسيج شفاف مقوس يُغطي البؤبؤ ويحمي العين من الأوساخ والميكروبات، وتساعد القرنية على تركيز الضوء داخل العين، وتتكون من خمس طبقات تتعاون معًا لتأمين الرؤية السليمة.

وقد تتعرض القرنية لخلل ما يؤدي إلى ضعف وتشويش الرؤية وفي هذه الحالة يجب علاج القرنية لتعود الرؤية كما كانت، وفي حال كانت القرنية رقيقة وضعيفة تسمى في هذه الحالة القرنية المخروطية، فهي ذات شكل مخروطي وتفتقر لألياف الكولاجين، ويتم علاجها  عن طريق عملية تثبيت القرنية حيث يتم استخدام الأشعة فوق البنفسجية والقطرات لتقوية ألياف الكولاجين في القرنية وبذلك تُصبح الرؤية أوضح.
يستخدم المريض بعد هذه العملية قطرات المضاد الحيوي و النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة لتساعده على الرؤية، ويحتاج المريض لفترة تتراوح من أسبوعين إلى شهرين ليستعيد المريض نظره بشكل طبيعي، وفي حال كانت الحالة شديدة جدًا قد يحتاج المريض لزرع القرنية لاستعادة الرؤية لديه.
يجب الاهتمام بصحة العين لتفادي المخاطر التي قد تُصاب بها والتي قد تؤدي أحيانًا إلى ضعف الرؤية أو حتى فقدانها بشكل نهائي.

أكمل القراءة

تثبيت القرنيّة، هي تقنيّة جديدةّ تستخدم في علاج مايطلق عليه بالقرنيّة المخروطية، فالقرنية هي الجزء الأمامي من العين الذي يعمل على تركيز الضوء الداخل إلى العين، غنيٌّة بروابط الكولاجين التي تمنحها درجة من الثخانة والصلابة، ولكن ولأسبابٍ معينة قد تتناقص هذه الروابط، ممّا يتسبّب في انتفاخ القرنية وتحدّبها لتأخذ شكلًا مخروطيًّا، وتصبح رقيقةً وضعيفةً، وتضعف معها الرؤية، وتزداد الحساسيّة للضوء.

لذلك تعتمد العملية على تقويّة ألياف الكولاجين في القرنية، من خلال تطبيق قطراتٍ من الريبوفلافين (فيتامين B )، وتفاعلها مع الأشعة فوق البنفسجيّة المسلّطة بشكلٍ مباشرٍ على سطح القرنيّة، مشكّلة روابط قصيرة متصالبة من الكولاجين، ممّا يؤدي إلى تقوية القرنية وثخانتها.

بعد إجراء العمليّة، سيكون بصرك في البداية ضبابيًّا، مُترافقًا بتقلباتٍ في الرؤية، وقد تكون تزداد حساسيتك للضّوء ويستمّر الضّعف في الرؤية لحوالي 1-3 أشهر  بعد الجراحة، ولكن لاحقًا يتحسّن البصر.

بمجرّد إجراء تثبيت القرنيّة، قد تحتاج إلى نظاراتٍ، وقد يضطرّك الطبيب لاستخدام عدساتٍ لاصقةٍ خاصّة على عينيك لحمايتها أثناء التعافي.

وقد ينتج بعض المخاطر أو الآثار الجانبيّة عن العملية مثل التهاب القرنية المعدية، وعتامة القرنية، وحدّة البصر، وعدم وضوح الرؤية، وتندّب اللحمة أو التهابٌ حادٌّ في العين.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "متى يتحسن النظر بعد عملية تثبيت القرنية"؟