من هم الهنود الحمر واين يسكنون وماهي لغتهم؟

لابد وأن أغلبنا سمع عن الهنود الحمر، أو شاهد أفلامًا ومسلسلات عنهم، فهن هم؟ وما أصلهم؟ وأين يسكنون؟ وما هي لغتهم؟ وما هو مصيرهم؟

3 إجابات

الهنود الحمر هم قبائل هنديّة قديمة، ولم يعد أحد يستخدم مصطلح الهنود الحمر ليشير إليهم في يومنا هذا، بل أصبح يُطلق عليهم الكثير من الأسماء مثل الأمريكان الأصلييّن والهنود الأمريكان والسكان الأصليين، والهنود الحمر هم الأمم الأولى التي سكنت الأمريكيتين قبل اكتشافهما من قبل كريستوفر كولمبس، حيث وصلوا إليهما قبل 13500 عام تقريباً وبنوا حضارتهم هناك، وكان يُطلق عليهم لقب أسلاف الهنود.

كانوا شعباً مسالماً ومبدعاً ومبجّلاً للطبيعة، يعيش في عزلة وهدوء إلى أن جاء الأوروبيون واكتشفوا أمريكا وبدأت النزاعات بينهم وسفكت دماء الكثير من قبائل الهنود حينها.

تم توقيع قانون طرد الهنود الحمر عام 1830 وهذا أدّى إلى هجرة عشرات الآلاف منهم، ولكنهم لم يتوقفوا عن حالات  التمرّد والمطالبة بحقوقهم وخوض المعارك عشرات السنين لتحرير موطنهم، إلى أن توصلت الحكومة الأمريكيّة إلى بعض القرارات المُنصفة لهم ووقعت مرسوم حقوق الهنود عام 1968 الذي أقرّ ببعض من حقوقهم، وأهمّها منحهم الجنسية والسماح لهم بالبقاء في المنطقة.

إن سلالة الهنود الحمر ما زالت مستمرّة لليوم، فهنالك عدد كبير من الشعوب المنحدرة منهم متواجدة في بوليفيا والبيرو والمكسيك ويتكلمون بلغتهم الأصليّة (الكيتشوا والأيمارا)، وهناك حوالي 4.5 مليون منهم يعيشون في الولايات المتحدة الأمريكية أي حوالي 1.5 بالمائة من السكان.

أكمل القراءة

من المؤكد عزيزي السائل أنك صدفت اسم الهنود الحمر في إحدى البرامج التلفزيونية أو الأفلام، يمكننا تعريفهم بأنهم الشعوب الأولى أو الأمم الأولى التي سكنت الأمريكيتين قبل أن يكتشفها “كريستوفر كولمبس”.

أُطلق عليهم هذا الاسم لتمييزهم عن الهنود الآسيويين، ولكنهم لم يختفوا بعد اكتشاف منطقتهم  كما يقول البعض، بل ما يزال هناك شعوبٌ منحدرة  منهم تتواجد إلى وقتنا هذا وبأعدادٍ كبيرة في عدة مناطق ومنها المكسيك وبوليفيا وبيرو، ويتحدثون بلغة الهنود الأصلية.

قَدسَ الهنود الحمر الطبيعة، ولطالما نظروا إليها على أنها هبة من الله، كما أنّهم اعتادوا على ممارسة الصلاة بأشكلٍ مختلفة، بالإضافة الى براعتهم في العديد من الأشياء.

ذُكر من قبل البعض أنّ الهنود الحمر جاءوا من سيبيريا، بينما يَعتقد البعض أنّهم عاشوا على الأراضي الأمريكية منذ بداية الوقت، وبعد أنّ تكيفوا في عالمهم الخاص بمنتهى الوحدة والسكينة، أكتشف الأمريكيين منطقتهم  واستعمروها ،وأجبروا شعبها على تسليم منطقتهم وانتقالهم لغير أراضي وذلك بعد سفك دماء العديد منهم، بينما ذهب بعضهم لصّف المستعمرين، كما حاول قسم منهم أنّ يقف في وجه المستعمر والتصدي له ولكن كان ذلك دون جدوى.

أكمل القراءة

الهنود الحمر هو مصطلح قديم يطلق على القبائل الهندية القديمة التي سكنت أميركا، أما حديثاً فأصبح يطلق عليهم اسم السكان الأصليين أو الهنود الأصليين، ولكنك قد تتساءل من هم الهنود الحمر وما أصلهم.

هم القبائل الأولى التي سكنت دول أميركا قبل أن يتم اكتشافها من قبل كريستوفر كولومبوس، وماتزال هناك شعوب منحدرة منهم متواجدة في دول مثل بوليفيا والبيرو والمكسيك، يتكلمون العديد من اللغات مثل الكيتشوا والأيمارا، كما يتداول العديد من الأشخاص في أيامنا هذه لغة الهنود الأصلية.

لقد كان هناك اعتقادات خاطئة بخصوص ماضي هذه الشعوب القديمة من بين هذه الاعتقادات: أن أول من سكن القارة هم من القبائل العشرة المفقودة في إسرائيل، أو لاجئين من جزيرة أتلانتا، وأن أحفادهم قد تم تدميرهم من قبل السكان الأصليين، وهذه الذريعة عادةَ ما كانت تقدم لتسويغ تدمير وتهجير هذه الشعوب.

الهنود الحمر شعوبٌ مسالمة، يؤدون الصلاة ويتصفون بالإبداع وكانوا يقدرون الطبيعة، فلديهم اعتقاد أن الطبيعة هبة من السماء يجب احترامها ومعاملتها بشكل صحيح، ومازال يوجد الكثير من الجدال حول أصل الهنود الحمر، إذ يعتقد البعض أنهم جاؤوا من سيبيريا، والبعض الآخر يعتقد بأنهم جاؤوا من عصور ما قبل التاريخ.

لكن لم يدم ذلك طويلاً، فعند مجيء الأوروبيين تم إجبارهم على ترك أراضيهم، وفي القرنين السادس عشر والسابع عشر عندما بدأ المستكشفون الدخول لهذه القارة بدأ الهنود بالتمرد عليهم، وفي القرن التاسع عشر وقفوا إلى جانب الفرنسيين والهنديين، ثم تعرضوا للتهجير والقتل على يد القوات الأمريكية في فترة حكم  الرئيس الأميركي أندرو جاكسون.

هجرة الهنود من منازلهم أدت لوفاة أعداد كبيرة منهم، كما أن بعض القبائل الهندية تعرضت لتعذيب كبير أدى لموت نحو 5000 شخص من القبيلة، ولكن حالات التمرد من قبل الهنود لتحرير موطنهم، أجبرت الحكومة الأميركية على اتخاذ إجراءات سمحت لهم بالحصول على الجنسية، والبقاء في المنطقة، وتم توقيع مرسوم حقوق الهنود وإضافته لحقوق الإنسان.

أكمل القراءة

هل لديك إجابة على "من هم الهنود الحمر واين يسكنون وماهي لغتهم؟"؟