من اشهر قبائل الهنود الحمر

يعتبر الهنود الحمر السكان الأصليين للأمريكيتين، وشاعت شهرة قبائلهم في أرجاء العالم. فما هي أشهر هذه القبائل؟

4 إجابات

بعد فترة طويلة من الصراعات والحروب اتفقت أهم ستة قبائل من الهنود الحمر (الموهوك، وأونيداس، وأونونداغاس، وكايوغاس، وسينيكاس، وتوسكارورارس التي انضمت إلى هذا الاتحاد في وقت لاحق) على السلام وإنهاء الحروب والنزاعات، وقد تم هذا الاتحاد حوالي 1000 ميلادية، يعتبر من أوائل أنظمة الحكم الديمقراطية الفيدرالية وأطلق اسم (ايروكا) على هذا الاتحاد، وكانت قبيلة اونوندغاس بمثابة عاصمة هذا الاتحاد، وقد أطلق عليهم لقب ( حراس النار المركزية).

قبائل الهنود الحمر

أن موطن الاونونداغاس (الذين يطلق عليهم شعب التلال) في الأراضي الواقعة بالقرب من ولاية نيويورك الحالية بين عامي 1788-1822 ونتيجة للاستيلاء غير الشرعي من ولاية نيويورك.

النظام الغذائي للاونونداغاس: مثل أي مجتمع بشري طورت قبيلة الاونوندغاس نظامًا غذائيًا متكيفًا مع بيئتهم للبقاء على قيد الحياة، فقد زرعوا الذرة والكوسا والفاصولياء وكانوا يطلقون عليهم لقب الأخوات الثلاث.

وفي أماكن تواجدهم يوجد بحيرات وأماكن صيد لعدة حيوانات، لذا عمدوا إلى الصيد، واصطادوا الغزلان والديك الرومي والارانب، وكان الصيادون يأخذون حاجتهم من الطرائد ويوزعون الباقي على أفراد القبيلة.

تكلم الاونوندغاس لغة اشتملت كافة نواحي حياتهم السياسية الاجتماعية الدينية وهي مختلفة تمامًا عن لغات باقي قبائل اتحاد ايروكا، وإلى الآن لا يزال من تبقوا منهم في الولايات المتحدة الأمريكية يتحدثون بها.

وإلى يومنا هذا مازال أبناء قبيلة الاونوندغاس يعيشون على ما تبقى من أرض أجدادهم محتفظين بعاداتهم وتقاليدهم و قوانينهم التي لا تشملها قوانين ولاية نيويورك الحالية ، وتُحكم من قبل مجلس يتم انتخابه وفق قوانينهم وعاداتهم القديمة، كما لا زالوا يمارسون طقوسهم الدينية والاجتماعية.

أكمل القراءة

الهنود الحمر هم السكان الأصليون للقارتين الأمريكيتين الشماليّة والجنوبيّة، ويوجد حاليًا في الولايات المتّحدة الأمريكيّة ما يقارب 567 قبيلة للهنود الحمر وفقًا للإحصاءات الصادرة عن مكتب الشؤون الهندية (BIA)، وتختلف هذه القبائل عن بعضها بسعة انتشارها وحجمها وحتى في اللغة المستخدمة وثقافتها، وفيما يلي أشهر القبائل:

  • نافاجو (Navajo): أكبر القبائل الموجودة في الوقت الحالي، ويقطن سكان القبيلة مساحة تصل إلى 71000 كيلومتر مربّع، حيث يمتدّ انتشار القبيلة على ثلاث ولايات وهي يوتا وأريزونا ونيو مكسيكو، نشأت الحدود الجغرافيّة لهذه القبيلة رسميًا في عام 1868 وفقًا لمعاهدة نافاجو.
  • شيروكي (Cherokee): تعتبر قبيلة شيروكي ثاني أكبر القبائل الموجودة من حيث عدد السكان، وتتميّز بلغتها الخاصة بها التي تنحدر من عائلة اللغات الأيروكيّة (Iroquoian Languages)، وتعبر قبيلة شيروكي أحد الفروع الخمسة لجماعة الكيتواه المتّحدة.
  • سو (Sioux): ثالث أكبر القبائل من حيث عدد السكان، حيث يبلغ تعداد سكان قبيلة سو حوالي 170000، وتضمّ ثلاث قبائل رئيسيّة كلٌّ منها يتحدث لغته الخاصة وهي: ناكوتا (Nakota) لاكوتا (Lakota) داكوتا (Dakota)، واشتُقّ اسم القبيلة من الكلمة (Nadouessioux) والتي تعني الثعابين الصغيرة، ويشتهر شعب قبيلة سو بثقافة الصيد والمحاربة.
  • أوجيبوا (Chippewa): يعيش شعب قبيلة أوجيبوا في الولايات المتّحدة الأمريكيّة وفي كندا، ويتحدثون لغة الأوجيبوي التي تنتمي إلى عائلة ألغونكيان، يشتهر شعب أوجيبوي بتعدين النحاس وتجارته وزراعة الأرز.
  • تشوكتاو (Choctaw): ينحدر أصل القبيلة إلى شرق نهر المسيسيبي، وتعتبر إحدى القبائل الخمس المتحضّرة، اشتهروا بالزراعة وتحدثوا بلغتهم الخاصة بهم التي تسمّى لغة شوكتو.
  • أباتشي (Apache): تسكن قبيلة أباتشي في جنوب غرب الولايات المتّحدة، وتضم ستة قبائل فرعيّة وهي: ليبان، تشيريخوا، بلينز، جيكاريلا، أباتشي الغربية، ميسكاليرو ويتحدثون خمس لغات مختلفة، اشتهروا بكونهم مقاتلين شرسين واستراتيجين ومهرة.

