من هم الانباط وما هي أصولهم وما الدور الذي لعبوه في التاريخ

على مرِّ العصور، عاشت العديد من الحضارات في شبه الجزيرة العربية ومنها مملكة الأنباط التي تميزت بفنونها، فمن هم الأنباط؟

3 إجابات

قبل غزو الإسكندر المقدوني ظهرت حضارة جديدة مزدهرة في جنوب الأردن، بدأت بعض القبائل تدريجياً بالهجرة من الجزيرة العربية خلال القرن السادس قبل الميلاد عرفوا باسم الأنباط، استقر بعضهم في جنوب الأردن وكانت عاصمتهم البتراء الأسطورية.

قام الأنباط بنحت المباني والمعابد والمقابر الضخمة من الصخور الرملية الصلبة وبنوا حصناً للمدينة. إن بناء امبراطورية في الصحراء القاحلة أجبر الأنباط على التفوق في الحفاظ على الماء حيث كانوا مهندسين مهرة في هذا المجال وأقاموا نظام سدود وقنوات وخزانات واسعة لري الأراضي. كما كانوا تجار أذكياء وماهرين أيضاً، حيث وسعوا تجارتهم بين الصين والهند والشرق الأقصى ومصر وسوريا واليونان وروما. وتاجروا في سلع كثيرة كالبخور والذهب والتوابل والحيوانات والحديد والنحاس والأدوية والسكر والعاج والعطور.

وكانت البتراء طريق تجاري للكثير من القوافل التي تنتقل من الشمال إلى الجنوب وبين الشرق والغرب. وتحدث الأنباط اللغة العربية ثم تكلمو اللغة الآرامية المعتمدة وسادتة روح من الديموقراطية القوية، فلم يكن هناك عبيد في المجتمع النبطي، وكانوا يعبدون مجموعة من الآلهة كآلهة الشمس والإله آلات Allat، تأثروا بالثقافة الهلنسية وكان ذلك واضحاً في الفن والعمارة النبطية.

في عام 65 قبل الميلاد ومع القوة المتزايدة للأنباط وصل الرومان لدمشق وأمروا الأنباط بسحب قواتهم، وبعد سنوات غزاهم الملك الروماني هيرودس الكبير مرتين، وفي المرة الثانية في 31 قبل الميلاد سيطر على مساحة كبيرة من الأراضي النبطية فأثر ذلك على تجارتهم وحياتهم، وفي وقت لاحق من القرن الرابع الميلادي غادر الأنباط عاصمتهم البتراء، وكانت عملية منظمة وغير مضطربة فلم يتم اكتشاف إلا عددًا قليلًا جداً من العملات والمقتنيات القديمة.

الانباط

أكمل القراءة

يعود اسم الأنباط إلى بنيوت بن اسماعيل الذي شكل مع أولاده الاثني عشر قبيلة سموها الأنباط، وهم عبارة عن بدو رُحَّل عاشوا في شبه الجزيرة العربيَّة وذلك قبل الميلاد بأكثر من 500 عام، واتخذوا من مدينة البتراء الأردنيَّة عاصمة لهم وسموها بلغتهم النبطيَّة (رقمو).

اشتهر الأنباط بالتجارة، وكانت السبب الرئيسي وراء ازدهارهم وتطورهم، حيث كانوا ينقلون البضاعة من مكان إلى آخر على ظهر الابل من البتراء ليبيعوها في أماكن عدَّة على طول ساحل البحر الأبيض المتوسط.

أما بالنسبة للدين، فقد عبَد الأنباط الاصنام كما عبدوا الشمس، ومن أشهر الآلهة التي عبدوها وكرَّموها في احتفالاتهم الدينيَّة:

  • العزَّى: أي ذات العزَّة، وترتبط هذه الآلهة بالماء والخضرة، فهي آلهة الخصوبة والعطاء.
  • مناة: آلهة الموت، حيث أن اسمها مشتق من كلمة (منية).
  • الكتبا: و يرتبط هذا الاله بالعلوم والمعرفة والكتابة.
  • شيع القوم: اله المحاربين وحامي القوافل التجاريَّة، وهو اله كاره للخمر.

وعلى الرغم من أن الأنباط كانوا على دراية تامَّة بالقراءة والكتابة، إلَّا أنهم لم يؤرخوا شيئًا عن أنفسهم، ويعود الفضل في ما نملكه من معلومات الآن عن تاريخ الأنباط  للإغريق والرومان الذين عاصروا الأنباط ، فذكروهم في كتاباتهم.

أكمل القراءة

الأنباط هم قبائل عربية بدوية من شبه الجزيرة العربية وبالتحديد صحراء النقب، تعود أصولهم لبنيوت بن اسماعيل بن ابراهيم، حيث شكّل أولاد اسماعيل الاثني عشر قبيلة وعاش أكثرهم في نجاد، أما “بنيوت” والد الأنباط فقد ظلّ في جبل شمّر، ثم انتقل إلى وادي عربة هاربًا من آشوربانيبال.

أقام الأنباط مملكة كبيرة امتدت من غرب العراق إلى صحراء سيناء، ومن شبه الجزيرة العربية إلى سورية، كانت عاصمتها البتراء في الأردن وسموها “رقمو” بلغتهم، واشتهروا بتجارتهم وفنونهم خاصة فن العمارة ونحت المنازل.

مع الزمن، تزايدت قوتهم السياسية والعسكرية، وسيطروا على تجارة البحر الأحمر وشمال الجزيرة العربية، وبرزوا كدولة مستقلة بعد انهيار الدولة السلوقية نهاية القرن 2 ق.م، وتوسعت حدودهم لتشمل مساحاتٍ كبيرة من المدن المحيطة.

بدأ تاريخ الأنباط حوالي 586 ق.م، بعد استيلاء البابليين على القدس وتهجير اليهود، وانتقال “الأدوميين” من التلال القاحلة في جنوب إلى شمال البلاد، حينها استقر الأنباط قرب “أدوميت” واحتلوا جبلًا اسمه “صلاح”، حيث أقاموا مستوطنة صغيرة بداية كملجأ لتخزين الطعام، ولحماية النساء والأطفال.

ولم يكتب الأنباط تاريخهم رغم معرفتهم بالقراءة والكتابة باللغة العربية، وإنما قام اليونان والرومان بهذه المهمة بالاعتماد على ما خلّفته هذه الحضارة من عمارة ونقوش.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "من هم الانباط وما هي أصولهم وما الدور الذي لعبوه في التاريخ"؟