أكمل القراءة

قبل أن يكتشف كريستوفر كولمبس الأمركيتين كان الهنود الحمر أو ما يسمون بالأمم الأولى تقطن في هذه المنطقة، كما كانوا يتواجدون في المكسيك والبوليفا والبيرو فحتى هذا اليوم يتم تداول اللغة الأصلية للهنود مثل الأيمارا والكيتشوا من قبل الكثير من الناس، وإن أشهر قبائل الهنود الحمر:

النافاجو: هاجرت هذه القبيلة مع قوم الأباتشي من كندا في عصور ماقبل التاريخ إلى الجنوب كما تعتبر هذه القبيلة ثاني أكبر قبيلة للأمريكيين الأصليين أو الهنود الحمر، حيث بلغ التعداد السكاني للقبيلة حوالي ثلاثمئة ألف نسمة وقد استوطنت أفراد القبيلة في نيو ميكسيكو وولايات يوتا  وأريزونا أما اللغة المتبعة فهي لغة الأباتشي.

الشيروكي: في فترة الاستعمار الأوربي للقارة الأميريكية الشمالية كانت قبيلة الشيروكي أكثر القبائل تنظيم، حيث تنتمي هذه القبيلة إلى سلالة الإيروكوا وقد سيطروا على مئة ألف كيلو متر مربع، وفي عام 1650 بلغ عدد السكان حوالي اثنان وعشرين ألف نسمة.

الشوكتاو: تنتمي هذه القبيلة إلى سلالة المسكوجين وقد استوطنت في جنوب شرق نهر المسيسبي، كما بلغ عدد السكان عام 1750 حوالي العشرين ألف نسمة، وقد أبدع سكان القبيلة بالزراعة وعملوا على تأمين الغذاء ومفردات الحياة اليومية من خلال التجارة بالمحصول الزراعي مع القبائل الأخرى.

أكمل القراءة

يطلق مصطلح الهنود الحمر على الشعوب التي سكنت الأمريكيتين قبل وصول المستكشفين الأوروبيين بقيادة كريستوفر كولمبوس للمنطقة، كما يطلق عليهم تسمية الأمم الأولى أحيانًا، لا تزال إلى يومنا هذا العديد من الشعوب التي تنحدر من سلالتهم، يسكن معظمهم في دول كبوليفيا والبيرو والمكسيك. ومن أشهر قبائل الهنود الحمر عبر التاريخ:

قبيلة الشيروكي: تعود أصول هذه القبيلة إلى سلالة الإيروكوا، التي كانت أكثر القبائل تنظيمًا في فترة الاستعمار الأوروبي لقارة أمريكا الشمالية، اشتق اسمهم من لفظة بلغة الكريك (لغة من لغات الهنود الحمر) تعني “أناسٌ بكلامٍ مختلف”.

قُدِّر عدد سكان القبيلة عام 1650 بما يقارب 22500 نسمة، كما سيطروا على مساحةٍ من الأض بلغت الـ 40 ألف ميل مربع (ما يقارب 100000 كيلو متر مربع)، حيث امتدت مناطق تواجدهم إلى جبال الآبالاش في ولاية جورجيا حاليًا، شرق تينيسي والأجزاء الغربية من ولايتي كارولاينا الشمالية والجنوبية.

قبيلة الشوكتاو: اتخذت هذه القبيلة من المناطق جنوب شرق نهر المسيسيبي موطنًا لها، تعود أصول هذه القبيلة لسلالة الموسكوجين. يقدر عدد سكان هذه القبيلة في منتصف القرن الثامن عشر بـ 20 ألف فرد، عاشوا ضمن 60-70 تجمعًا سكانيًا على ضفاف بعض الأنهار في تلك المنطقة، اشتهر أفراد هذه القبيلة بكونهم مزارعين مهرة، قاموا بإنتاج المحاصيل الزراعية بهدف تأمين الغذاء والمتاجرة مع باقي القبائل ومع المستوطنين الأوروبيين لاحقًا.

قبيلة النافاجو: ثاني أكبر قبائل الهنود الحمر في أمريكا، بلغ عدد أفراد هذه القبيلة ما يقارب الـ 300 ألفًا، وفق إحصاء أُجري في بداية القرن الحالي، يعيش معظم أفراد القبيلة في ولايات يوتا، وأريزونا ونيو ميكسيكو. يتحدثون بلغة قوم الأباتشي، كما يعتقد بأن قوم النافاجو والأباتشي هاجروا في عصور ما قبل التاريخ من كندا، متوجهين نحو الجنوب ليستقروا في أماكن تواجدهم الحالية.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "من اشهر قبائل الهنود الحمر"؟